حقوق وحريات

مقاومون يستهدفون الاحتلال بجنين.. واقتحام جديد للأقصى

بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فإن اقتحام الأقصى جاء من جهة باب المغاربة- جيتي
بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس فإن اقتحام الأقصى جاء من جهة باب المغاربة- جيتي

استهدف مقاومون في مدينة جنين قوات الاحتلال، بإطلاق النار عليهم، قرب مستوطنة "شاكيد" جنوبي المدينة.

وبحسب موقع "0404" العبري، فإن المستوطنة التي شيدت على أراضي بلدة يعبد المحتلة، تعرضت لإطلاق نار من قبل فلسطينيين.

وأوضحت أن قوات الاحتلال ردت على مصدر النيران، لكن دون تسجيل إصابات.

 

اقتحام جديد للأقصى

اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فإن اقتحام الأقصى جاء من جهة باب المغاربة.

 

وأدى المستوطنون طقوسا تلمودية، وقادوا جولات استفزازية في محيط المسجد.

 

ووفقا لدائرة أوقاف القدس، فإن هذه الاقتحامات الدورية، يتخللها شروحات عن الهيكل المزعوم، يقدمها مرشدون متطرفون.

 

وتكرر الهيئات المقدسية دعواتها للفلسطينيين ممن يتاح لهم الوصول إلى المسجد الأقصى، بضرورة تكثيف رباطهم للتصدي لمجموعات المستوطنين.

 

اعتقالات في القدس والضفة

 

في سياق متصل، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح الأحد، حملة اعتقالات واسعة طالت فتيانا وشبانا في القدس والضفة الغريية.

 

وبحسب مواقع فلسطينية، فإن الاحتلال اعتقل صباح الأحد الفتيين خليل الأحور ومصطفى العباسي، من داخل بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى.

 

وقبل ساعات من ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال مساء السبت، الفتاة مرام دوابشة من البلدة القديمة في القدس المحتلة.

 

وفي الضفة الغربية، اعتقل الاحتلال صباح الأحد، الشاب سامي العجلوني من مدينة الخليل.

 

ارتفاع أعداد "عمداء الأسرى"

 

وعلى صعيد آخر، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن قائمة "عمداء الأسرى"، ارتفعت إلى 293 أسيرًا، بعد انضمام 10 أسرى من القدامى إليها خلال تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

ووصف "عمداء الأسرى" يطلق على أي أسير لدى الاحتلال أمضى 20 سنة متواصلة في السجون الإسرائيلية.


وبحسب بيان صادر عن الهيئة، فإن من بين هؤلاء الأسرى يوجد 38 أسيرًا مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عامًا، ومنهم 25 معتقلون منذ ما قبل اتفاق أوسلو، وهم من يعرفون بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنها عام 2013.


وأوضحت أن قائمة "أيقونات الأسرى"، وهم من مضى على اعتقالهم أكثر من 30 عامًا بشكل متواصل، قد ارتفعت خلال أكتوبر الماضي لتصل إلى 18 أسيرًا، بعد أن انضم إليها الأسير ضياء الآغا عميد أسرى قطاع غزة والمعتقل منذ الثاني من تشرين ثاني/ أكتوبر 1992.


فيما يتواجد أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من 35 عامًا على التوالي، أقدمهم الأسيران كريم وماهر يونس، المعتقلان منذ كانون الثاني/ يناير عام 1983.


وإضافة الى هؤلاء الأسرى الذي بلغ عددهم 293 أسيرًا؛ فإن هناك عشرات الأسرى ممن كانوا تحرروا ضمن صفقة تبادل الأسرى في تشرين الأول/ أكتوبر 2011، ومن ثم أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم منتصف عام 2014، وأعادت لهم الأحكام السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى على فترتين أكثر من 42 عامًا في سجون الاحتلال.



 

 

التعليقات (2)
محمد غازى
الأحد، 06-11-2022 07:57 م
إلى متى سيستمر هذا ألمسلسل أليومى، ألذى يتعلق بإقتحامات ألمستوطنين ألمتوحشين للأقصى ألمبارك، وإقامة ألصلوات ألتلمودية فيه، وتدتيسه، وألإعتداء على أصحابه ألمسلمين؟! أين هى سلطة تعاريص عباس، مقدسة ألتنسيق ألأمنى، ألذى يعنى ألحفاظ على أرواح ألمقتحمين ألفجرة، وألإبلاغ عن (ألمشاغبين) ألفلسطينيين ألذين يدافعون عن شرفهم ودينهم . قلناها أكثر من مرة، ياأهلنا فيما تبقى من ألضفة، عدوكم ألأول عباس وعصابة ألشر ألتى يرأسها، عصابة ألتنسيق ألأمنى ألمقدس، عصابة قتلة نزار بنات ألناشط ألفلسطينى ألمحترم. ألسلطة هى ألعدو ألأول، والخنزير عباس فى مقدمتها ومن خلفه حسين ألشيخ وماجد فرج وإشتيه وغيرهم من ألأفاقين ألسفلة ألمجرمين ألمنحطين! إقضوا عليهم ، يخل لكم ألجو للقضاء على عدوكم ألثانى بنوصهيون!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لا للاحتلالين الاسرائيلي و المغربي
الأحد، 06-11-2022 10:41 ص
نطلب منكم اخبار زعماء المقاومة ان ينتهوا من سيستم الطعن بالخنجر مباشرة، فهذا تخلف وتخاذل بل عليهم ان يكونون مهرة في تسديد الخنجر والرمح الى العدو في مقتل على بعد خمسين متر كاقل تقدير. عليهم التدريب أولا على فنون الرمي حتى يصيرون فنانين في هذه الحرفة بالإضافة الى السهم المجنح أي ذي الراس الحديدي والقوس والمجانيق الخفيفة الحمل بالإضافة الى بخاخات الاعين والوجه المزودة بالأسيد وجافل وكذى قارورات الغاز الكبيرة والصغيرة وان صاروا مهرة في استخدام أسلحة المغلوب على امره هذه يمكن ان يطردون بها الغزاة عند غضاض مضاجعهم. وان اردت طرد المستوطن العديم الحياء فعليك بغض مضجعه لانه ما دام يشعر بالهناء والطمأنينة فلن يتزحزح بسهولة، الم تروا ان النمل الصغير يزعج الأسد حتى يغادر وهو مضجر.

خبر عاجل