صحافة إسرائيلية

بعد قطع العلاقات مع إيران.. رئيس وزراء ألبانيا في "إسرائيل"

عرض لابيد على راما توسيع مستوى التعاون في مجال السايبر- إعلام عبري
عرض لابيد على راما توسيع مستوى التعاون في مجال السايبر- إعلام عبري

تطور هام على صعيد علاقات دولة الاحتلال مع ألبانيا، التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران ردا على هجوم إلكتروني استهدفها، الأمر الذي اضطرها لطلب المساعدة من تل أبيب.

 

ويقوم رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما بزيارة دبلوماسية إلى تل أبيب، بغرض تلقي المساعدة لتعزيز نظامها السيبراني، الذي هاجمه قراصنة إيرانيون ونفذوا هجمات إلكترونية ضدها.

 

وعرض لابيد، في اجتماعه على راما توسيع مستوى التعاون في مجال السايبر بهدف تقوية قدرات ألبانيا الدفاعية في مواجهة تهديد هجمات السايبر الإيرانية.

 

وناقش الجانبان عددا من المواضيع الأخرى، على رأسها توسيع التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، وتعزيز العلاقات الثنائية بما يشمل السياحة والتجارة. 


وأضاف لابيد: "ايران تشكل تهديدا مشتركا لإسرائيل وألبانيا، رأينا ذلك في هجمات السايبر الايرانية ضد ألبانيا مؤخرا، إسرائيل ستساعد قدر المستطاع بالجهود ضد إيران، نحن نرى ذل كمصلحة وطنية وواجب تاريخي".

إيتمار آيخنر المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، كشف أن "الضيف الألباني الرفيع يرافقه وزراء ونواب وزراء من حكومته، يجرون لقاءات مع رئيس الحكومة يائير لابيد، ورئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ، ورئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، ورئيس الكنيست ميكي ليفي، بالإضافة إلى رؤساء الأمن السيبراني الألبان مع نظرائهم الإسرائيليين، بما فيهم رئيس النظام السيبراني غابي بورتنوي، ما يكشف عن خطورة ما سيبحثه الجانبان في هذا الموضوع الأمني الحساس".


وأضاف في تقرير ترجمته "عربي21" أن "زيارة راما تأتي بعد شهر ونصف من إعلانه قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، ردًا على ما قيل حينها إنه هجوم إلكتروني شديد تعرضت له تيرانا في تموز/ يوليو، وهو هجوم نفذه ذات القراصنة الإيرانيون على إسرائيل، وأسفر عن إغلاق سلسلة مواقع حكومية والخدمات الرقمية في ألبانيا، وعلى الفور قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، بزعم أن هجومها الإلكتروني هدّد بشل الخدمات العامة وحذف الأنظمة الرقمية واختراق المواقع الحكومية، واعتراض الاتصالات الحكومية عبر الإنترنت، وزرع الفوضى وانعدام الأمن في البلاد".

 

اقرأ أيضا: ألبانيا تتهم إيران بتنفيذ هجوم سيبراني جديد ضد أنظمتها

وأكد أن "الزيارة الألبانية الرفيعة تشمل طرح الترويج لعقد المؤتمر الأول من نوعه في إسرائيل مع مشاركة رؤساء وزراء منطقة البلقان، من أجل تعزيز علاقاتهم مع إسرائيل في مجالات الطاقة والزراعة والسايبر وغيرها، مع الكشف أن الشخص الذي عمل وراء الكواليس لتنظيم هذه الزيارة هو رجل الأعمال اليهودي ألكسندر ماسكافيتس، الصديق المقرب لرئيس وزراء ألبانيا، ويعيش أيضًا في إسرائيل، ويرأس مجموعة ERG أحد أكبر منتجي مجموعة متنوعة من المعادن في العالم".


وتتزامن الزيارة الألبانية مع عدم إخفاء الترحيب من إسرائيل بقطع علاقات ألبانيا مع إيران الذي اتخذ في نهاية تحقيق موسع تم إجراؤه عقب الهجوم السيبراني، وقدم أدلة دامغة بأن إيران كانت وراءه، من خلال مجموعات مختلفة من القراصنة الذين نفذوا هجمات إلكترونية في إسرائيل والسعودية والأردن والإمارات والكويت وقبرص، شمل نشر بيانات شخصية لأعضاء الحكومة الألبانية.


وفيما عرضت إسرائيل على ألبانيا مساعدتها في الدفاع إزاء مزاعم بهجمات سايبر إيرانية، والتقى نائب وزير خارجيتها في برلين بوزيرة خارجية ألبانيا، وتحدث معها، عن التوتر مع إيران، معربا عن تقديره لقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران، فقد شهدت تيرانا عقد لقاء رسمي وعلني بين سفيرة الاحتلال لديها إلغاليت باليغ، وزعيمة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارِضة مريم رجوي، رداً على زيارة الأخيرة لسفارة الاحتلال في سبتمبر بمناسبة العام الجديد اليهودي.

التعليقات (0)