سياسة دولية

البيت الأبيض للرياض: ينبغي عدم تجريم ممارسة حرية التعبير

كشف البيت الأبيض أنه يتابع سجن المواطن الأمريكي سعد إبراهيم الماضي في السعودية بسبب تغريداته - تويتر
كشف البيت الأبيض أنه يتابع سجن المواطن الأمريكي سعد إبراهيم الماضي في السعودية بسبب تغريداته - تويتر

علّق البيت الأبيض على الحكم الذي أصدرته السلطات السعودية بحق سعد إبراهيم الماضي، الحامل للجنسية الأمريكية، بالسجن 16 عامًا؛ بسبب تغريدات نشرها في أثناء وجوده داخل الولايات المتحدة، والتي انتقد بعضها النظام السعودي. 


جاء ذلك في إفادة صحفية للمتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، التي أكدت احتجاز السلطات السعودية لسعد إبراهيم الماضي.


وفي إجابة عن سؤال بشأن اتهامات ابن المحتجز للسلطات السعودية بتعذيب والده، قالت جان بيير: "يمكننا تأكيد احتجاز السيد الماضي في المملكة العربية السعودية، ونتابع قضيته عن كثب". 


وتابعت: "لقد أعربنا عن مخاوفنا باستمرار وبشكل مكثف فيما يتعلق بهذه القضية على المستويات العليا في الحكومة السعودية، في كل من واشنطن والسعودية أيضًا".


وأكدت أنه "سنواصل القيام بذلك. تتفهم الحكومة السعودية الأولوية التي نوليها لحل هذه المسألة، لكن ينبغي عدم تجريم ممارسة حرية التعبير أبدا.


وفي وقت سابق، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقال رأي للمعلق جوش روغين، كشف من خلاله أن الحكومة السعودية حكمت على مواطن أمريكي يبلغ من العمر 72 عامًا بالسجن 16 عامًا؛ بسبب تغريدات نشرها في أثناء وجوده داخل الولايات المتحدة، والتي انتقد بعضها النظام السعودي. 


ويتعلق الأمر بالسعودي سعد إبراهيم الماضي، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، والذي اعتقلته السلطات السعودية في أثناء زيارته لعائلته إلى الرياض في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


وبحسب المقال، تم اعتقال الماضي بسبب 14 تغريدة نُشرت على حسابه بـ"تويتر" على مدار السنوات السبع الماضية، حيث أشارت إحدى التغريدات التي تم الاستشهاد بها إلى الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية عام 2018. كما انتقدت تغريدات أخرى سياسات الحكومة السعودية والفساد في النظام السعودي.


ونقل كاتب المقال عن ابن المواطن السعودي، الحامل للجنسية الأمريكية، قوله إن "والدي كان لديه ما أسميه آراء معتدلة عن الحكومة"، كاشفا أنه تم اعتقاله لحظة وصوله إلى المطار.


كما كشف الابن أن الحكومة السعودية عذّبت والده في السجن، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية أساءت التعامل مع القضية، على اعتبار أن أباه يحمل الجنسية الأمريكية.

 

اقرأ أيضا: الرياض تسجن طبيبة تونسية 15 عاما بسبب "الإساءة للنظام"

ووجهت إلى الماضي اتهامات بإيواء فكر إرهابي، ومحاولة زعزعة استقرار المملكة، ودعم الإرهاب وتمويله. كما وجهت إليه تهمة عدم الإبلاغ عن الإرهاب.

التعليقات (0)