سياسة دولية

بايدن للأمريكيين: السعودية وروسيا وراء ارتفاع أسعار البنزين

بايدن أكد أنه يسعى لحل أزمة زيادة أسعار البنزين واللجوء لخيارات بديلة- جيتي
بايدن أكد أنه يسعى لحل أزمة زيادة أسعار البنزين واللجوء لخيارات بديلة- جيتي

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الجمعة، اللوم على السعودية وروسيا، في حديثه للأمريكيين حول ارتفاع أسعار البنزين.

 

ويأتي ارتفاع أسعار النزين قبيل الانتخابات النصفية الأمريكية، في وقت سيدافع فيه الديمقراطيون عن أغلبيتهم في الشيوخ والنواب، في مهمة صعبة مع تزايد هبوط شعبية بايدن، وتصاعد أزمة الطاقة وغلاء أسعار المحروقات.

 

اقرأ أيضا: "AXIOS": بايدن يحضر للتصعيد ضد السعودية بعد قرار "أوبك+"

وقال بايدن، في تصريح صحفي من ولاية ماريلاند شمال واشنطن: "كنت قادرا على خفض أسعار البنزين بأكثر من 1.60 دولار، لكن بدأت أسعاره ترتفع تدريجيا بسبب ما فعله الروس والسعوديون؛ لكني لم أنته من ذلك بعد".

 

 

 



وأشار إلى أنه يبحث عن بدائل في أعقاب قرار "أوبك +" (تضم منظمة أوبك وحلفاءها) خفض إنتاج النفط العالمي بنحو مليوني برميل يوميا.

وقال مسؤولون كبار في إدارة بايدن؛ إن هذا القرار يحمل إشارة إلى أن منظمة أوبك "تنحاز" لروسيا التي تشن حربا على أوكرانيا.

وارتفعت أسعار النفط العالمي بنسبة 10 بالمئة هذا الأسبوع، في أعقاب إعلان خفض الإنتاج، الأربعاء.

ومن المفترض أن يدخل قرار خفض الإنتاج حيز التنفيذ في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ويسعى بايدن إلى تخفيف آثار القرار على السوق الأمريكية، من خلال السماح بالإفراج عن حوالي 10 ملايين برميل من الاحتياطيات الاستراتيجية للولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: بايدن ينتقد خفض "أوبك+" لإنتاج النفط.. "لدينا بدائل كثيرة"

بدورها، ذكرت صحيفة وول ستريت أن إدارة بايدن تستعد لتخفيض العقوبات المفروضة على فنزويلا للسماح لشركة شيفرون كورب باستئناف ضخ النفط هناك.

وتهدف هذه الخطوة إلى إعادة فتح الأسواق الأمريكية والأوروبية أمام صادرات النفط من فنزويلا، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر للصحيفة الأمريكية.

 

وسبق أن اعتبر بايدن أن قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط، خطوة عدائية واصطفاف مع روسيا، معلنا أنه يدرس إجراءات للرد على السعودية والإمارات بسبب ذلك.

 
التعليقات (3)
كله كذب
السبت، 08-10-2022 02:42 م
كلام بايدن فقط داخلي للمواطن الاميركي لأن موعد الانتخابات بين الجمهوريين والديمقراطيين اقترب وسعر البنزين والغاز في اميركا في ارتفاع، لذلك يريد القاء اللوم على غيره حتى لا يخسر حزبه بالانتخابات، والامر الاخر ان اميركا عندها بترول تستطيع استخراجه لخفض الاسعار لكن بالحقيقة تريد الاسعار مرتفعة لأنها تبيعها لأوروبا وتبتز اوروبا بالطاقة بدليل ما قاله الوزير الالماني قبل يومين ان اميركا تريد بيع الطاقة لألمانيا بسعر ضخم مبالغ فيه
نظرة هيمنة استعمارية!
السبت، 08-10-2022 07:46 ص
تعودت القوى الغاصبة المهيمنة في الغرب على الهيمنة على مقدراتنا ومصائرنا طيلة عقود بل قرون طويلة بحيث أصبحت نظرتهم إلينا نحن العرب والمسلمين وإلى أبناء العالم الثالث عموماً هي نظرة الأسياد إلى العبيد من وجهة نظرهم. بعد ان اتخذت أوبك+ القرار الصحيح بخفض إنتاج النفط بنسبة قليلة يومياً حفاظاً على الأسعار لصالح بلدانها ثارت ثائرة الغرب الاستعماري بسياسييه وصحفييه وإعلامييه: كيف يجرء هؤلاء "التابعون" في رأيهم على اتخاذ قرارات تحقق صالحهم وليس صالحنا نحن! كيف يحاولون تحسين مستوى حياتهم من الفقر وتدنى المستوى المعيشي لتهبط رفاهيتنا الرفيعة بجزء من 1 في المائة؟ لا يجوز ذلك؟! ثروات العالم حق لنا نحن المستعمرين المهيمنين وليس لهذه البلدان الجرباء التي كانت ويجب أن تظل تابعة لنا! نعم، هذا هو منطقهم العنصري الاستعماري البغيض الذين هم على استعداد لشن الحروب من أجله. ولا ننسى أن فرنسا الاستعمارية لم تحقق رفاهيتها إلا بالسرقة المستمرة حتى يومنا لهذا لخيرات البلدان الأفريقية الفقيرة التي يموت أبناؤها جوعاً وبسبب انعدام مقومات الحياة الأساسية حتى تزداد تخمة وجشع هؤلاء "الأسياد" وينعمون بخيرات هذه البلدان بدلاً من أبنائها. فضح الغرب الاستعماري نفاقه وعداوته لنا نحن العرب والمسلمين ولجميع أبناء العالم الثالث وعلينا أن نعي ذلك وأن نتصرف على هذا الأساس.
أبو فهمي
السبت، 08-10-2022 06:04 ص
قرار أوبك+ هو في صالح أمريكا فارتفاع الأسعار ستدفعه أوروبا لأمريكا!!!!!!!! أما عن ارتفاع الأسعار الداخلي!!!! فعليه دراسة علاقة شركات البترول مع وول ستريت والأرباح التي ستجنى من ورائها مع العلم أن أمريكا تصدر الغاز والبترول الى دول عديدة وهذا ليس له علاقة بالأسعار الداخلية لوجود فائض!!!! أما موضوع السحب من الاحتياطي!!!!!! فالكلام "" ببلاش "" وليس عليه جمارك!.