صحافة إسرائيلية

نتنياهو يتحدث عن "مثلث حديدي" يضمن مستقبل "إسرائيل"

نتنياهو: "مقتل شقيقي يوني، في عملية الإنقاذ في عنتيبي غير بشكل كبير مسار حياتي"- حكومة الاحتلال
نتنياهو: "مقتل شقيقي يوني، في عملية الإنقاذ في عنتيبي غير بشكل كبير مسار حياتي"- حكومة الاحتلال
تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتنياهو، عن العناصر التي يعتقد أنها تجلب السلام أو التطبيع، بما يضمن مستقبل "إسرائيل". 
 
وأوضح نتنياهو في مقاله بصحيفة "هآرتس" العبرية، أن والده "المؤرخ" بنتسيون نتنياهو، في الثلاثينيات وقبلها "كرس نفسه للمهمة الملحة التي تتمثل بإقامة دولة يهودية، واعتبر أنها أداة حيوية لضمان وجود اليهود، وسوية مع ذلك، شغله سؤال: كيف يمكن للدولة اليهودية بعد إقامتها أن تبقى وتزدهر؟". 
 
وزعم أن مقتل شقيقه "يوني"؛ وهو قائد دورية هيئة الأركان، في عملية الإنقاذ في "عنتيبي"، "غير بشكل كبير مسار حياتي، وموته جعلني أدخل إلى الحياة العامة، ولكن التأثير الأكثر أهمية على رؤيتي جاء من والدي؛ الذي تأثر عميقا من المقال المشهور لزئيف جابوتنسكي عام 1928، "الجدار الحديدي"، الذي كتب فيه بأن العرب سيسلمون بقيام الصهيونية فقط عندما تقوى الدولة اليهودية لدرجة أنهم سيفقدون أي أمل في القضاء عليها". 
 
وقال: "مقاربة والدي التي ورثتها قمت بتطويرها لـ"المثلث الحديدي"، وأصبحت تشكل بوصلة ترشدني في حياتي العامة، وهذه المقاربة، هي ذات صلة الآن أكثر من أي وقت مضى، فنحن في ذروة أزمة عالمية عميقة؛ الحرب في أوكرانيا وإيران تخطو نحو النووي وآفة العنف تتفشى". 
 
وتساءل نتنياهو المتهم حاليا بـ4 قضايا فساد: "كيف يمكن منع عودة الإنسانية إلى الظلام؟"، مضيفا: "هناك من يعتقد أن الإجابة تكمن في "القوة الناعمة"، أي أن قيم الثقافة والأخلاق والديمقراطية وحدها ستهزم قوى الشر، وأنا أؤمن بأن القوة الناعمة غير المدعومة بـ"قوة صلبة"؛ قوة عسكرية واقتصادية، عديمة القيمة". 
 
ويؤمن أن "مفتاح السلام والتقدم؛ هو الاندماج بين القوة الناعمة والقوة الصلبة والتصميم على الدفاع عن أنفسنا أمام الذين يهددون وجودنا، ومن هنا تنبع رؤيتي لتحقيق السلام الذي يختلف عن سلام النخبة في إسرائيل والغرب، فهي تؤمن أن السلام هو الذي يجلب القوة، وأنا أؤمن بأن القوة هي التي تجلب السلام". 
 
وأضاف: "القوة حيوية ليس فقط من أجل التوصل إلى سلام، بل من أجل أيضا الإبقاء عليه لفترة طويلة، ومن أجل تحقيق السلام والحفاظ عليه، هناك حاجة للحزم، لكن يجب أن يكون هذا دائما مصحوبا باستخدام حكيم للقوة"، موضحا أن شقيقه قال له ذات يوم: "القائد الجيد ينفذ المهمة بأقل قدر من الضحايا، والقائد السيء يضحي برجاله دون حاجة"، وهذه "الرؤية أثبتت نفسها خلال فترة وجودي كرئيس حكومة، ووجهتني في استخدام القوة وبناء قوة إسرائيل، التي أدت بدورها للتوقيع على 4 اتفاقات سلام (تطبيع) تاريخية مع دول عربية".
 
وأكد أنه كان على الدوام يتمسك برؤية "المثلث الحديدي للسلام"، التي بحسبها فقط اندماج القوة العسكرية والاقتصادية والسياسية يمكن أن يضمن مستقبلنا ويؤدي لمصالحة (تطبيع) مع العالم العربي، زاعما أن "إسرائيل" في عهده أصبحت "قوة عالمية رائدة في المبادرات والابتكارات التكنولوجية، ونتيجة لهذه الإصلاحات، الناتج القومي الإجمالي الخام للفرد في إسرائيل يفوق الآن الناتج الإجمالي للفرد في بريطانيا وفرنسا واليابان ومؤخرا في ألمانيا". 
 
ولفت نتنياهو، إلى أن "القوة الاقتصادية والتكنولوجية مكنت إسرائيل من زيادة قوتها العسكرية ووفرت لها الطائرات القتالية والدبابات والغواصات والمسيرات، إضافة للقدرة في مجال الاستخبارات والسايبر"، معتبرا أن "اندماج القوة العسكرية والاقتصادية أدى إلى القوة السياسية، وإسرائيل الآن بعيدة عن كونها دولة "مجذومة". 
 
وذكر أن "التطبيق المتسق لـ"المثلث الحديدي للسلام"، هو الذي أدى إلى اختراقه مع العالم العربي"، موضحا أنه تمكن من إلغاء "الفيتو" الفلسطيني على التطبيع العربي مع تل أبيب، وعزل الرفض الفلسطيني، وشرع في التطبيع الذي لا يمر برم الله، وفي "نهاية المطاف يجعلهم يعترفون بالدولة القومية اليهودية، وهي الشرط لإنهاء النزاع معهم". 
 
وتابع: "تعزز قوة إسرائيل، أدى إلى أن الكثير من الزعماء العرب توقفوا عن رؤية إسرائيل كعدو، وبدأوا باستيعاب أنها حليفة حيوية ضد التهديد الإيراني"، بحسب زعمه. 
 
وكشف أن "الخطاب في الكونغرس، قاد إلى لقاءات سرية في 2015 مع زعماء عرب، وهي المرحلة الأولى في الطريق إلى "اتفاقات إبراهيم" (التطبيع)، ومعلم مهم آخر من معالم الطريق؛ فتح سماء السعودية أمام رحلات الطيران الإسرائيلية، حتى قبل الاتفاقات". 
 
وفي مقاله، عبر نتنياهو عن فخره بتمكن جر 4 دول عربية للتطبيع مع تل أبيب هي؛ الإمارات، البحرين، المغرب والسودان، مشيرا إلى "السلام الدافئ" مع بعض تلك الدول "من موقع قوة". 
 
ورأى أنه "في حال استمر تطبيق "المثلث الحديدي" سنتمكن من التوصل إلى إنهاء النزاع العربي - الإسرائيلي". 

التعليقات (4)
محمد محمد
السبت، 15-10-2022 05:14 ص
لو ان الحكام العرب مخلصون في خدمة بلادهم كما يفعل هذا اليهودي لدولته لما وصل حال العرب الى الحضيض
خميس حسنين عبدالسلام
السبت، 15-10-2022 04:13 ص
من الرائع أن نستمع إلى بيبي (اسم الدلع للسيد نتن ياهو) وهو يقرأ علينا مزايا السلام الناعم والصلب. و لكني أستغرب أنه ذكر قائمة قصيرة من النجاحات التي كانت في تاريخ حكمه (يلعن تاريخه) ونسي بيبي القوائم الطويلة من الإحراجات والفشل وسواد الوجه مثلا مع الملك حسين وحتى مع ترامب (الذي نقل سفارة أمريكا للقدس) ثم تشاتما سويا على صفحات الإعلام الدولي.. يا بيبي انتهى عهدك وشعبيتك لدى الشباب المثقف والواعي بين الشباب محروقه. كم من الليالي استمرت المظاهرات النخبة الشبابية تحت بلكونة بيتك في تل أبيب وهي تطالب برحيلك؟ بلا سلام ناعم وبلا سلام صلب و فلسفات منتهية الصلاحية. إجلس في بيتك ودع الجيل الجديد هو الذي يقود الدفة. إنت دائما "صاحب لسان طويل" منذ أيامك عملك الأول ناطق رسمي في الأمم المتحدة. ولكن ما عاد أحد يستمع إليك فأنت بلا عهد ولا ولاء حتى لأقرب من ساعدوك أو وقفوا معك. يعني ليس لك صاحب ولا حبيب. وما في أحد يصدق كلامك. صرت مثل ملكة جمال قديمة، عمرها سبعين وهي تعتقد أن عمرها عشرين فقط، ونسيت أنها كانت جميلة منذ خمسين سنة مضت.
الاكوان المتعددة
السبت، 15-10-2022 01:38 ص
كم عمرك مقابل ما تكتبة الان وكم تبلغ من العمر مع ما تم من تطبيع هناك فارق كبير والفارق هوا اثبات كذبك وضدك لان الفارق كبير ولو كنت مهتم لكان عمرك متناسب مع التطبيع او لكانت منذ سنوات اسرائيل طبعت يجب حساب العمر نتنياهو وعدد سنواتك اذا اردت ان تقارنة بما انجزت ابوك واخوك ماتو + ماتبقي من شيخوختك ولم تفعل شئ بينما اموالك تزداد كثرة اموالك هي متناسبة مع عمرك الان لانك قمت بجمعها من فترة استغليت فيها منصبك ولم تكن تعمل وتتقن وتحب عملك وانت رئيس دولة لست بائع قطع غيار لقرية وببلاد اغلب سكانها بدو لكي اعذرك ثم خطاب العاطفة لا يتناسب مع تقصيرك الاسرائيليون مستائون منك لكن علئ مستواهم
مثلث برمودا 2
الجمعة، 14-10-2022 09:24 م
مجرم فاسد عنصري يدعو إلى السلام !! إنه يتكلم عن مثلث الفشل بعد كل هذه السنين لم تقم لا دولة ولا هم يحزنون!! لماذا؟ لستم شعبا و لن تكونوا أبدا بل عصابة مجرمين عنصريين