ملفات وتقارير

كيف سيؤثر قرار "أوبك+" على العلاقة بين الرياض وواشنطن؟

مراقبون يشككون في اتخاذ البيت الأبيض قرارات عقابية واضحة تجاه الرياض- واس
مراقبون يشككون في اتخاذ البيت الأبيض قرارات عقابية واضحة تجاه الرياض- واس
ما زالت أصداء قرار أوبك بلس الأخير القاضي بخفض إنتاج النفط عشرة ملايين برميل تتوالى في واشنطن أكثر من غيرها من الدول، حيث كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يُمني النفس بأن يكون القرار عكس ما صدر، بحيث تنخفض الأسعار وتلقائيا تنعكس على أسعار الوقود المرتفعة في بلاده.

وكان أول رد أمريكي على هذا القرار البيان الذي صدر عن البيت الأبيض، والذي أشار فيه إلى أن "قرار أوبك بلس وموافقة السعودية عليه يعني أنهما يقفان بجانب روسيا".

كذلك طالب أعضاء ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي باتخاذ خطوات عقابية ضد السعودية، والقيام بعمل تخفيض حاد للمبيعات العسكرية للمملكة، وقدم بعض النواب الأمريكيين مشروع قانون يهدف لإزالة الأصول العسكرية الأمريكية المهمة المتمركزة في الرياض وأبو ظبي.

من جهته دعا السيناتور الجمهوري بيرني ساندرز، السعودية بنبرة غاضبة إلى الطلب من موسكو ورئيسها حماية نظامها الملكي عوضا عن واشنطن، وهو حديث يشابه ما قاله ترامب حينما أشار إلى أن بلاده تحمي كرسي الحكم في الرياض.

وحث ساندرز الإدارة الأمريكية على ضرورة سحب جميع القوات الأمريكية من السعودية، ما دامت تتعاون مع موسكو عبر خفض إنتاج النفط وبالتالي رفع أسعار الوقود في بلاده.


الدبلوماسي الأمريكي السابق ديفيد ميلر، قال في تغريدة غاضبة ردا على قرار أوبك بلس: "اسمحوا لي أن أحصل على هذا مباشرة. في خطوة غير مسبوقة بشأن أسعار النفط، عززت المملكة العربية السعودية ثروات بوتين الاقتصادية-السياسية؛ يضاف إلى الضغوط التضخمية في جميع أنحاء العالم تمسكها بجو بايدن، ومحمد بن سلمان حليف للولايات المتحدة ... حقًا؟".

قرار اقتصادي

بالمقابل قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن "الحديث عن أن أوبك بلس تمثل السعودية وروسيا فقط هو رؤية مهينة، لأنه لو كان هناك شخص يقوم بتغيير هذه الأشياء، هو أو هي أو كائنا من كان يقول بأن الأمر برمته عبارة عن ثنائية، كيف لثنائية أن تفرض؟ الجميع سيقفز".

كذلك رد الأمير السعودي الوليد بن بدر على تغريدة السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز بسؤاله: "عن ما إذا كان سمع عن مصطلح بترودولار؟ ومن يمكنه تغيير ذلك، وأي الاقتصاديات سيتأثر؟"، ليكمل حديثه": "إذا كنت لا تعرف أيها السيد السيناتور الأمريكي، فلا يجب أن تبدأ في إرسال التهديدات لمن يساعدك على البقاء في القمة!!!".

 

اقرأ أيضا: أمير سعودي يهاجم ساندرز بعد دعوته إلى التخلي عن الرياض

من جهته أكد المحلل السياسي السعودي، مبارك آل عاتي، أن "قرار أوبك بلس الأخير هو اقتصادي بحت، ولا علاقة له بالسياسة بأي شكل من الأشكال".

وعبر عن اعتقاده بأن "وراء قرار أوبك بلس القاضي بخفض إنتاج النفط دوافع اقتصادية بحتة، وذلك بناء على معطيات السوق وطبقا لمحركات الإنتاج ومحركات التصدير، ودوافع اتخاذ القرار الذي حكمته الظروف الاقتصادية المحيطة".

وتابع آل عاتي خلال حديثه لـ"عربي21": "كذلك من أسباب القرار ظروف أسعار الطاقة التي كانت تتجه للانخفاض إلى ما دون الـ80 دولار، ما يعرض مصالح الدول المنتجة والمستهلكة وكذلك الاقتصاد العالمي لتداعيات وتأثيرات اقتصادية سلبية، لذلك أرى أن المحرك الأساسي لهذا القرار هو محرك اقتصادي فرضته ظروف أسواق الطاقة".

"علاقة متينة قد يشوبها توتر"

وفي ظل لهجة الغضب التي ظهرت جليا في بيان البيت الأبيض، وهجوم بعض المشرعين على السعودية ومطالبتهم بمحاسبتها، فقد بدأت التكهنات حول تأثير قرار أوبك بلس على علاقة البلدين تظهر للسطح بشكل جلي.

إلا أن الكاتب السعودي مبارك آل عاتي يرى أن "العلاقات السعودية الأمريكية تاريخية ومتينة وبنيت على الصراحة والشفافية والوضوح، ما مكنها من الاستمرارية لفترة تتجاوز الـ80 عاما".

وأضاف: "وعلى الرغم من أن العلاقة بين البلدين قد يحدث بها بعض التباينات في الرأي حول معالجة ملفات سياسية واقتصادية معينة، لكن تبقى العلاقات قائمة وقوية ومتبادلة بين البلدين الصديقين، والمصالح المشتركة التي تجمعهما كبيرة ويجري تعظيمها، وهناك تواصل دائم حول العديد من الملفات والقضايا المشتركة التي تهم البلدين".

وأكد آل عاتي أنه "حتى لو اعترى العلاقة بين البلدين بعض التوتر تبعا للتباين في الرأي حيال قضايا معينة، لكن هذا لا يعني حدوث انهيار في هذه العلاقات، بل على العكس فإن حكماء البلدين بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وبقيادة الرئيس الأمريكي كفلاء بحماية هذه العلاقات وإيصالها إلى بر الأمان ووضعها في إطارها الصحيح المبني على المصالح المشتركة".

وأوضح أن "السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة أوبك بلس كانوا دائما يطالبون بإبعاد الطاقة سواء النفط أو الغاز وأسعارها عن الابتزاز والمقايضة والانتهازية السياسية، خاصة أن النفط يعتبر المدخول المالي الوطني الأول الذي تصرف منه دول الخليج على عملية التنمية ورواتب موظفيها ومواطنيها".

وختم حديثه بالقول: "إذا كان هناك قضايا سياسية بين الغرب والروس فعليهم أن يحلوها بمعرفتهم بعيدا عن استخدام النفط كسلاح لتركيع روسيا، حيث تستطيع واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون التعامل مع مصالحهم وحل قضاياهم مع موسكو بعيدا عن المدخول الرئيسي الوحيد للدول النفطية وخاصة البلدان الخليجية".

 

اقرأ أيضا: FT: حرب النفط الجديدة.. تحركات أوبك ضد الولايات المتحدة

"خفض مبيعات السلاح"

وكان بايدن قد وصف قرار أوبك بلس بالخطوة العدائية، وأنه وقوف من قبل دول المنظمة مع روسيا وانحياز لها، مؤكدا أنه سيدرس طرق الرد على الرياض وأبو ظبي تحديدا، ردا على هذا القرار.

كذلك حرك أعضاء من كلا الحزبين في مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون من شأنه الضغط على أعضاء منظمة أوبك بلس وتحديدا السعودية، والقانون هو "نوبك" ويعني "منع التكتلات الاحتكارية لإنتاج وتصدير النفط"، ومنحوا المشروع الأهمية القصوى بعد قرار المنظمة الأخير القاضي بخفض إنتاج النفط.

واعتبر زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الديمقراطي تشاك شومر، المسؤول عن مشروع القانون؛ أن "مساعدة السعودية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في استكمال حربه الدنيئة الشرسة ضد أوكرانيا، سيُظِل الأمريكيين لفترة طويلة".

ومع تزايد الغضب الأمريكي خاصة من قبل المشرعين، تُثار تساؤلات عن كيف ستكون طبيعة العلاقة الأمريكية مع السعودية من جهة واشنطن، وكيف سترد الأخيرة على الرياض، وما هي خياراتها؟

وأكد جورجيو كافيرو، الرئيس التنفيذي لمركز تحليلات الخليج في واشنطن، أن "خطط أوبك بلس التي أعلنت عنها مؤخرا لخفض إنتاج النفط شكلت خيبة أمل كبيرة للمسؤولين في واشنطن، حيث تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق من التقارب بين الرياض وموسكو، وهذا التطور الأخير يجعلها مضطربة بشكل متزايد".

وتابع كافيرو خلال حديثه لـ"عربي21": "وسط فترة يتزايد فيها الانقسام بين الشرق والغرب، تتعامل إدارة بايدن مع رفض الرياض دعم الجهود الغربية للضغط على الروس مع احتدام الحرب في أوكرانيا، ومن الواضح أن جهود بايدن لتأكيد نفوذ الولايات المتحدة في الخليج وإقناع السعوديين بالنأي بأنفسهم عن موسكو أثبتت فشلها إلى حد ما، وما تبقى أن نرى هو كيف ستختار إدارة بايدن مواجهة مثل هذه التحديات".

وحول الرد الأمريكي المحتمل، قال كافيرو: "يتعرض البيت الأبيض لضغوط من المشرعين لتلقين المملكة درسًا، لكنني أعتقد أن إدارة بايدن ستتحرك بحذر في هذه الجبهة".

 

اقرأ أيضا: NYT: بايدن بعد تقليص إنتاج أوبك: مغازلة الرياض أم الانتقام؟

وختم حديثه بالقول: "على أي حال، فإن هذا الإعلان الأخير من قبل أوبك بلس يتحدث عن الكثير من رغبة محمد بن سلمان في اتباع سياسة خارجية مستقلة تضع المصالح السعودية في المقام الأول، حتى لو كان ذلك احتكاكًا مبالغًا فيه بين السعودية وضامنها الأمني الولايات المتحدة، ومن الواضح أن علاقة الرياض بحكومة بوتين تضر بصورتها وسمعتها بشدة في واشنطن".

من جهته قال مهران كامرافا، أستاذ الحكم في جامعة جورج تاون في قطر، إن "العلاقات الأمريكية السعودية جمعتها المصالح المشتركة، واتسمت بالتحالف الوثيق، وفي ذات الوقت اعترتها التوترات الكبيرة على مدى السنوات القليلة الماضية، ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة الأخيرة لخفض إنتاج النفط إلى تصعيد مثل هذه التوترات".

وتابع كامرافا خلال حديثه لـ"عربي21": "لكن في الوقت نفسه يدرك البلدان حقيقة أنهما بحاجة إلى بعضهما البعض، وأنه لا يمكنهما أن تدعا علاقاتهما المتوترة تتدهور إلى حد كبير نتيجة لذلك على المدى الطويل.. من غير المرجح أن تؤدي الخطوة الأخيرة التي اتخذتها أوبك بلس إلى تغيير جذري في العلاقة الشاملة والوثيقة نسبيًا بين الدولتين".

وحول رد واشنطن على الرياض قال: "بصرف النظر عن التحركات في الكونغرس لإدانة المملكة العربية السعودية، والتعبير عن خيبة الأمل أو حتى الغضب، فإن الخيار الوحيد للولايات المتحدة هو زيادة صعوبة شراء السعودية للأسلحة في المستقبل".

وعن إمكانية إعادة تحريك قانون جاستا وملف أحداث 11أيلول/ سبتمبر، قال كامرافا: "هناك أعضاء في الكونغرس الأمريكي من المحتمل أن يراجعوا قضية 11 سبتمبر، وأما القانون فلا أعلم إذا كانت هناك إمكانية لتغييره".

 
التعليقات (1)
ابوعمر
الإثنين، 10-10-2022 11:24 ص
تمثيلية سعودية بأخراج امريكي....تخلي امريكا عن آل سعود معناه الوفاة الاكلينكية للنظام السعودي..وهو ما يعني نهاية الاقتصاد والمصالح الامريكية النفطية خاصة....