فلسطين الأرض والهوية

خالد بعباع.. دبلوماسي القضية الفلسطينية حول العالم

كان جل عمل خالد البعباع السياسي منصبا على توضيح حقيقة القضية الفلسطينية وشرحها للمواطن الغربي
كان جل عمل خالد البعباع السياسي منصبا على توضيح حقيقة القضية الفلسطينية وشرحها للمواطن الغربي

عالم سياسة ومفكر فلسطيني يعد أحد أعلام الفكر والسياسة في فلسطين، وشغل عددا من المناصب في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، وله مجموعة من المؤلفات باللغتين الإنجليزية والعربية، ركز طيلة عمله الدبلوماسي وعبر مؤلفاته على القضية الفلسطينية وشرحها للعالم، فكان صوتها الهادئ الرصين.

ولد خالد بعباع عام 1924 في مدينة طولكرم، ووالده هو السياسي الفلسطيني إبراهيم بعباع الذي كان مدعيا عاما في الدولة العثمانية، وأحد المشاركين في تأسيس إمارة شرق الأردن مع الملك عبد الله الأول.


بعد أن حصل على الثانوية العامة من كلية بيرزيت الثانوية عام 1944 التحق بمعهد الحقوق الفلسطيني بوظيفة كاتب قائمقام طولكرم، ثم رئيسا لكتاب متصرفية لواء إربد حتى عام 1952 عندما قرر أن يلتحق بجامعة ساوث ويسترن في تكساس التي حصل منها على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد، ثم حصل عام 1956 على الماجستير في العلوم السياسية والتاريخ، ثم على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعتي نيويورك ونيوسكول للأبحاث الاجتماعية وكان عنوان الأطروحة "الحياد وعدم الانحياز بين الحقيقة والخيال".

عين في عام 1957 في الوفد الدائم لجامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، في الفترة ما بين عامي 1957 و1959، ثم عضوا في وفد اليمن الدائم لدى المنظمة الدولية، كما أنه عمل مذيعا لنشرة أنباء الأمم المتحدة باللغة العربية حتى عام 1959.

واصل بعباع عمله في الجامعة العربية حيث عين عام 1960 ممثلا للجامعة العربية لدى كندا، وانتقل بعدها لتولي منصب ممثل جامعة الدول العربية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، واستمر في ذلك حتى عام 1972. وتولى بعد ذلك منصب مدير إعلام جامعة الدول العربية، ومتحدثًا رسميا باسم الجامعة.

وكان جل عمله السياسي منصبا على توضيح حقيقة القضية الفلسطينية وشرحها للمواطن الغربي.

كتب ونشر خالد بعباع عدة مؤلفات باللغة الإنجليزية، من بينها:
 
"البحث عن الإنصاف، نقد تحليلي لقضية اللاجئين العرب في فلسطين"، "الاستعمار البريطاني في اليمن"، "حقائق وأخطاء لدحض المفتريات الصهيونية"، "حقائق وأخطاء"، "مغالطات عن قضية اللاجئين العرب"، "إعادة النظر في عدم الانحياز والحياد"، "الحياد في المنظور: دراسة حالة"، "الانتهاكات والممارسات الإسرائيلية ضد مدينة القدس"، "ميثاق جامعة الدول العربية وتعديلاته"، "الحياد العربي الإيجابي"، "المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الأوسط".

نشرت له أبحاث ومقالات حول القضية الفلسطينية واللاجئين والدولة الفلسطينية في عدة صحف ومجلات ودوريات عربية وأجنبية.

كرم بعباع أكثر من مرة، فقد منح العضوية في مجموعة من المنظمات والأكاديميات والجمعيات العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية وفي غيرها.

توفي بعباع في ولاية تكساس الأمريكية في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2017، ودفن في مقبرة مدينة دينتون، وقد بلغ من العمر 92 عاما، أمضى منها نحو ستين عاما مدافعا عن القضية الفلسطينية وشارحا لها في المحافل الدولية وعبر الكتابة باللغة الإنجليزية في عدة مؤسسات إعلامية وازنة.

المصادر

ـ شخصيات فلسطينية، مؤسسة القدس للثقافة التراث، 17/9/2020.
ـ  محمد عمر حمادة، موسوعة أعلام فلسطين في القرن العشرين، 2000.
ـ "السفير خالد إبراهيم بعباع: سفير جامعة الدول العربية في كل من كندا والولايات المتحدة"، موقع فلسطين في الذاكرة، 7/11/2018.
ـ  خالد بعباع، في مجلة الأديب اللبنانية 1 /12/ 1972.

النقاش (0)