ببلوغرافيا

ببلوغرافيا

نهاد أبو غربية رائد التعليم ومؤسس "الكلية الإبراهيمية"

نهاد أبو غربية المولود عام 1913 في مدينة القدس تربوي ورجل علم وأكاديمي، ومن رجالات التربية والتعليم الفلسطينيين في القرن العشرين، وربما يكون إنجازه الأكبر تأسيس الكلية الإبراهيمية في القدس عام 1945..

24-Apr-23 10:20 AM

هند الحسيني أقسمت أن تعيش أو تموت مع أيتام "دير ياسين"

تعد هند طاهر الحسيني التي ولدت عام 1916 في القدس الشريف، من أعلام التربية والاجتماع في فلسطين. وهي مربية ومعلمة ومناضلة، كرست حياتها لخدمة شعبها ورعاية الأيتام والفقراء وأبناء الشهداء..

17-Apr-23 01:05 PM

يونس خطاب.. أيقونة فلسطينية في الفن التشكيلي والتربية والتوثيق

اعتاد عدد كبير من الفلسطينيين أن يساهموا في نتاجات الهوية الوطنية الفلسطينية في عدة مجالات دفعة واحدة متسلحين بالعلم والمعرفة والدراية الرفيعة؛ وفي هذا السياق نستحضر سيرة يونس خطاب التي تراوحت بين الفن التشكيلي والتربية والتوثيق..

11-Apr-23 11:34 AM

العقاد مؤرخ الصحافة الفلسطينية ورائد مجلات الكاريكاتير

ولد أحمد خليل العقاد في مدينة يافا عام 1916 وتلقى علومه في يافا ثم في الكلية الإسلامية في بيروت..

10-Apr-23 11:24 AM

غازي الجمل.. شاعر فلسطيني دافع عن الأقصى وأرّخ للانتفاضة وترسيخ الهوية

ولد غازي الجمل رحمه الله عام 1950 في غزة، وتعود جذور عائلته لقرية "جمزو" قضاء اللد، غادرت العائلة غزة إلى الأردن عام 1954 حيث درس شاعرنا في مدارس الزرقاء من الابتدائية إلى الثانوية، ودرس في يوغوسلافيا، وتزوج خلال تلك الفترة..

08-Apr-23 12:30 PM

محمد فؤاد أبو زيد.. من قلب الألم والإبعاد أطلق قصائده ترسيخا لهوية فلسطين

لقد كان من القِلّة الذين أصدروا ديوان شعر في ذلك المخيم، واتفق مع أحد الناشرين، الذي أصدر مجموعة شعرية تضم قصائده التي كتبها في المخيم بعنوان (نبضات قلب من مرج الزهور). وقد تتالت زياراتي للمخيم الذي صار رمزاً نضالياً، ثم تاريخياً، من رموز القضية الفلسطينية..

25-Mar-23 11:42 AM

قصة الحركة الوطنية في فلسطين من الاحتلال إلى اتفاق أوسلو.. وماذا بعد؟

ختم ياسين كتابه بـ"أوسلو وتداعياتها"، وكشف عن قناة أوسلو السرية التي التفت على الوفد الفلسطيني المفاوض في مدريد، وأفضت إلى الاتفاق سيئ الصيت؛ وأشار المؤلف إلى الدوافع الحقيقية وراء تقدُّم عرفات لـ"إسرائيل" بأرخص الأسعار، فقد كان "اتفاق أوسلو" طوْق نجاة عرفات..

11-Mar-23 07:41 AM

الحركة الوطنية الفلسطينية في القرن العشرين.. جذورها واتجاهاتها

صدر الكتاب عن مركز دراسات الوحدة العربية، وجاء في 770 صفحة، من القطع الكبير. وهوالكتاب الثالث والثلاثين لكاتبه، المؤرخ الفلسطيني عبد القادر ياسين، الذي تعدت كتبه الثلاثين كتابًا، منها 17 كتابا عن تاريخ فلسطين المعاصر، وأربعة كتب عن تاريخ مصر..

16-Feb-23 10:02 AM