ببلوغرافيا - عربي21

ببلوغرافيا

الشاعر علي فودة.. إني اخترتك يا وطني.. نشيد للهوية الفلسطينية

ولد الشاعر علي يوسف أحمد فودة في قرية قِنِّير في قضاء حيفا عام 1946، ووسط النكبة هاجر أهله وعمره عامان إلى الضفة الغربية، وتحديداً إلى مخيم جنزور قرب جنين، ثم جرى نقل أهالي مخيم جنزور إلى مخيم نور شمس في طولكرم.

23-Mar-24 03:26 PM

"أم خالد".. قرية فلسطينية أخذت اسمها من امرأة صالحة

باتت اليوم أطلالا بعد أن امتدت فوق أراضيها مدينة نتانيا والمستعمرات.. قرية فلسطينية مهجرة، كانت قائمة على تل من الحجر الرملي في السهل الساحلي على شاطئ البحر الأبيض المتوسط غربي مدينة طولكرم وتبعد عنها 15 كم، واستمدت أهمية كبيرة إذ إنها تربط بين مدينة طولكرم وشاطئ البحر الأبيض المتوسط..

11-Mar-24 11:32 AM

داود معلّا.. شاعر القدس الذي لم تنصفه الثقافة

إنه الشاعر داود موسى المُعَلاّ، ولد عام ١٩٣٣ في قرية المالحة من ضواحي القدس، ونشأ فيها. وتلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة القرية، وبرزت موهبته من الصف السابع، حيث إنه شارك في العديد من المسابقات الشعرية، وكان الأبرز بين أقرانه في الحفظ والنظم، ومنذ ذلك الوقت أطلق عليه الطلاب لقب "الشاعر"..

09-Mar-24 12:15 PM

الشهيد سليم النفّار.. آخر شعراء المناهج المدرسية الفلسطينية

شاعر فلسطيني رحّال بين موانئ اللجوء، استقرّ به المقام في غزة، وارتبط بها، وعاش وبنى نشاطه الثقافي والوظيفي في وزارة الثقافة فيها، ولم يتركها.. وحين اندلعت هذه الحرب، أطلق نداءه الأخير قبيل استشهاده..

10-Feb-24 10:54 AM

الشاعرة الشهيدة هبة أبو ندى.. كتبت يوميات الحرب حتى لحظاتها الأخيرة

الكاتبة والشاعرة هبة أبو ندى، من مواليد مكة المكرّمة في السعودية عام 1991، وهي ابنة عائلة مهجّرة من قرية بيت جرجا المهجرة والمدمّرة في أثناء النكبة عام 1948. درست الكيمياء الحيوية والتأهيل التربوي، وعملت في التعليم. وكانت تعمل على إعداد رسالة الماجستير في مجال التغذية العلاجية..

27-Jan-24 08:17 AM

مريم العموري.. هوية فلسطين ثابتة في شِعرها رغم المَهاجر

من يسمع قصائدها وأغانيها يظنها تمشي في حواري القدس وتحصد في حقول القرى وغلال بيادرها وتخبز في طوابينها وتعصر زيتونها وتخزنه في خوابيها.. ولكن من يعرف غربتها سيستبعد أن تستطيع كتابة سطر واحد عن فلسطين..

13-Jan-24 06:58 AM

كمال غنيم.. شاعر فلسطيني عاش النضال ضد الاحتلال قبل أن يكتبه

إنه الدكتور كمال غنيم.. الشاعر اللاجئ المولود في مخيم النصيرات عام 1966.. والناقد المبدع، والفنان المسرحي الذي كان يتولى إدارة أفواج التخرج في الجامعة الإسلامية، بكل ما فيها من إبداع شعري ومسرحي في الحفلة السنوية التي ينتظرها أهل غزة بكل مفاجآتها الجميلة والحزينة.

30-Dec-23 01:32 PM

الشاعر الخَفيّ خميس لطفي.. سَخّر شعرَهُ للهويةِ ويومياتِ الانتفاضة في فلسطين

إنه خميس لطفي حْزَيِّن، شاعر لاجئ فلسطيني من قرية "القباب"، ولد في النصيرات وسط قطاع غزة بعد النكبة بأسابيع، عام 1948. وقضى طفولته الأولى في دير البلح، وتعلم في مدارسها، ثم نزح منها عام 1968 إلى الأردن بعد الاحتلال..

16-Dec-23 11:29 AM

شاعر غزة وعميد آدابها.. عبد الخالق العف.. أرخ لفلسطين ومقاومتها

أطلق عليه البعض لقب "مؤرّخ المقاومة شعراً"، حيث يُسجّل له تأريخه للأحداث الكبرى ولكبار شهدائها في قصائد عصماء ذات قيمة فنية ومعنوية..

25-Nov-23 10:01 AM

الشاعر فواز عيد.. حمل هويته الفلسطينية في إبداعه ولجوئه

شاعرنا الذي كان عضواً في اتحاد الكتاب العرب بدمشق، واتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين، مُنح درع الشهيد غسان كنفاني الذي زيّن بالعبارة التالية: "هنالك رجال ينبتون في أرض المسؤولية، كما ينبت الشجر في الأرض الطيبة، حريصون على إعادة المجد للكلمة"..

04-Nov-23 08:36 AM

خبر عاجل