سياسة دولية

مقاتلات أمريكية تحلّق فوق الخليج.. وإيران تجري مناورات

دخلت مقاتلات بي 52 الأمريكية الخليج عبر المجال الجوي الإسرائيلي بحسب وسائل إعلام عبرية- تويتر
دخلت مقاتلات بي 52 الأمريكية الخليج عبر المجال الجوي الإسرائيلي بحسب وسائل إعلام عبرية- تويتر

أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" بأن مقاتلات أمريكية دخلت المجال الجوي الإسرائيلي في طريقها إلى منطقة الخليج، دون تحديد وجهتها.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن القاذفات الأمريكية للقنابل من نوع B52 دخلت المجال الجوي الإسرائيلي في طريقها إلى الخليج، مشيرة إلى أنه في السنوات الأخيرة، قام الأمريكيون بدوريات جوية عسكرية مع رحلات جوية باتجاه الخليج، بهدف توصيل رسائل إلى إيران.

وفي وقت سابق، هدد كبير المتحدثين باسم القوات المسلحة الإيرانية الولايات المتحدة بصفعات "أكثر خطورة" من أي وقت مضى، في حال ارتكابها أي خطأ استراتيجي، في أعقاب تحليق مقاتلات أمريكية برفقة أخرى إسرائيلية فوق منطقة الخليج.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، قال العميد أبو الفضل شكارجي لوكالة تسنيم الإيرانية إن "تحليق القاذفات الأمريكية B52 برفقة المقاتلات الإسرائيلية فوق الخليج، ليس إلا استعراضا"، معتبرا أن "أمريكا تدرك جيدا أنه في حالة حدوث خطأ استراتيجي، فإنها ستواجه صفعات لا يمكن تعويضها وأكثر خطورة من أي وقت مضى".


إلى ذلك، أعلن القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبدالرحيم موسوي، الأحد، أن الجيش سيجري مناورات للقوات البرية في المستقبل القريب.

وقال عبد الرحيم موسوي لوكالة تسنيم: "نرى باستمرار تحليق الطائرات الاستطلاعية في أجواء البلاد على مدار الساعة وإن قوات الدفاع الجوي تراقب باستمرار سماء البلاد في جميع أنحائها".

وأضاف أن "القوة البحرية للجيش الإيراني تتبنى مسؤولية حماية مصالح الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المياه المفتوحة في باب المندب والبحر الأحمر، والمحيط الهندي وبحر عمان، وإبقاء الممرات الملاحية مفتوحة أمام ناقلات النفط".

وتابع: "بالإضافة إلى هذه الإجراءات، فهناك برامج تدريبية من أجل الاستعداد لمواجهة أي تهديد من قبل الأعداء منها المناورة الكبيرة المشتركة للمسيرات خلال الأسبوعين الماضيين، كما أننا سنشهد مناورة برية، وبعد ذلك ستستمر المناورات".

وتوازيا مع ذلك، أكد قائد القوة الجوية في الجيش الإيراني، العميد حميد واحدي، لوكالة "إرنا"، نية بلاده "شراء طائرات سوخوي-35 من روسيا".

وأعلن قائد القوة الجوية في تصريحات أن بلاده "تعمل على شراء طائرات سوخوي 35 المتطورة من روسيا"، مضيفاً أن "التوقيع على هذه الصفقة على جدول أعمالنا".

 

اقرأ أيضا: إيران تكشف لأول مرة عن مسيّرة "كرار".. هذه أبرز مميزاتها

وأعرب العميد واحدي عن أمله في أن "تتم الصفقة قريباً لتحصل إيران على الجيل الحديث من هذه الطائرات".

وكانت إيران شاركت في معرض "الجيش 2022" في آرميا في روسيا الشهر الفائت، وهو معرض للقدرات العسكرية الحديثة للجيوش، كاشفة عن ثلاث من أحدث مسيراتها الجوية العسكرية.


التعليقات (1)
الحوت
الإثنين، 05-09-2022 10:49 ص
فرقعه اعلاميه فقط اولا ايران ليس دوله اسىلاميه بل اكبر عدو للاسلام والمسلمين هى ايران الفارسيه وانظر الى يفعلون من قتل وتدمير واعتقال وتشريد للمسلمين الحقيقين فى العراق وسورياواليمن ولبنان ياشعوب المسلمين افيقوا امريكا الصليبيه واسرائيل الصهيونيه وايران الفارسيه على اعلى مستوى من التنسيق بينهم ومتحدين على قتل المسلمين لاتنظروا الى مايقولون فى الاعلام هذا للتضليل واستحمار حكام الخليج لكى يحلبوهم كالبهائم وجميع الجيوش العربيه والخليجيه بدون ادنى شك كلها عميله باعوا اوطانهم وعرضهم ودينهم بثمن بخس وحسبناالله ونعمه الوكيل

خبر عاجل