سياسة عربية

الحوثي يهاجم السعودية ويتحدث عن "عوائق" متعلقة بالحج

الحوثي انتقد "منع السعودية لحجاج على خلفية سياسية"- المسيرة نت
الحوثي انتقد "منع السعودية لحجاج على خلفية سياسية"- المسيرة نت

وجه زعيم جماعة الحوثي اليمنية، عبدالملك الحوثي، في خطاب بمناسبة عيد الأضحى المبارك، انتقادا للمملكة السعودية، وذلك بسبب ما أسماها "عوائق" أحاطت بالحج.

 

وعادة ما ينتقد الحوثيون وكذلك إيران، تنظيم السعودية الحج وإشرافها على شعائره.

 

وقال الحوثي وفق ما نقلته قناة المسيرة التابعة للجماعة: "النظام السعودي جعل الحج عملية محاطة بالكثير من العوائق، في مقدمتها تحديد أعداد محدودة جدا لشعوب أمتنا"، منتقدا ما قال إنه منع السلطات السعودية مسلمين من الحج لخلفيات سياسية.

 

وأضاف أن "من العوائق منع الحج على المسلمين في بعض المواسم كما حصل بذريعة كورونا"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى بأول أيام عيد الأضحى (شاهد)

وقال: "التكاليف المالية الباهظة جدا للحج لا مبرر لها وهي ابتزاز ظالم للحجاج على عكس السياحة غير الدينية في المملكة".

وتابع بأن "عيد الأضحى مناسبة عظيمة لترسيخ الثوابت الإسلامية والاستقامة على موقف الحق والاستعداد للتضحية في سبيل الله".

 

وانتقد كذلك تجهيز "النظام السعودي لاستقبال الرئيس الأمريكي في أيام الحج دون احترام لهذا الركن العظيم من أركان الإسلام"، وفق قوله.

 

وأضاف أن "النظام السعودي يستقبل وفود اليهود والصهاينة بكل ترحاب وتبجيل وتسهيل على عكس وفود المسلمين".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج الحالي، 899 ألفا و353، بينهم 779 ألفا و919 من خارج المملكة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

ومنذ ساعات الصباح الأولى ليوم السبت، أول أيام عيد الأضحى، تدفّق حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر مِنى، بعد أن جمعوا الجمرات لأداء نُسك رمي الجمرات الثلاث.


وأفادت وكالة الأنباء السعودية بتوافد الحجاج إلى مشعر مِنى مهللين مكبرين، مع بزوغ فجر السبت، قادمين من مزدلفة، حيث باتوا ليلتهم بعد أداء الركن الأعظم، الجمعة بالوقوف على صعيد جبل عرفات.


وإثر وصولهم إلى مشعر مِنى، شرع الحجاج برمي جمرة "العقبة الكبرى"، أقرب الجمرات إلى مكة، بـ7 حصوات واحدة تلو الأخرى، مع التكبير أثناء الرمي، اتباعا لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.


ويبدأ وقت رمي الجمرات، في يوم عيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة من زوال الشمس وهو وقت دخول صلاة الظهر وينتهي بغروب الشمس.

التعليقات (0)