سياسة دولية

بوتين يتصل بعباس متضامنا.. وسط توتر مع إسرائيل

أكد بوتين أن روسيا ستواصل تقديم دعمها السياسي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية- وفا
أكد بوتين أن روسيا ستواصل تقديم دعمها السياسي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية- وفا

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، اتصالا هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أكد فيه رفضه لهذه الممارسات الإسرائيلية التي تحول دون وصول المصلين بحرية إلى المسجد الأقصى المبارك، وعلى ضرورة احترام الوضع التاريخي القائم للمسجد الأقصى، والقدس، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

ويأتي الاتصال في ظل توتر بالعلاقة بين موسكو وتل أبيب على خلفية موقف الأخيرة من حرب أوكرانيا.

وأكد بوتين خلال الاتصال الهاتفي على موقف روسيا الثابت لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، وأن روسيا ستواصل تقديم دعمها السياسي للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وحول الأمن الغذائي، أكد بوتين أن روسيا ستوفر جميع الاحتياجات للمستوردين الفلسطينيين وغيرهم في الشرق الأوسط من القمح، والمواد، والمحاصيل الروسية، وفق الإجراءات الروسية، وسيبذل الجهود للوصول إلى حل تفاوضي للأزمة الأوكرانية.

من جانبه، وضع عباس نظيره الروسي في آخر التطورات، خاصة ما يجري في مدينة القدس من اقتحامات يومية للمسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تتصرف بوحشية تجاه المصلين الآمنين، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والوضع القانوني والتاريخي "الستاتيكو".

والأحد، استدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي أليكس بن تسيفي، للمثول أمامها الاثنين، بحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوردت بأن "استدعاء موسكو، للسفير الإسرائيلي لديها، يأتي بعد إدانات إسرائيلية عدة للتدخل الروسي العسكري في أوكرانيا".

ووجهت روسيا، الجمعة، انتقادات شديدة اللهجة إلى "إسرائيل"، على خلفية تصويت الأخيرة لصالح قرار تعليق عضوية موسكو في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن إسرائيل "تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة من خلال مواصلة الاحتلال غير القانوني والضم الزاحف لأراضي الفلسطينيين".

 

اقرأ أيضا: روسيا غاضبة وتستدعي سفير الاحتلال الإسرائيلي


التعليقات (4)
محمد غازى
الثلاثاء، 19-04-2022 10:25 ص
أثبتت روسيا أنها ليست دولة عظمى كما كنا نعتقد. حرب روسيا مع أوكرانيا أثبتت أن روسيا دولة عادية جدا جدا ولا تستحق أن يكون لها مقعد دائم فى مجلس ألأمن. للعلم روسيا كانت أول دوله أمدت العدو الصهيونى بالأسلحة وكل ما يحتاجه لفرض سيطرته على العرب، وكان لها ألدور ألأول فى النكبة التى حلت بالعرب والفلسطينيين عام 1948. أليوم يتصل بوتين المهزوم فى أوكرانيا، بمغتصب السلطة فى مقاطعة رام الله المدعو عباس، ألوسواس الخناس، عدو فلسطين والعروبة رقم واحد ونص، ويشد على أيديه. هنا ينطبق المثل الذى يقول: من أصعب ألأشياء على ألأنفس، حوالة طفران على مفلس!!!! عباس غير شرعى، عباس ملك التنسيق ألأمنى الذى يقدسه لأن هذا التنسيق هو الوحيد ألذى يجعل إسرائيل تقوم بحمايته، لأن عباس وخنازيره يعتبرون خط الدفاع ألأول عن العدو ومستوطنيه.
حمدى مرجان
الثلاثاء، 19-04-2022 06:50 ص
هذا موقف امريكا من فلسطين ، او من يحاول. الوقوف الي جانبها ، فرد كان او هيئة او شركة او دولة. تهديد مبطن ومباشر ، ( قالت بساكي " المتحدث باسم البيت الابيض " خلال مؤتمر صحفي لها، يوم الاثنين: "حتى الآن لن أدلي بأي توقعات بهذا الشأن". وأشارت إلى أن الصلاحيات لإدراج روسيا على هذه القائمة " الدول الداعمة للارهاب" متوفرة لدى الإدارة الأمريكية ووزارة الخارجية ) روسيا اليوم
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 19-04-2022 03:08 ص
القضية الفلسطينية لعبة بين ايدي القتلة المجرمين مثل بوتين
ذبيح الله مجاهد
الإثنين، 18-04-2022 08:32 م
بوتين كلب وعباس كليب يجب عل شعب فلسطين اعدام هذا المخمود فى ميدان عام