سياسة تركية

وزير خارجية تركيا: سنتخذ خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر

تشاووش أوغلو: نحاول فعل كل ما بوسعنا لمواجهة التحديات الأمنية- جيتي
تشاووش أوغلو: نحاول فعل كل ما بوسعنا لمواجهة التحديات الأمنية- جيتي

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الخميس، إن تركيا ستقدم خلال الأيام القليلة المقبلة على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر.


جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في العاصمة البلجيكية "بروكسل".

 

وأوضح الوزير التركي، أن أنقرة اتخذت قبل أشهر خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر، مؤكدا أنهم يسعون لاتخاذ خطوات إضافية خلال الأيام المقبلة لتحقيق ذلك.

 

وأشار إلى أن تركيا ومصر سبق لهما وأن سحبا السفراء بشكل متبادل، منوها إلى أن التمثيل الدبلوماسي انخفض بين البلدين إلى مستوى القائم بالأعمال، والقائم بأعمال السفارة التركية في القاهرة.

وأضاف: "انتهت مدة عمل القائم بأعمال السفارة التركية في القاهرة هناك والآن نريد أن نعين قائما جديدا، لكن حتى الآن لا شيء جديد، وعندما نتخذ قرارا متبادلا بتعيين السفراء، سنعلن ذلك على الرأي العام".


وبخصوص ملف شراء تركيا مقاتلات "أف16" من أمريكا، أوضح تشاووش أوغلو أن المباحثات في هذا الخصوص تسير بشكل إيجابي، منوها إلى أن أنقرة مستاءة من بعض تصرفات واشنطن.


وأشار تشاووش أوغلو إلى أنه تلقى دعوة من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن لعقد اجتماع بواشنطن في 18 آيار/ مايو المقبل.

 

اقرأ أيضا: خبير تركي لـ"عربي21": هذه آخر تفاصيل مفاوضات القاهرة وأنقرة

وفيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، قال أوغلو إن الناتو يجب أن يكون جاهزا لمواجهة التحديات الأمنية الجديدة، مشيرا إلى أن بلاده تحاول فعل كل ما بوسعها في هذا الجانب.


وأضاف: "بصفتنا تركيا، نتخذ موقفا واضحا من أوكرانيا، وفي نفس الوقت نبذل جهدا لوقف الحرب"، منوها إلى أن صور القتلى المدنيين في بوتشا الأوكرانية مخزية للبشرية ولا يمكن قبولها.


وأشار إلى أن الدول الغربية كلها شددت على الدور الهام الذي تلعبه تركيا، مؤكدا أن بلاده برئاسة أردوغان ستستمر في هذا الدور.

 

وأوضح أنه التقى مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا على هامش اجتماع بروكسل، وبحث معه آخر المستجدات المتعلقة بالحرب الروسية الأوكرانية. 

 

وفي 12 آذار/ مارس الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده بدأت اتصالات دبلوماسية مع مصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وعدم طرح البلدين أي شروط مسبقة من أجل ذلك.


وأضاف: "لم تطرح كل من تركيا ومصر أي شروط مسبقة من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين"، مشيرا إلى أنه "ليس من السهل التحرك وكأن شيئا لم يكن بين ليلة وضحاها، في ظل انقطاع العلاقات لأعوام طويلة".


وأكد أن "تطبيع العلاقات مع مصر يتم من خلال المباحثات ورسم خارطة طريق والإقدام على خطوات في تلك المواضيع". 


التعليقات (0)

خبر عاجل