سياسة تركية

غوتيريش يثمّن جهود أردوغان للوساطة بين أوكرانيا وروسيا

غوتيريش: أشكر أردوغان على دوره وجهوده التي يبذلها لإرساء السلام في العالم- جيتي
غوتيريش: أشكر أردوغان على دوره وجهوده التي يبذلها لإرساء السلام في العالم- جيتي

ثمن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، الجهود التي تبذلها تركيا للوساطة بين أوكرانيا وروسيا، معربا عن تقديره وشكره للدور والجهد الذي يبذله الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لإرساء السلام في المنطقة.


وفي هذا السياق، شاركت رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بيانا، قالت فيه إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بحث في اتصال هاتفي، مع الرئيس أردوغان، التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية.

 

 

 

 


وأضاف: "أردوغان أكد لغوتيريش أن تركيا تبذل جهودا كبيرة لإعادة إحلال السلام، وضمان وقف إطلاق النار فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، كما نوه إلى أن تركيا تحاول المساعدة أيضا في مسألتي المساعدات الإنسانية وعمليات الإجلاء".


من جانبه، قال المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، في بيان له، إن "الأمين العام للأمم المتحدة تحدث صباح الأحد مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".


ونوه إلى أن "الأمين العام ثمن الجهد الذي تبذله تركيا لإرساء السلام بين روسيا وأوكرانيا"، مضيفا أن "الطرفين تباحثا حول المبادرات المختلفة الجارية لإنهاء الصراع، وإحلال السلام".


ولفت إلى أنهما "تباحثا أيضا القضايا المتعلقة بالأمن النووي، والتأثير الكبير الذي تسببت به الحرب الروسية الأوكرانية على الغذاء وأمن الطاقة على الصعيد العالمي".

 

 

اقرأ أيضا: كاتبة تركية: أنقرة أمام مفترق طرق بسبب غزو أوكرانيا

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، شن الجيش الروسي عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.


وتباينت المواقف الرسمية للدول عقب الغزو الروسي لأوكرانيا، في حين أن تركيا اتخذت منذ اليوم الأول موقفا حياديا، وحاولت بذل المزيد من الجهود لإيقاف الحرب، وتقديم وساطة بين موسكو وكييف.

 


 
التعليقات (0)