سياسة دولية

قائد حصار ماريوبول عمل بسوريا.. وبايدن متخوف من "الكيماوي"

قائد الحملة العسكرية الروسية على ماريوبول- إعلام روسي
قائد الحملة العسكرية الروسية على ماريوبول- إعلام روسي

قالت مواقع أوكرانية، إن قائد حملة الحصار على مدينة ماريوبول، جنوب شرق أوكرانيا، هو الجنرال ميخائيل ميزينتسيف، الذي قاد العمليات العسكرية في سوريا.

وقالت المواقع، إن ميزينتسيف، أمر بقصف مستشفى الولادة، ومستشفى الأطفال، ومسرح الدراما، والمناطق المدنية، ويدمر ماريوبول، كما كان يدمر المدن السورية.

وكان الجنرال الروسي، الذي يعمل مديرا للمركز الوطني الروسي، لإدارة الدفاع، طلب من القوات الأوكرانية بماريوبول قبل أيام، إلقاء أسلحتهم مقابل ضمان خروجهم بأمان.

وقال إن "كل من يلقي سلاحه، سيتم تأمين مخرج آمن له، خارج ماريوبول".

السلاح الكيماوي

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن احتمال لجوء روسيا إلى استخدام السلاح الكيماوي، ضد أوكرانيا، يشكل تهديدا حقيقيا.

وردا على سؤال عن مخاوف واشنطن من احتمال استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا أثناء توجهه إلى أوروبا لحضور قمة حلف شمال الأطلسي، قال بايدن: "أعتقد أنه تهديد حقيقي".

أسلحة سوفيتية

وفي السياق ذاته، نقلت "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة ترسل بعض أسلحة الدفاع الجوي السوفيتية، التي حصلت عليها سرا قبل عقود، لتعزيز قدرات الجيش الأوكراني في صد الهجمات الجوية والصاروخية الروسية.

وأشار المسؤولون إلى أن هذه الأسلحة مألوفة للجيش الأوكراني، الذي ورث العديد منها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

ورفض البنتاغون التعليق على هذه الأخبار. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن الأربعاء، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا من أجل دعمها في مواجهة الغزو الروسي.

 

 

اقرأ أيضا: هل تنجح الوساطة التركية بوقف الحرب الروسية على أوكرانيا؟


وذكر المسؤولون أن هذه الأسلحة، التي تشمل منظومة "SA-8"، عمرها عقود، وحصلت عليها الولايات المتحدة حتى تتمكن من فحص التكنولوجيا التي يستخدمها الجيش الروسي.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أنه في عام 1994 شوهدت طائرة نقل سوفيتية الصنع في مطار هانتسفيل بولاية ألاباما، كانت تحمل منظومة الدفاع الجوي "S-300" حصلت عليها واشنطن من بيلاروسيا، وفقًا لمسؤول سابق مشارك في المهمة.

ومنظومة "S-300" أو كما يسميها الناتو "SA-10" هي نظام دفاع جوي متقدم طويل المدى، وهي على عكس "SA-8" التي تعد نظام دفاع جوي تكتيكي قصير المدى مصمم للتحرك مع القوات البرية وتوفير غطاء لها من الطائرات والمروحيات.

وأكد مسؤول أمريكي أن منظومة إس -300، التي تم الحصول عليها من بيلاروسيا سابقا، ليست من بين الأسلحة التي سيتم إرسالها لأوكرانيا.

 

قانون أمريكي


ويسمح مشروع قانون الإنفاق الحكومي السنوي الذي أقره الكونغرس مؤخرا ووقعه الرئيس بايدن للإدارة الأمريكية، بنقل الطائرات والذخيرة والمركبات وغيرها من المعدات الموجودة في الخارج بالفعل إلى الجيش الأوكراني وإلى شركاء حلف شمال الأطلسي.

وقال مساعدو عضو مجلس الشيوخ عن ولاية آيو، جوني إرنست، إن هذا القانون يتضمن أنظمة الدفاع الجوي التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وتمتلك أوكرانيا بالفعل بعض أنظمة الدفاع الجوي الروسية، بما في ذلك S-300. ومع ذلك، فهي بحاجة إلى المزيد من هذه الأنظمة التي يمكن أن تساعدها في صد الهجمات الصاروخية والطائرات الروسية.

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 24-03-2022 10:11 ص
لعنة الله على الجيش الروسي و كل من يناصره ، لن ننسى جرائم روسيا في سوريا.........
أبو العبد الحلبي
الخميس، 24-03-2022 05:01 ص
هذا الجنرال المجرم أذاق المدنيين الويلات في بلدات سوريا ، و على رأسها مدينة حلب ، و كان يتقصد ذلك و لم يقتل الجيش الروسي داعشياً واحداً "كانت حجة التدخل الكاذبة هي داعش و ما كان في حلب أحد من هذا التنظيم" . كان الغرب يتفرج على المأساة و كان باراك أوباما يضغط على الأوروبيين لعدم معارضة الغزو الروسي الهمجي لسوريا كما قال مسؤولون أوروبيون و أمريكان مؤخراً. ها هو الإجرام يتكرر في أوروبا . أرجو الله أن ينتقم من هذا المجرم و من المجرمين الذين يؤذون الناس و من يدعمهم كائناً من كان .