حقوق وحريات

"المركز الدولي للعدالة" يطالب الاحتلال بوقف هدم مقبرة بالقدس

دمرت قوات الاحتلال عددا من القبور في المقبرة اليوسفية- الأناضول
دمرت قوات الاحتلال عددا من القبور في المقبرة اليوسفية- الأناضول

دعا "المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين"، حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف إجراءات هدم المقبرة اليوسفية في القدس المحتلة.

 

وذكر المركز في بيان له، أن مجلس التخطيط الأعلى الإسرائيلي وافق على مخططات تؤدي إلى تدمير كامل للمقبرة التي يطلق عليها أيضا "مقبرة الشهداء"، والتي شيدت في العام 1963، وتضم تحت ترابها جثامين شهداء، ومقدسيين.

 

وفي بيانه، حذر المركز الدولي للعدالة، من استمرار العمل بالمخطط الإسرائيلي، مشيرا إلى أن بدايات العمل شهدت تدمير عدد من القبور، إذ يسعى الاحتلال لتحويل المقبرة إلى حديقة عامة.

 

ونوه البيان إلى أن قضية مقبرة "اليوسفية" ليست حادثة منفردة، إذ أنها تأتي جزءا من انتهاكات أوسع تقوم بها السلطات الإسرائيلية بشكل ممنهج لاستهداف كل ما يتعلق بالتراث الفلسطيني.

 

ونوه البيان إلى أن المزاعم والخطط الإسرائيلية تضر الفلسطينيين وحدهم، وتتعارض مع المواثيق الدولية التي تمنح المقابر ذات المكانة والخصوصية التي تتمتع بها دور العبادة، والأماكن الدينية المقدسية.

 

  اقرأ أيضا: أبو ديس البوابة الشرقية للقدس تئن من حصار الجدار

ولفت المركز إلى أن المقرر الخاص المعني بحرية الأديان في الأمم المتحدة، أصدر تقريرا في العام 2009، سلط فيه الضوء على الانحياز الإسرائيلي ضد المقدسات والأماكن الدينية الخاصة بالفلسطينيين، وعدم تطبيق ذات الحجج والمزاعم على الأماكن الدينية الخاصة باليهود.

 

يشار إلى أن "المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين"، أُطلق منتصف العام الماضي، بمشاركة نخب سياسية وحقوقية.

 

وبحسب القائمين على المشروع، فإن "المركز الدولي للعدالة" منظمة مستقلة تضم خبراء قانونيين وسياسيين وخبراء في القضية الفلسطينية.

ويقول المركز إن هدفه العمل على تحقيق العدالة للفلسطينيين، وضمان سلام دائم في المنطقة.

للاطلاع إلى البيان كاملا (هنا)

التعليقات (0)