حقوق وحريات

الاحتلال يقتحم الضفة والقدس ويعتقل العشرات.. وإضراب بالسجون

الاحتلال اعتقل أكثر من 40 فلسطينيا من الضفة والقدس- جيتي
الاحتلال اعتقل أكثر من 40 فلسطينيا من الضفة والقدس- جيتي

تواصل قوات الاحتلال جرائمها اليومية بحق الفلسطينيين في شتى مدن الضفة الغربية المحتلة، ضمن سياسة تنتهجها حكومات الاحتلال المتعاقبة بهدف طرد الفلسطينيين من أرضهم وثنيهم عن مواجهة جرائمه واعتداءاته، عبر الملاحقة والاعتقال.

 

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، إن حملة الاعتقالات طالت 40 مواطناً على الأقل بينهم أسرى سابقون، وقيادي ونائب في المجلس التشريعي.


ففي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال من سلواد شرقي المدينة الأسير المحرر والقيادي في حركة حماس بسام حماد، وفريد النجار، وقاسم رياض، ولؤي فارس، وعبد الرحمن حبش، ومحمد حبش، وأفرجت عن القيادي حماد ولؤي فارس لاحقًا.

 


واعتقلت قوات الاحتلال رئيس مجلس قروي بيتين المجاورة الأسير المحرر رائد حامد، خلال اقتحام منزله بالقرية، والشاب سالم الأقطش من عين يبرود، والأسيرين المحررين عبد الرحمن الريماوي ووسام الأسمر من بلدة بيت ريما.


وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من بلدة يطا جنوبي الخليل، من بينهم النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس خليل ربعي، إلى جانب ناصر ربعي، وفضل الجبارين، وجبرائيل العمور، وفادي العمور وشقيقه محمد العمور،وسامر الدبابسة، ويحيى أبو صبحة، وزكريا أبو فنار، وجميعهم تم الإفراج عنهم لاحقًا.


وطالت الاعتقالات الشاب حمزة الرواشدة من بلدة السموع جنوبي الخليل.


وفي بلدة عزون شرقي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين، هم: محمد جمعة، وسليم رضوان، ومعاذ رضوان، وصلاح سويدان، وعادل دحبور، ومحمد رضوان، ومحمود سلامة، ومصطفى عناية.


ومن بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين بينهم الأسير المحرر محمد أبو عكر، وعدي هماش، وكلاهما من مخيم الدهيشة، فيما اعتقلت ثلاثة من مخيم عايدة، هم: عمر عزية، وفاروق بدير، وليث أبو عكر.

 

اقرأ أيضا: شهيد متأثرا بإصابته برصاص جيش الاحتلال في نابلس

واندلعت مواجهات إثر اقتحام قوات الاحتلال مخيم الدهيشة، أطلقت خلالها الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص.


وطالت الاعتقالات الشاب محمود عبد الله شقور من بلدة كفل حارس قرب سلفيت.


وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة أشقاء من بلدة جبع، هم أمين غنام ورشاد ومحمد وغازي وعماد. واعتقلت الشاب معين علاونة عقب مداهمة منزل ذويه.


واعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد محاسنة من دير أبو ضعيف بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزل ذويه.


وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد عزام عنون.

 

وفي القدس المحتلة، عم إضراب شامل منطقة جبل المكبر رفضا لسياسة الهدم التي يمارسها الاحتلال في القدس.

 

 

 

إضراب في السجون

 

أعلنت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للأسرى في سجون الاحتلال يوم 25 آذار الجاريّ، موعدا للشروع بالإضراب عن الطعام، بهدف تحقيق جملة من المطالب الحياتية للأسرى، وصد الهجمة الممنهجة التي تنفذها إدارة السجون بحقّهم.


وأوضح نادي الأسير، في بيان صحفي الخميس، أنّ الإضراب سيأخذ منحى تصاعديا إذا ما استمرت إدارة السّجون على موقفها فيما يتعلق بقضية البوابات الإلكترونية والتفتيش في سجن "نفحة"، وكذلك محاولتها سلب الأسرى منجزاتهم.

 

ولفت إلى أن أبرز مطالب الأسرى تتمثل، بإلغاء كافة "العقوبات" الجماعية التي فُرضت خلال السنوات القليلة الماضية، والتي تصاعدت بشكلٍ كبير منذ شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، إضافة إلى جملة من المطالب التي تتعلق بظروف احتجاز الأسرى المرضى، وتوفير العلاج اللازم لهم، وكذلك تحسين الظروف الحياتية للأسيرات، علاوة على وقف سياسة العزل الإنفراديّ التي تصاعدت بشكل ملحوظ مؤخرًا.

التعليقات (0)