سياسة دولية

ماكرون يقلل من فرص انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

ماكرون أشاد بالمباحثات بين روسيا وأوكرانيا- جيتي
ماكرون أشاد بالمباحثات بين روسيا وأوكرانيا- جيتي

قلل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، من فرص أوكرانيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي بسبب الحرب القائمة.

 

جاء ذلك في تصريح له من قصر فيرساي، حيث القمة التي يعقدها الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات مهمة تتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا.

 

وقال ماكرون بشأن فرص انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي: "الأمر صعب حين يتعلق بدولة تعاني من حرب"،  مضيفا: "لا أرى حلا دبلوماسيا في الساعات القادمة، ولا حتى في الأيام المقبلة".

وأضاف: "أنا متفائل بالطبع، لكنني يجب أن أكون واقعيا".

 

اقرأ أيضا: هل ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي إجراء قابل للتطبيق الآن؟

وتابع: "الدولة في حالة حرب؟ لا أعتقد ذلك... هل سنغلق الباب ونقول إن الأمر لن يحدث أبدا؟ سنكون غير عادلين".

وقال: "هناك محادثات على المستويين الاستراتيجي والتاريخي، ستقود خلال الأسابيع والأشهر المقبلة لقرارات تاريخية لقارتنا الأوروبية".

 

ووافق القادة المجتمعون في فيرساي الخميس، ما ذهب إليه ماكرون، بأن مسارا سريعا للعضوية في الاتحاد غير ممكن، مبددين بذلك آمال أوكرانيا في انضمام سريع لعضوية التكتل.

 

واجتمع القادة الأوروبيون على مدى يومين لمناقشة انعكاسات الغزو الروسي، وبحسب مسودة الإعلان النهائي لاجتماع القمة، فإن قادة الدول الـ27 سيوافقون بشكل حذر على "التخلي التدريجي" عن اعتماد الاتحاد على الغاز والنفط والفحم الروسي.

 

اقرأ أيضا: مسؤول أوروبي: لن نفرض عقوبات على غاز روسيا أو نفطها

ومنذ العملية الروسية في الجارة الموالية للغرب، أوكرانيا، وافق أعضاء الاتحاد على ما مجموعه نصف مليار يورو بشكل مساعدات دفاع لأوكرانيا.

التعليقات (0)