سياسة دولية

اتفاق أمريكي روسي على عقد قمة بشأن الأزمة الأوكرانية

الرئاسة الفرنسية: قمة بايدن بوتين لا يمكن أن تعقد حال قامت روسيا بغزو أوكرانيا- جيتي
الرئاسة الفرنسية: قمة بايدن بوتين لا يمكن أن تعقد حال قامت روسيا بغزو أوكرانيا- جيتي

قالت الرئاسة الفرنسية، الاثنين؛ إن الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين قبلا "مبدأ" عقد قمة بشأن الأزمة الأوكرانية.

 

وقال قصر الإليزيه في بيان، الاثنين: "سيتعين إعداد ما ستناقشه القمة من قبل وزير الخارجية (الأمريكي) بلينكن ووزير (الخارجية الروسي) لافروف خلال اجتماعهما يوم الخميس 24 شباط/فبراير".


وأضاف: "لا يمكن عقده إلا بشرط ألا تغزو روسيا أوكرانيا".


وأضاف البيان أن ماكرون سيساعد في إعداد ما ستتناوله المحادثات.

 

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية؛ إن ماكرون اقترح عقد قمة بشأن أوكرانيا بمشاركة جميع الأطراف المعنيين.

 

وقال البيت الأبيض؛ إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق من حيث المبدأ على عقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بشأن الأزمة الأوكرانية بعد اجتماع وزيري خارجية البلدين الأسبوع المقبل، وإذا لم يحدث غزو.


وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان: "في الوقت الحالي، يبدو أن روسيا تواصل الاستعدادات لشن هجوم واسع النطاق على أوكرانيا قريبا جدا".

 

وأعلن البيت الأبيض، الأحد، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ألغى زيارة لولاية ديلاوير، وسيبقى في واشنطن عقب اجتماع استمر ساعتين لمجلس الأمن القومي الأمريكي.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن ناقش مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اتصال هاتفي، يوم الأحد، "الدبلوماسية وجهود الردع الجارية" بشأن التعزيز العسكري الروسي بالقرب من أوكرانيا.

 

وكان ماكرون قد تحدث في وقت سابق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي مكالمة منفصلة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وقالت وزارة الدفاع في روسيا البيضاء؛ إن قرار التمديد اتُّخذ بسبب النشاط العسكري قرب حدود روسيا وروسيا البيضاء، والوضع في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

 

وقال شاهد من رويترز؛ إن دوي انفجار سمع في ساعة مبكرة من صباح الاثنين في وسط مدينة دونيتسك، التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا في شرق أوكرانيا. ولم يُعرف سبب الانفجار.

 

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، أن انفصاليين مدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا، أعلنوا اليوم الاثنين مقتل مدنيين اثنين في قصف للقوات الحكومية في كييف.


ونقلت الوكالة عن ممثلي جمهورية لوجانسك الشعبية المعلنة من جانب واحد قولهم؛ إن الحادث وقع في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

 

التعليقات (1)
توقع
الإثنين، 21-02-2022 02:54 ص
اتوقع ان الاجتماع سيتم، وسيفشل، وسيغزو بوتين اوكرانيا وتستمر الحرب ثلاثة اشهر ونصف ثم ينهزم بوتين والله اعلم.