سياسة دولية

الكرملين ينشر جزءا من حوار بوتين- ماكرون حول أوكرانيا

الحوار يتعلق بمسألة إمكانية اعتراف موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك - جيتي
الحوار يتعلق بمسألة إمكانية اعتراف موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك - جيتي

نشر "الكرملين" جزءا من المحادثات المغلقة التي جرت الأسبوع الماضي، بين رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس فرنسا إيمانويل ماكرون بشأن التصعيد الحالي في جنوب شرقي أوكرانيا.

وكشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الخميس، جزءا من الحوار الذي جرى بين بوتين وماكرون بشأن مسألة إمكانية اعتراف موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتيا في جنوب شرقي أوكرانيا، وذلك بعد أن تحدث وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن تفاصيل حوار الرئيسين بشأن هذه المسألة الحساسة.

وانتقد بيسكوف، وزير الخارجية الفرنسي معتبرا أن تصريحاته التي نقل فيها الوزير الفرنسي عن بوتين قوله لماكرون؛ إنه لن يراعي المبادرة التشريعية التي تقدم بها الحزب الشيوعي الروسي للاعتراف بجمهوريتي دونباس، تشوه تفاصيل الحوار بين الرئيسين.

وحذر من أن تسريب لودريان لهذه التفاصيل يضر بالثقة المتبادلة بين الدولتين، ما "يضيق من فرص المناورة في مناقشة المسائل الملحة والمعقدة للغاية"، مشيرا إلى أن بوتين في هذا الحوار أوضح لماكرون أن الحديث لا يدور عن مشروع قانون بل عن مبادرة تشريعية وليس هناك أي مشروع قانون بهذا الشأن.

 

اقرأ أيضا: هيرست: لماذا يتفاوض بوتين مع الغرب من خلال فوهة البندقية؟

وجاء في نص الحوار الذي نشره "الكرملين"، وفقا لوكالة "نوفوستي":

ماكرون: "تقلقني مسألة أخرى، وهي إمكانية الاعتراف بهؤلاء الانفصاليين. هناك مشروع قانون في مجلس الدوما الروسي. كيف تعتزم التعامل معه؟ هل يمكن التعليق على هذه المسألة؟".

بوتين: "ليس لدينا أي مشروع قانون، بل هناك مبادرة من الحزب الشيوعي الروسي. هذه مبادرة خاصة بهم لا تحظى بدعم حزب "روسيا الموحدة" الحاكم الرئيسي، لكن هذه المبادرة موجودة في الواقع".

التعليقات (0)