سياسة دولية

وزير فرنسي ينتقد بايدن بسبب "غزو" أوكرانيا

اعترفت موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين - (موقع وزارة الدفاع الروسية على تويتر)
اعترفت موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين - (موقع وزارة الدفاع الروسية على تويتر)

انتقد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لو مير استخدام الرئيس الأمريكي جو بايدن لفظ "غزو" لوصف التطورات الأخيرة في الأزمة الأوكرانية، في وقت أمر فيه الأخير بتحريك قوات إضافية أمريكية لدعم دول البلطيق في خطوة تصعيدية عقب قرار الرئيس الروسي الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وتوجه الوزير الفرنسي في لقاء على قناة "بي أف تي في" للرئيس الأمريكي بالقول: "عليك أن تزن كلماتك. الغزو هو غزو".

 

وأضاف: "أعتقد أن هذه ليست الكلمة الصحيحة لهذا الوضع في أوكرانيا.. سنرى ما هي الخطوات التي سيقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الساعات أو الأيام أو الأسابيع القادمة".

 

وتابع لو مير: "لكن ما يحدث الآن هو محاولة للتعدي على وحدة أراضي أوكرانيا والتشكيك في الاتفاقات الدولية".

 


غزو أوكرانيا

 

وفي وقت سابق، علق الرئيس الأمريكي على قرار الرئيس الروسي الاعتراق بإقليمي دونيتسك ولوغانسك بأن روسيا قد بدأت بـ "غزو" أوكرانيا.

 

وقال بايدن إن بوتين يضع مبررا للاستيلاء على مزيد من الأراضي بالقوة مضيفا أنه سيبدأ "في فرض عقوبات ردا على ذلك، تتجاوز بكثير الخطوات التي نفذناها نحن وحلفاؤنا وشركاؤنا في 2014"، في إشارة إلى ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا في ذلك العام.

 

 

 

 

اقرأ أيضا: قوات أمريكية تتجه للبلطيق.. وأوكرانيا تستدعي جنود الاحتياط

تحريك قوات


كما أمر الرئيس الأمريكي، بتحريك قوات إضافية للقوات الأمريكية والمعدات الموجودة في أوروبا لدعم دول البلطيق المتمثلة في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، مشيرا إلى أن هذه التحركات دفاعية، وأن بلاده لا تسعى لمحاربة روسيا.

فيما قالت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤول أمريكي، قوله إن إعلان بايدن عن معاودة توزيع القوات في أوروبا يشمل إرسال 800 جندي مشاة إلى منطقة البلطيق وما يصل إلى 8 طائرات مقاتلة "إف-35" إلى عدة مواقع تشغيل على امتداد خاصرة حلف شمال الأطلسي الشرقية.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة سترسل 32 طائرة مروحية هجومية "إيه إتش 64" أباتشي إلى منطقة البلطيق وبولندا من مواقع داخل أوروبا.

إلغاء لقاء بلينكن ولافروف 

 

 إلى ذلك، ألغى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، لقاء كان مقررا بينه وبين نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف هذا الأسبوع، ردا على اعتراف موسكو بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا وإرسالها قوات إليهما.

 

واعتبر بلينكن أن "الغزو الروسي لأوكرانيا بدأ بالفعل"، وبأن بوتين كشف عن هدفه المتمثل "بإخضاع أوكرانيا بالكامل".

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في واشنطن: "أما وقد رأينا أن الغزو بدأ وأن روسيا رفضت بوضوح أي خيار دبلوماسي فلا معنى بتاتا لأن نلتقي في الوقت الراهن".

 

 


موقف روسيا


وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا لا تخلق أي ذرائع لحالة الصراع حول أوكرانيا.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الهستيريا الإعلامية للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن أوكرانيا محاطة بسخاء بالأكاذيب والزيف.


ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومين رئاسيين بشأن اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، مؤكدا أن القرار جاء بسبب عدم رغبة سلطات كييف بتنفيذ "اتفاقات مينسك" للتسوية في جنوب شرق البلاد.

التعليقات (0)

خبر عاجل