سياسة دولية

عقوبات غربية واسعة لم تردع روسيا.. وترقب اجتماع مجلس الأمن

القوات الروسية تقترب من كييف ومخاوف من السيطرة عليها وتنصيب حكومة موالية- جيتي
القوات الروسية تقترب من كييف ومخاوف من السيطرة عليها وتنصيب حكومة موالية- جيتي

تواصل القوات الروسية هجومها في مناطق ومحاور عدة داخل الأراضي الأوكرانية، غير آبهة بحزمة العقوبات الواسعة وغير المسبوقة التي فرضها الاتحاد الأوروبي وأمريكا ودول أخرى، وسط تحذيرات من اقتحام العاصمة كييف.


في المقابل تتواصل التصريحات والمواقف الدولية الداعية لوقف الحرب "فورا"، وتجنب إزهاق مزيد من الأرواح في أوكرانيا.

 

وأقر زعماء الاتحاد الأوروبي، الخميس، فرض عقوبات إضافية على روسيا، تشمل مجالات التمويل والطاقة والنقل، وسياسة التأشيرات، وفرض ضوابط على الصادرات، وعقوبات على أفراد.


وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة فرضت على موسكو عقوبات اقتصادية وقيودا على الصادرات، "ستكلف موسكو ثمنا باهظا وتقيد طموحات رئيسها فلاديمير بوتين في استعادة أمجاد الاتحاد السوفيتي"، وأوضح أنها ستستغرق وقتا حتى تأتي بثمارها.

 

اقرأ أيضا: كييف تعلن حصيلة قتلى اليوم الأول للغزو الروسي لأوكرانيا

كما أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا توسيع عقوبات بلاده على روسيا، ستشمل صادرات التكنولوجيا الفائقة بما فيها أشباه الموصلات، وتجميد أصول المؤسسات التمويلية الروسية وفرض عقوبات على أشخاص ومؤسسات روسية، وأخرى تتعلق بمنح تأشيرات الدخول للمواطنين الروس إلى اليابان.

 

مجلس الأمن

 

يجتمع مجلس الأمن الدولي الجمعة للتصويت على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وألبانيا يدين اجتياح روسيا لأوكرانيا ويطالبها بسحب قواتها فورا من هذا البلد، وهو نص محكوم بالفشل بسبب حق النقض الذي تمتلكه موسكو في المجلس بصفتها عضوا دائما فيه.

 

وأعلن مجلس الأمن تأجيل التصويت على مشروع القرار لمدة ساعة واحدة، ليصبح في الثانية عشر منتصف ليلة الجمعة/ السبت.

 

وقال دبلوماسيون إن ما لا يقل عن 11 من أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 سيصوتون لصالح مشروع القرار، في حين أنه لم يتضح كيف ستصوت الصين والهند والإمارات.

 

ومن المتوقع أن تستخدم روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار.

 

ويندرج مشروع القرار الشديد اللهجة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة لفرض تطبيقه.


ويأمل واضعو النص الأمريكيون والألبان في الحصول على 13 صوتا مؤيدا على الأقل من أصل أعضاء مجلس الأمن الـ15، بحسب ما أفاد دبلوماسيون يتوقعون أن تمتنع الصين عن التصويت بدل أن تصوت ضد القرار.


وتجري مساع دبلوماسية مكثفة لإقناع الهند والإمارات العربية المتحدة، العضوين غير الدائمين في مجلس الأمن منذ كانون الثاني/ يناير، بالتصويت تأييدا لمشروع القرار، وفق ما أوضح عدد من الدبلوماسيين لوكالة فرانس برس الخميس.


وقال أحد المصادر طالبا عدم كشف اسمه إن الهند والإمارات لم تؤكدا بعد أنهما ستؤيدان مشروع القرار خلافا لغالبية أعضاء المجلس.

أمريكا اللاتينية ترفض الحرب


وفي هذا السياق، دعت كولومبيا والأرجنتين وتشيلي إلى انسحاب سريع للقوات الروسية من أوكرانيا، بينما رفضت دول أخرى في أمريكا اللاتينية استخدام القوة، لكنها لم تصل إلى حد المطالبة بخروج روسيا.


وقال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي الذي يمثل يمين الوسط في بيان بالفيديو الخميس: "نرفض الحرب رفضا قاطعا، ونضم صوتنا إلى جميع أصوات المجتمع الدولي التي تطالب اليوم بانسحاب سريع للقوات الروسية من الأراضي الأوكرانية".


وأضاف: "هذا العدوان المتعمد غير المبرر يهدد السلام العالمي". وعلى تويتر، وصفت نائبة الرئيس ووزيرة الخارجية مارتا لوسيا راميريز الغزو بأنه "حنين أحمق للعهد الاستعماري‭"‬‬.


ودعت وزارة الخارجية الأرجنتينية في بيان روسيا إلى وقف العمليات العسكرية في أوكرانيا، بينما قالت تشيلي؛ إنها ستدعم العقوبات التي يوافق عليها مجلس الأمن الدولي.


وقالت وزيرة خارجية تشيلي كارولاينا فالديفيا: "بلادنا تدعو روسيا إلى سحب قواتها واحترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها".


كما أدان وزير الخارجية الإكوادوري خوان كارلوس أولجين روسيا قائلا؛ إنها انتهكت القانون الدولي ودعا إلى إنهاء القتال.


وصدر بيان من وزارة الخارجية البرازيلية يدعو إلى وقف الأعمال القتالية، وقال إن البرازيل ستعمل بصفتها عضوا في مجلس الأمن لإيجاد حل سلمي، في ما قال نائب الرئيس البرازيلي، هاملتون موراو؛ إن العقوبات الاقتصادية قد لا تكون كافية، وربما يحتاج الغرب إلى استخدام القوة ضد روسيا.


ودعا الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى الحوار، فيما اتخذ وزير الخارجية مارسيلو إبرارد في وقت لاحق موقفا أكثر صرامة؛ حين أدان الغزو وطالب روسيا بإنهاء عملياتها العسكرية في أوكرانيا.


وعبّرت وزارة خارجية بيرو عن القلق ودعت إلى إنهاء الأعمال القتالية، وحث وزير خارجية باراجواي على الحوار ووقف إطلاق النار.

 

اقرأ أيضا: البيت الأبيض: قوات روسية تبعد 32 كيلومترا عن كييف (صور )

ولم تتطرق دولتان من أقوى حلفاء روسيا في المنطقة، هما كوبا وفنزويلا، بشكل مباشر إلى الغزو.
وأيد وزير الخارجية الفنزويلي فيليكس بلاسينسيا يوم الأربعاء معركة بوتين ضد ما وصفه برغبة حلف شمال الأطلسي في الحرب.


وانتقدت كوبا يوم الأربعاء الولايات المتحدة لفرضها "التوسع التدريجي لحلف شمال الأطلسي باتجاه حدود روسيا الاتحادية" ودعت إلى حل دبلوماسي.

 

تركيا تؤكد مواصلة دعم وحدة أوكرانيا

 
أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، استمرار بلاده في دعم وحدة الأراضي الأوكرانية.


وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إن تشاووش أوغلو شدد على أن التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا "انتهاك واضح للقانون الدولي، وأمر مرفوض لا يمكن قبوله".


وأشار إلى مواصلة دعم أنقرة لسيادة واستقلال أوكرانيا، واستمرارها في بذل مساعي الدبلوماسية والتهدئة لحل الأزمة.

روسيا والنظام المالي


أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الجمعة أن الاتحاد الأوروبي "يريد قطع كافة الروابط بين روسيا والنظام المالي العالمي"، وذلك بعد الإعلان عن حزمة عقوبات جديدة ضد موسكو في أعقاب غزوها أوكرانيا.


وقال لومير أمام الصحافيين قبل بدء اجتماع لوزراء مالية الدول الأوروبية في باريس، "نريد عزل روسيا ماليًا (...) نريد تجفيف تمويلات" الاقتصاد الروسي.


من جهة أخرى، وصف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الجمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "صانع حروب" معربًا عن خشيته من أن يمتدّ الهجوم الروسي على أوكرانيا إلى مولدافيا وجورجيا.


وفي تصريحات لإذاعة "فرانس انتر"، قال لودريان ردا على سؤال حول مولدافيا وجورجيا  "نحن قلقون بشأن الآتي" مندّدًا بـ"التجاوزات الروسية في مجال التدخلات".

طالبان تعلق على الهجوم

أصدرت وزارة الخارجية في حكومة طالبان الأفغانية بيانا قالت فيه؛ "إن الإمارة الإسلامية تراقب الوضع عن كثب في أوكرانيا، وتعرب عن قلقها إزاء الخسائر المدنية المحتملة".


ودعت في بيان وصل إلى "عربي21" نسخة منه، جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وحل الصراع الدائر من خلال الحوار والوسائل السلمية، كما حثت الأطراف المتحاربة على ضرورة ضمان "سلامة الطلاب الأفغان في أوكرانيا والاهتمام بحياة المسافرين".

 


 

اتصال بوتين وماكرون


وأجرى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون اتصالا هاتفيا "جادا وصريحا"، الخميس، بشأن العملية العسكرية التي تشنها روسيا في أوكرانيا، وفق ما أفاد الكرملين. 


وهذا أول اتصال هاتفي يُعلن عنه بين بوتين وزعيم غربي منذ أن بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا صباح الخميس. 


وقال الكرملين في بيان عقب الاتصال؛ إن الزعيمين "تبادلا وجهات النظر حول الوضع في أوكرانيا بشكل جدي وصريح". 


وذكر الكرملين أن بوتين قدّم خلال المحادثة "شرحا مفصلا لأسباب وملابسات قرار تنفيذ عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.


وقال مصدر في الرئاسة الفرنسية؛ إن ماكرون "طالب بوقف فوري" للهجوم الروسي على أوكرانيا، "وذكّر بأن روسيا تعرّض نفسها لعقوبات واسعة النطاق".


استهداف كييف


وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعها ردود فعل عالمية غاضبة ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.


ووصف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، روسيا بأنها مثل "ألمانيا النازية" إثر استهداف العاصمة كييف بالصواريخ، الجمعة.


وأشار كوليبا في تغريدة على تويتر الجمعة، إلى تعرض العاصمة كييف لهجمات صاروخية مخيفة.
وقال: "آخر مرة عاشت كييف مثل هذا الوضع، كان في عام 1941 عندما تعرضت لهجوم ألمانيا النازية".
وأردف: "أوكرانيا هزمت ذلك الشيطان وستهزم هذا أيضا"، داعيا المجتمع الدولي لوقف الهجوم الروسي وعزلها دوليا.

 


وذكرت مصادر عسكرية غربية أن الجيش الروسي يقترب من كييف حيث تم فرض حظر للتجول، بهدف "إسقاط رأس السلطة" الأوكرانية وتنصيب حكومة موالية لموسكو هناك. 


"تركت وحيدة"


وأعلن فولوديمير زيلينسكي في مرسوم مساء الخميس التعبئة العامة واستدعاء جنود الاحتياط خلال تسعين يوما في جميع المناطق الأوكرانية، في مواجهة الغزو الروسي.


وعبّر الرئيس الأوكراني عن الأسف لأن بلاده "تُركت وحيدة" في مواجهة الجيش الروسي، بينما أشار حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى أنه لن يرسل قوات إلى أوكرانيا لدعمه.


ووضعت القوات العسكرية لدول الحلف في حالة تأهب، وستتحرك بعض الوحدات لتعزيز الجناح الشرقي للتكتل العسكري.

وستعقد قمة للحلف مخصصة للأزمة في أوكرانيا الجمعة عبر الفيديو.


وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة التي لن ترسل قوات إلى أوكرانيا، ستدافع عن "كل شبر من أراضي الناتو". لكن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) سترسل نحو سبعة آلاف جندي إضافي إلى ألمانيا. 

 

اقرأ أيضا: انفجارات بالعاصمة الأوكرانية.. وبايدن يلوم بوتين

من جانبها ستسرع فرنسا نشر جنود في إطار الحلف الأطلسي في رومانيا الدولة المتاخمة لأوكرانيا، حسبما أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون بعد قمة استثنائية للاتحاد الأوروبي، مشددا في الوقت نفسه على أنه من المفيد أيضا "ترك الطريق مفتوحا" للحوار مع موسكو للتوصل إلى وقف هجومها. 


وأثار الغزو الروسي احتجاجات واسعة في المجتمع الدولي، ولا سيما في الغرب.
وطلبت الولايات المتحدة وألبانيا عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي الجمعة عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، للتصويت على مشروع قرار يدين غزو أوكرانيا ويدعو روسيا إلى سحب قواتها على الفور. 
وفرض بايدن الذي قال إن بوتين سيصبح "منبوذا على الساحة الدولية"، قيودا على تصدير المنتجات التكنولوجية إلى روسيا. 


أما قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فقد شددوا العقوبات على روسيا في قطاعات الطاقة والتمويل والنقل، من دون أن يصلوا إلى حد استبعادها من نظام "سويفت" المصرفي الدولي. 
ووعدت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين بجعل "القادة الروس يواجهون عزلة غير مسبوقة". 
من جهتها، توعدت موسكو برد "شديد" على هذه الإجراءات.


137 قتيلا في أوكرانيا


غداة بدء الهجوم الروسي، قدم الرئيس زيلينسكي الجمعة تقديرات لخسائر الجانب الأوكراني من المدنيين والجنود، بلغت 137 قتيلا على الأقل و316 جريحا. 


وقدّر الجيش الأوكراني الخسائر المادية الروسية بأكثر من ثلاثين دبابة، ونحو 130 عربة قتال مصفحة، وسبع طائرات، وست مروحيات. 


ويصدر الجانبان إعلانات لا يمكن التحقق من صحتها، لكن الجيش الروسي يحقق مكاسب على الأرض. وهو موجود في مناطق عدة ويسيطر على غينيشيسكي البلدة التي تبعد 300 كيلومتر غرب الحدود الروسية. 


لكن وزارة الدفاع البريطانية قالت في بيان صحفي؛ إنّ "من غير المرجح أن تحقق روسيا أهدافها العسكرية المخطط لها" في اليوم الأول من هجومها، مشيرة إلى "المقاومة الشرسة" للقوات الأوكرانية. 


وبدأ الهجوم الروسي فجر الخميس بعد اعتراف بوتين الاثنين باستقلال أراض انفصالية في منطقة دونباس. وقال بوتين عبر التلفزيون معلنا عن العملية: "اتخذت قرارا بشن عملية عسكرية خاصة"، بهدف "نزع السلاح واقتلاع النازية من أوكرانيا"، مؤكدا أن "خططنا لا تتضمن احتلالا للأراضي الأوكرانية". 


ولتبرير هذا التدخل كرر اتهاماته والتي تقول الدول الغربية إنها غير مدعومة بأدلة، بشأن وقوع "إبادة جماعية" دبّرتها كييف في "الجمهوريتين" المتمردتين المواليتين لروسيا، مشيرا إلى دعوة أطلقها الانفصاليون للحصول على مساعدة، كما دان السياسة "العدوانية" للحلف الأطلسي. 


وبعد خطاب بوتين تماما، سمع دوي انفجارات في كييف، حيث لجأ السكان إلى محطات قطارات الأنفاق ليحموا أنفسهم، وكذلك في المدن الأوكرانية الكبرى، وسقطت محطة تشيرنوبيل للطاقة التي شهدت أسوأ حادث نووي في التاريخ في 1986، بأيدي الجنود الروس.


أعداد النازحين

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ إن حوالي مئة ألف شخص فروا من ديارهم في أوكرانيا وغادر آلاف بلدهم.


وقال الاتحاد الأوروبي؛ إنه "على استعداد تام" لاستقبالهم. وقد أمضى نحو مئتين منهم الليل في محطة برجيميسل البولندية (جنوب شرق). 

 

من جهة أخرى، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس، أن المنظمة الدولية أفرجت عن عشرين مليون دولار لمساعدات إنسانية طارئة لأوكرانيا والدول المجاورة، داعيا من جديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى وقف هجومه العسكري على هذا البلد.


ويأتي الهجوم الروسي بعد ثماني سنوات على ضم موسكو شبه جزيرة القرم، ورعايتها لاستيلاء الانفصاليين الموالين لروسيا على أجزاء من المناطق في دونباس، ما سبب حربا أودت بحياة أكثر من 14 ألف شخص في المنطقة.

 
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 25-02-2022 11:35 ص
كوبا و فنزويلا كان من الافضل ان تفكر و تهتم بشعوبها الميتة من الجوع..........

خبر عاجل