سياسة دولية

تنديد دولي واسع بغزو أوكرانيا.. وحزمة عقوبات جديدة ضد موسكو

جونسون قال إن بوتين اختار إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر- موقع الجيش الأوكراني
جونسون قال إن بوتين اختار إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر- موقع الجيش الأوكراني

يتواصل التنديد الدولي بالغزو الروسي لأوكرانيا والذي بدأ فجر الخميس، وأسفر عن عشرات القتلى والجرحى، في حين فرض الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة من العقوبات على موسكو. 

 

وحث وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، العالم على "التحرك الفوري" للرد على العملية العسكرية الروسية التي تنفذها روسيا في بلاده، لافتا إلى أن "مستقبل أوروبا والعالم على المحك".

وعدد الوزير الأوكراني 5 نقاط بخطة عمل بتغريدة نشرها على تويتر، جاءت كالتالي:

عقوبات مدمرة على روسيا الآن، بما في ذلك نظام سويفت
عزل روسيا بالكامل بكل الوسائل وبجميع الأشكال
أسلحة ومعدات لأوكرانيا
المساعدة المالية
المساعدة الإنسانية

 

أمريكا

 

وفي أول تعليق له، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعد سماع دوي انفجارات في العاصمة الأوكرانية، إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردون بطريقة موحدة وحاسمة على "هجوم غير مبرر من جانب القوات العسكرية الروسية" على أوكرانيا.

وأضاف بايدن في بيان: "الرئيس (فلاديمير) بوتين اختار حربا مع سبق الإصرار ستؤدي إلى خسائر فادحة في الأرواح ومعاناة بشرية".

ومضى يقول: "روسيا وحدها هي المسؤولة عن الموت والدمار الذي سيحدثه هذا الهجوم. العالم سيحاسب روسيا".

 

الأمم المتحدة


من جانبه، ناشد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقف أي هجوم لقواته ضد أوكرانيا.

وقال غوتيريش موجها نداء شخصيا إلى الزعيم الروسي، خلال كلمته بجلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا، الخميس: "الرئيس بوتين، أوقف جنودك عن مهاجمة أوكرانيا، أعط السلام فرصة، لقد سبق أن فقد كثيرون حياتهم".


اقرأ أيضا: انفجارات تهز أوكرانيا وقصف لقيادة الجيش بكييف وحالة طوارئ

وحذرت ليندا توماس غرينفيلد، مبعوثة أمريكا لدى الأمم المتحدة، في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، من أن واشنطن تعتقد بأن غزوا آخر "واسع النطاق" لأوكرانيا من جانب روسيا وشيك، قائلة إن هذه "لحظة محفوفة بالمخاطر".

وقالت المبعوثة: "الليلة نشاهد الروس يغلقون المجال الجوي، وينقلون القوات إلى دونباس، وينقلون القوات إلى مواقع جاهزة للقتال".

 

الاتحاد الأوروبي

 

دان الاتحاد الأوروبي الخميس سلوك روسيا "غير المبرّر" وحذر من أن نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيواجه "عزلة غير مسبوقة" بعد تدخله العسكري في أوكرانيا. 


وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بروكسل أمام الصحافيين إن "القادة الروس سيتوجّب عليهم مواجهة عزلة غير مسبوقة"، مشدّدًا على أن الاتحاد يُحضّر حزمة جديدة من العقوبات ستكون "الأشد العقوبات التي يتمّ تنفيذها على الإطلاق". 

 

من جهة أخرى، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الخميس إن الحلف ليس لديه خطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا بعدما غزت روسيا جارتها الموالية للغرب.

 

وأضاف ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع طارئ لسفراء حلف شمال الأطلسي "ليس لدينا قوات من الناتو في أوكرانيا، وليس لدينا أي خطط لإرسال قوات من الناتو إلى أوكرانيا"

ونددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الخميس بهجوم روسيا على أوكرانيا وتعهدا "بمحاسبة" موسكو.


وكتبا في تغريدة: "ندين بشدة هجوم روسيا غير المبرر ضد أوكرانيا. في هذه الساعات العصيبة القاتمة نتضامن مع أوكرانيا ونسائها ورجالها وأطفالها الأبرياء في وجه هذا الهجوم غير المبرر" متعهدين "بمحاسبة الكرملين" بعدما باشرت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا خلال الليل.

 

 

ويعقد القادة الأوروبيون قمة، الخميس، كانت مقررة قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا ليلا.


وسبق أن فرضوا دفعة أولى من العقوبات على روسيا بعدما اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال مناطق أوكرانية يسيطر عليها انفصاليون موالون لموسكو.


وخلال قمة الخميس التي يرأسها ميشال، فإنهم قد يفرضون مزيدا من العقوبات يتوقع أن تكون أكثر صرامة.

 

ألمانيا


وندد المستشار الألماني أولاف شولتس، بالهجوم الروسي على أوكرانيا ووصفه بأنه غير مبرر وانتهاك صارخ للقانون الدولي، وقال إن برلين ستتشاور مع شركائها في مجموعة السبع وفي حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

 

بريطانيا


بدوره، أدان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الخميس "الأحداث المروعة في أوكرانيا" قائلا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "اختار إراقة الدماء والدمار بشن هذا الهجوم غير المبرر".


وغرّد على "تويتر": "سترد بريطانيا وحلفاؤنا بشكل حازم"، مضيفا أنه تحدث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

 

فرنسا


من جهته، ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا ودعا موسكو إلى وقفها على الفور.

 

وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس ايمانويل ماكرون اتصل الخميس بنظيره الروسي فلاديمير بوتين "لمطالبته بوقف فوري" لهجوم الجيش الروسي على أوكرانيا.

 

وقال الإليزيه "بعدما تحدث إلى الرئيس الأوكراني، وبالتنسيق معه، اتصل الرئيس بفلاديمير بوتين للمطالبة بوقف فوري للعمليات العسكرية الروسية، مذكرا بأن روسيا تعرض نفسها لعقوبات هائلة".

 

كما استنكر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير، مساء الأربعاء، "ازدراء" روسيا للأمم المتحدة بعد إعلان فلاديمير بوتين "عملية عسكرية" في أوكرانيا.

 

ويعقد مجلس الدفاع الفرنسي، الخميس، اجتماعا طارئا برئاسة الرئيس إيمانويل ماكرون، لبحث الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.


وذكر قصر الإليزيه أن "مجلس الدفاع سيعقد اجتماعا طارئا برئاسة ماكرون، وسيُجرَى اتصال بين ماكرون والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعد قليل"، بحسب وكالة "يورونيوز" الأوروبية.

 

الصين

 

قالت الصين الخميس إنها تراقب الوضع في أوكرانيا "عن كثب" ودعت إلى "ضبط النفس" من جميع الأطراف بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن عملية عسكرية على أوكرانيا.


وأوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا تشونيينغ في مؤتمر صحافي دوري أن "الصين تراقب عن كثب الوضع وندعو جميع الأطراف إلى الحفاظ على ضبط النفس ومنع الوضع من الخروج عن السيطرة".

بولندا 


طالبت الحكومة البولندية بتفعيل المادة الرابعة4 من معاهدة حلف شمال الأطلسي.


إيطاليا 

 
وصف رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الهجوم الروسي بأنه "غير مبرر" مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي يعملان على توفير رد فوري.


وأكد "تندد الحكومة الإيطالية بهجوم روسيا على اوكرانيا  غير المبرر وتقف إيطاليا إلى جانب الشعب الأوكراني ومؤسساته في هذه اللحظة المأسوية".


فنلندا والسويد


نددت فنلندا والسويد بالهجوم الروسي وشجبتا بشكل منفصل "هجوما على منظومة الأمن الأوروبي".

 

تركيا

 

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الخميس، رفضها التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا واعتبرته "غير مقبول".


ودعت الخارجية التركية في بيان، روسيا إلى وقف أعمالها "غير القانونية" ضد أوكرانيا في أقرب وقت.


وأضاف البيان أن هذا التدخل يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولاتفاقيات مينسك، وتهديدا خطيرا لأمن المنطقة والعالم.


وشدد على وجوب احترام وحدة أراضي الدول وسيادتها، مبينا أن أنقرة تعارض تغيير حدود البلدان عن طريق القوة والسلاح.


وأكد البيان أن أنقرة ستواصل دعم وحدة الأراضي الأوكرانية وسيادتها السياسية.

 

مجلس الأمن


ودعا مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى وقف الحرب في دونباس، والتراجع الفوري عن قرار غزو أوكرانيا.


في حين ستطرح الولايات المتحدة الخميس، مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدين روسيا "لشنها حربا" في أوكرانيا، كما أعلنت مساء الأربعاء السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد.


وأوضح مسؤول أمريكي طلب عدم كشف اسمه أنه يتوقع التصويت على النص من حيث المبدأ الجمعة، وقالت ليندا توماس غرينفيلد: "وجه بوتين رسالة حرب في تجاهل تام لمسؤولية هذا المجلس. هذه حالة طارئة خطيرة. سيتعين على المجلس اتخاذ إجراء وسنطرح قرارا على الطاولة غدا" الخميس.

 

في السياق نفسه، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، إن بلاده تدين بشدة التصرفات الأحادية الجانب من قبل روسيا، مؤكدا أنه أصدر تعليمات للأجهزة اليابانية المعنية ببذل كل ما في وسعها لضمان سلامة المواطنين اليابانيين في أوكرانيا.


عقوبات جديدة

 

أعلن الاتحاد الأوروبي، فرض عقوبات على العديد من المسؤولين الروس رفيعي المستوى، بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو.


وبحسب ما نُشر في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، الخميس، فإن أسماء شخصيات مقربة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مدرجة على لائحة العقوبات.


وإلى جانب شويغو، تضمنت لائحة العقوبات، رئيس مكتب بوتين أنطون فاينو ونائبي رئيس الوزراء مارات خوسنولين ويوريفيتش غريغورينكو ووزير الاقتصاد والتنمية ماكسيم غيناديفيتش.


اقرأ أيضا: مجلس الأمن يدعو روسيا لوقف الحرب والتراجع عن غزو أوكرانيا


وأعلنت الولايات المتحدة، وحلفاؤها، الأربعاء، عن مزيد من العقوبات على روسيا، بسبب اعترافها بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، في حين يتوقع فرض عقوبات جديدة إضافية، في أعقاب تصريحات للحلفاء هددوا فيها بإجراءات "أشد صرامة" إذا أقدمت موسكو على غزو شامل لأوكرانيا.


ودخلت حزمة العقوبات الجديدة حيز التنفيذ الأربعاء، وتتضمن وضع جميع أعضاء مجلس الدوما الروسي، في القائمة السوداء، وهو ما يعني تجميد أصولهم، وفرض حظر سفر عليهم.

 

كوريا الجنوبية

 

إلى ذلك، ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن الرئيس الكوري مون جيه-إن أعلن الخميس أن بلاده ستشارك في فرض عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا.


ونقلت الوكالة عن الرئيس قوله، إنه يجب ضمان سيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها.

 

تركيا وأوكرانيا

قال سفير أوكرانيا لدى أنقرة الخميس إن بلاده طلبت من تركيا إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الروسية، كما ترغب في فرض عقوبات على موسكو بعد أن شنت روسيا هجمات جوية وبرية على جارتها.


وتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي لها حدود بحرية على البحر الأسود مع أوكرانيا وروسيا. ورغم أنها تعارض مسألة العقوبات إلا أنها تصف الخطوات الروسية ضد أوكرانيا بأنها غير مقبولة.

 

قطر

 

دعا أمير قطر، الشيخ حمد بن تميم "جميع الأطراف في روسيا وأوكرانيا إلى ضبط النفس وحل الأزمة عبر الطرق الدبلوماسية.

 

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي أطلعه على آخر المستجدات في أوكرانيا.

 

 

التعليقات (2)
آدم لهذا الزمان
الخميس، 24-02-2022 03:44 م
«تنديد دولي واسع»!!! أم هو تنديد «غربى» فحسب؟ طبقا للتفاصيل المذكورة أعلاه، فباستثناء كوريا الجنوبية التى تدور فى فلك الغرب لأن الغرب هو من يقوم بحمايتها من شطرها الشمالى، توضح أن الصين وقطر لم تنددا بل طالبتا بضبط النفس أما ايران فقد دافعت عن الموقف الروسى. وذلك لخلافها مع «الغرب»، فأين هو ذلك التنديد «الدولى الواسع»، إذن؟! فليس لبقية دول العالم (أكثر من 160 دولة من أصل نحو 200) ناقة ولا جمل فيما يحدث كى ينددوا. لا أفهم لماذا تتبنون الخطاب «الغربى» على إنه هو الخطاب «الدولى»؟!!!
حمدى مرجان
الخميس، 24-02-2022 02:42 م
العالم مقسم مناطق نفوذ بين القوى العظمي وان كانت بخطوط وهمية ، ولكنها خطوط حمراء لا يمكن تعديها ، ولكن بين الحين والحين ولتحريك شيئ ما او بلوغ هدف معين ، يتم اشعال خطوط التماس بالتحريض و بعض المساعدات العسكرية و الاعلامية ، والايهام بالتدخل ، وبعد الخراب واالدمار يعلنوا قلقهم من علي منصة الامم المتحدة ، وهذا ما تفعله اوربا وامريكا من بعد انتهاء الحرب الباردة ، فليست اوكرانيا الاولي ولن تكون الاخيرة ، فقد حاولوا مع تركيا ايضا وبنفس الطريقة ، ولكنها فهمت الاما يرمون وتعاملت مع الموقف بما يجنبها الحرب