سياسة عربية

شهيد بالضفة الغربية.. ومستوطنون يواصلون اقتحام الأقصى

يُحظر على الفلسطينيين إجراء أي تغيير أو بناء في المنطقة "ج" دون تصريح إسرائيلي ويعد من شبه المستحيل الحصول عليه
يُحظر على الفلسطينيين إجراء أي تغيير أو بناء في المنطقة "ج" دون تصريح إسرائيلي ويعد من شبه المستحيل الحصول عليه

اُستشهد فلسطيني، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، في بلدة النبي صالح وسط الضفة الغربية المحتلة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

ونشرت وسائل إعلام محلية أن الشهيد هو الأسير المحرر نهاد البرغوثي.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوة احتلال إسرائيلية في بلدة النبي صالح، غربي رام الله، استخدم خلالها الجيش الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع.

على جانب آخر، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة منشآت فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء، بدعوى البناء دون ترخيص، في الوقت الذي واصل فيه المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى.


وطالت عمليات الهدم منزلا قيد الإنشاء، وغرفة تستخدم لأغراض زراعية، وورشة لتصليح المركبات في محافظتي الخليل ونابلس.

وأخطرت سلطات الاحتلال، الثلاثاء، بهدم منزل وبيت زراعي في قرية كردلة بالأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات، إن سلطات الاحتلال وجهت إخطارا بهدم منزل سكني أسمنتي يعود للمواطن نبيل عارف ظاهر فقها، وتبلغ مساحته 150 مترا، وبهدم بيت تعبئة زراعي (بركس) تبلغ مساحته 300 متر مربع وتعود ملكيته للمواطن محمد علي رضوان فقها، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وفي شمال الضفة الغربية، هدمت قوات الاحتلال ورشة لتصليح المركبات.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن قوات الاحتلال هدمت كراجا لتصليح المركبات على مدخل اللبن الشرقية وتعود ملكيته للمواطن جهاد عويس.

وأضاف أن جرافات الاحتلال جرفت طريقا داخل البلدة بطول 500 متر يؤدي إلى خان اللبن التاريخي الذي تجري محاولات استيطانية للسيطرة عليه.

وأفاد فؤاد العمور منسق "لجان الحماية والصمود" في مدينة الخليل، بأن قوة إسرائيلية هدمت منزلا قيد الإنشاء وغرفة زراعية جنوب المدينة، وفق وكالة "الأناضول".

ولفت إلى أن المنزل المهدوم مشيّد من الطوب والأسمنت المسلح، ويقع في قرية "زيف" ويعود للمواطن جهاد أبو حسين، أما الغرفة فتقع في قرية "الفخيت".

وأشار إلى أن مشادات وقعت بين السكان وجيش الاحتلال في "فخيت"، أسفرت عن اعتقال مواطن.

بدوره، قال جهاد أبو حسين، صاحب المنزل المهدوم، إن "قوة إسرائيلية داهمت منزله وشرعت في عملية الهدم عبر جرافات، بدعوى البناء بدون ترخيص".

وندد أبو حسين بعملية الهدم، وقال: "أمس تسلمتُ إخطارا بالهدم، واليوم يُنفذ دون أي مهلة للاعتراض أمام المحاكم".

ولفت إلى أن القوات الإسرائيلية اعتدت على عائلته، واعتقلت والده.

وقال إن "المنزل مشيّد على أراضٍ خاصة".

ويُحظر على الفلسطينيين إجراء أي تغيير أو بناء في المنطقة "ج" دون تصريح إسرائيلي، ويعد من شبه المستحيل الحصول عليه، وفق منظمات دولية.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

 

واستمرارا لمسلسل الاقتحامات للمسجد الأقصى، فقد اقتحم مستوطنون، الثلاثاء، المسجد بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، خصوصًا في المنطقة الشرقية منه، واستمعوا إلى شروحات مزورة حول أسطورة الهيكل المزعوم.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع في الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.

مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب


من جهة أخرى  أصيب عدد من الفلسطينيينن خلال مواجهات اندلعت الثلاثاء، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب شمال الخليل.

وأشارت "وفا" إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاطي صوب الشبان وأهالي المخيم ما تسبب في حالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام، وعولجت ميدانيا.

التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 16-02-2022 03:05 ص
لا تعليق!!!!!!!!!!!!!!!!! مسلسل يومى وسيستمر حتى يوم ألخلاص من سلطة عباس وماجد فرج وحسين الشيخ وباقى ألأنذال.