قضايا وآراء

المسلمون ساهموا في تأسيس أوروبا الحديثة

أحمد القديدي
1300x600
1300x600

نلاحظ هذه الأيام أن كل انتخابات سياسية أوروبية على الصعيد المحلي أو الوطني ترتكز أساسا على ملف الإسلام والمسلمين في المجتمعات الأوروبية، ويتسابق المرشحون في كل العواصم الأوروبية في تضخيم ظاهرة الوجود المسلم، وطبعا في تخويف الناس من ضياع شغلهم وحقوقهم أمام ما يسمونه "غزوة الإسلام لبلدان مسيحية آمنة!".

وطبعا هم يكذبون ويدلسون التاريخ ويقلبون الحقائق لغرس مبدإ مزيف في عقول العامة من الناخبين وهو "أن المسلمين في أوروبا جالية أو أقلية.." وهذا الوهم المغروس في المخيال الجماعي هو الأصل التجاري لليمين العنصري الجاهل والمتعصب لكسب الإنتخابات ضد اليسار واليمين المعتدل هنا و ناك في الدول الأوروربية! 

ونعتقد أن بعض النزهاء من الباحثين والمؤرخين في أعرق المؤسسات العلمية يتصدون لهذه الأكاذيب بالحقائق الدامغة.. ورغم أن أطروحاتهم لا تحظى بالنشر الواسع إلا أنها تتداول على نطاق محترم في الأوساط الجامعية والأكاديمية كمراجع متميزة لفهم سوسيولوجي لمسار السياسات وشرح الغايات غير الشريفة لليمين العنصري المعادي للديانات الأخرى دون حجج. 

وتأتينا أحيانا بعض البحوث القيمة من جامعات عريقة لتبين للأوروبيين أن الإسلام عنصر من عناصر ثقافتهم وحضارة القارة التي يصر الجهال على نعتها بالقارة اليهو-مسيحية لطرد المسلمين من تاريخهم. ومن هذه البحوث القيمة ما نشره موقع المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية "تشاتام هاوس" في شكل تقرير أعدته المؤرخة (إيميلي غريبل) سلطت فيه الضوء على أهمية دور الإسلام والمسلمين في تشكيل أوروبا.

وفي هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21" تقول الكاتبة مريم محمود: إنه عند مناقشة الدور التاريخي للمسلمين في أوروبا فإن معظم المؤلفين يركزون على المسلمين في الجزء الغربي من القارة الذين جاء الكثير منهم كمستوطنين مهاجرين من دول ذات أغلبية مسلمة وهو ما ينتج عنه تعريفهم كـ"أجانب".. وجاء في عرض السيدة مريم محمود أن الكاتبة (إميلي غريبل) تأخذ مسارًا مختلفًا، حيث إنها ركزت في كتابها "المسلمون وصنع أوروبا الحديثة" على المسلمين الأصليين في منطقة جنوب شرق أوروبا الذين لا يزالون يتعرضون للهجوم العنصري المستمر رغم انتمائهم الفعلي لهذه المنطقة.

وتشير الكاتبة إلى أنه في ظل التوترات السياسية الحالية والهجمات المستهدفة للمسلمين في البوسنة ـ التي لطالما كان العداء بين الأعراق والديانات فيها في أسوأ حالاته ـ تجدد سردية (غريبل) الدقيقة للمشهد الاجتماعي والسياسي في المنطقة الحاجة الملحة لعرض مثل هذه المواضيع ويعتبر عملها بمثابة مداخلة منعشة على جبهات مختلفة، حيث إنه يعارض الافتراضات النمطية التي أطلقها "المنطق الإستشراقي" الذي يُصوَّر فيه المسلمون على أنهم أقلية عرقية بسيطة تعيش تحت الحكم الاستعماري.. 

 

عند مناقشة الدور التاريخي للمسلمين في أوروبا فإن معظم المؤلفين يركزون على المسلمين في الجزء الغربي من القارة الذين جاء الكثير منهم كمستوطنين مهاجرين من دول ذات أغلبية مسلمة وهو ما ينتج عنه تعريفهم كـ"أجانب"..

 



وبدلًا من ذلك توضح (غريبل) ماهية هذه المجموعة من السكان الأصليين المهمشين الذين لا يمثلون كيانًا واحدًا متجانسًا كما تسلط غريبل الضوء بالكشف عن تاريخ المنطقة وعن مدى قدرة المسلمين على التغيير لأنهم لم يكونوا مجرد رعايا سلبيين بل كانوا مواطنين فاعلين وكانت لهم مشاركتهم الحيوية في صياغة الأعراف الاجتماعية والبنى السياسية والأخلاقية والتشريعي.ة

وتعمل أطروحة (غريبل) كقوة معاكسة لخطاب صدام الحضارات المستمر منذ عقود منذ نظرية (صمويل هنتنغتن)، والذي يصنف مسلمي المنطقة على أنهم غرباء عثمانيون يمكن أن يكونوا كبش فداء عندما تقتضي الحاجة لذلك، مبينة أنه رغم سعي الدول الأوروبية إلى العلمانية إلا أن دور الدين لا يمكن التغاضي عنه أو تحويله إلى قضية "أقلية" بسيطة. 

وُضعت هذه الحجة في ثلاثة أجزاء تاريخية بدءا من انتقال السلطة بعد العثمانيين (1878 ـ 1921) إلى مشروع بناء الأمة اليوغوسلافية (1918 ـ 1941) وصولًا إلى الإصلاح السياسي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا (1941 ـ 1949). 

وتبين الكاتبة أنه رغم ارتكاز معظم التحليلات التاريخية للمنطقة على تصرفات الدولة تجاه الأقليات المسلمة إلا أن (غريبل) تشير إلى غياب مثل هذا النهج المشبع بالتحيزات المؤسسية من المصادر والأساليب ذاتها المستخدمة لفهمها وبدلا من ذلك تحلل واقع المسلمين المعيشي وفاعلية عملهم كنقطة انطلاق لها وقد تمكنت بشكل فعال من تجنب مثل هذه المغالطات. 

ويلفت الكتاب النظر إلى المنهجية الثرية التي تستكشف (غريبل) بها الموضوع من خلال روايات عن كيفية مناورة المسلمين في المجال العلماني ثم الفضاءات الدينية مثل المدارس الدينية الإسلامية والأوقاف (صناديق المجتمع المحلي) والمفتين والعلماء والمحاكم الشرعية وهو ما يُظهر للقارئ مدى تأثير المسلمين وكيف أنهم قادوا مسار الديمقراطيات الدستورية في أوروبا في مفاصل تاريخية رئيسية دون التفريط في ثوابتهم الدينية..

 

تعمل أطروحة (غريبل) كقوة معاكسة لخطاب صدام الحضارات المستمر منذ عقود منذ نظرية (صمويل هنتنغتن)، والذي يصنف مسلمي المنطقة على أنهم غرباء عثمانيون يمكن أن يكونوا كبش فداء عندما تقتضي الحاجة لذلك،

 



ولا تكتفي (غريبل) بتأكيد أهمية مؤتمر برلين لعام 1878 الذي مكّن من ترسيم الحدود الإقليمية الجديدة في عالم ما بعد العثمانيين بل إنها تحدثت عن مساهمة المسلمين في تشكيل المعاني الحقيقية لمبدإ المواطنة، وبالتالي فإنه لا يمكن الجزم بأن القيادة الإسلامية هي مجرد مجموعة سهلة الانقياد ومتجانسة، مشيرة إلى أنها كيان يحدد شكل مشروع المواطنة الأوروبية من خلال إعادة صياغة كل من القواعد العلمانية الإمبريالية وكذلك الأحكام الفقهية الإسلامية لتلائم سياقها الفريد مقارنة ببقايا الحكم العثماني.

والفرق الأساسي الذي يضع هذا الكتاب بمعزل عن غيره من الأعمال المعاصرة المتعلقة بهذا الموضوع ـ كما تؤكد الكاتبة ـ هو أن (غريبل) تبرز العديد من التعقيدات داخل المذاهب الموجودة لدى الطوائف الإسلامية في المنطقة والعلاقات المتذبذبة بين علماء الدين التقليديين والمفتين والقضاة من جهة وبين سلطات الدولة العلمانية بشكل معقد في معظم فصول هذا الكتاب. 

وتقول الكاتبة إنه في بعض الأحيان كان يُنظر إلى علماء الدين على أنهم يتعاونون مع الدولة لإعادة تثقيف المسلمين بما يتماشى مع الأنظمة السياسية الناشئة في المنطقة، حيث توضح أن المفتين سافروا في عام 1914 عبر جنوب صربيا للقيام بالعمل التبشيري (الدعوة) للسكان المحليين وتشجيعهم على دعم الدولة الصربية.. 

وبالمثل فقد طمأن القضاة في الجبل الأسود عام 1902 المسلمين المحليين بأن اتباع قانون الأرض سيضمن لهم "حقوقهم الشرعية" التي حددها رجال الدين المسلمين. ويشرح الكتاب كيف وُلد التناقض بين الدول حين أُعطي دور بناء الأمة وتحرير المجتمعات الدينية المحافظة لرجال الدين التقليديين الذين سعوا إلى تفسير وتطبيق الإسلام بطريقة تمكنهم من الحفاظ على موقعهم في السلطة.. 

كما توضح (غريبل) أنه بدلًا من أن يصبحوا أكثر ارتباطًا بالهياكل العلمانية للدولة والمجتمع ـ من خلال الحقوق المدنية والتجنيد والتمثيل السياسي ـ أصبح المسلمون في الأراضي العثمانية سابقًا أكثر ارتباطا بالإسلام وفي الوقت نفسه زاد استعمال الخطاب الذي يشير إلى المسلمين كأقلية. 

وعلى النقيض من ذلك فقد كان المفكرون الإصلاحيون الليبراليون يقفون في مواجهة أنظمة الدولة وأصبحت مثل هذه الانقسامات الداخلية داخل المساحات الإسلامية أكثر وضوحًا في ظل الحكم الشيوعي الذي قاتل فيه أفراد من نفس المجتمع الإسلامي في معسكرات مختلفة، حيث تحالف بعض المسلمين مع المعسكر الشيوعي فيما عارضه البعض الآخر.. وأدت قسوة الحكم الشيوعي منذ سنة 1945 من خلال إلغاء المناصب الإسلامية كالقضاء الشرعي والإفتاء إلى زيادة تمسك المسلمين ومقاومتهم لمحاولات القضاء عليهم.. وجاءت في التسعينيات الحرب الأهلية التي قسمت يوغسلافيا إلى دول صغيرة على أساس الدين وأبرزها البوسنة والهرسك المسلمة وصربيا المسيحية وسار التاريخ الأوروبي في إتجاه جديد إلى اليوم. 


التعليقات (2)
جمال آغا
الجمعة، 01-04-2022 10:46 م
كاتب متعمق يشبع الموضوع الذي يتناوله بمناح عده..احمد القديد.. وكذلك اغلب المقالات تقرأ وتستحق التقدير
أمين صادق
الخميس، 10-02-2022 04:35 م
يوجد في إحدى بلدان الغرب ، من دون ذكر اسمها ، حوالي 70 ألف مستشرق و غالبية هؤلاء غير منصفين حين يتناولون أمتنا و ديننا و تاريخنا و تراثنا الفكري و أخلاقنا و إسهاماتنا الحضارية و العلمية و الثقافية و هذه الأغلبية هي الممنوحة فرص التقدم الشخصي و الترقي و التعيين في المناصب و الحصول على المنح و الاستمتاع بالرحلات "المجانية" للمؤتمرات و الندوات ... الخ . استعرض أبحاث مستشرقين غربيين تناولوا مثلاً أمة الهندوس ، فستجد منهجية و موضوعية و توخي الدقة في عرض المعلومات و استقراء الوقائع و الأحداث و استنباط التحليلات و النتائج . لو تقرر أن ينتقل نفس هؤلاء الباحثين إلى دراسات حول أمة الإسلام فعليهم ارتداء نظارات سوداء و أن يروا هذه الأمة من خلال صورة نمطية سلبية تقتضي منهم عرض المعلومات المغلوطة و تزوير أحداث التاريخ و حرف الوقائع و بما أن المقدمات خاطئة فالتحليلات و الاستنتاجات ستكون مثلها. يوجد بيت شعر حكيم للشافعي رحمه الله (وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ كَليلَةٌ ** وَلَكِنَّ عَينَ السُخطِ تُبدي المَساوِيا) ، و بالتالي - في المثال أعلاه - جرت الأبحاث عن الهندوس حسب صدر البيت بينما جرت الأبحاث "إن صح التعبير !" عن المسلمين بحسب عجز البيت . الأبحاث الرفيعة الجادة لا تحكمها أي من العينين و لطالما نصح العلماء الحقيقيون طلبتهم بأن ينأوا بأنفسهم و بمزاجهم الشخصي عن مسارات أي بحث. المشكلة أن تطبيق النصيحة يقتصر على أبحاث العلوم الطبيعية و الفيزيائية بينما يوجد خلل في تطبيق النصيحة على العلوم الإنسانية بسبب إقحام الاعتبارات السياسية فيها و أصل هذا الإقحام تدخلات الدول العميقة المستبدة المفسدة . تفتخر بعض الجامعات الغربية بعدد مقتنياتها من المراجع " كتب ، مجلات ، صحف ..." . ما يغيب عن بال الأقوام هناك وجود الهراء في عدد كبير من المراجع المتعلقة بالعلوم الإنسانية حيث الأصل اعتبار المعلومات الغير صحيحة بمثابة "لا معلومات " أو "تجهيل" و هذا لا يخدم المتعلمين عندهم الذين تجري تربيتهم على سلسلة من الأباطيل حيث الإنسان ببساطة "عدو لما يجهل" . بل إن تأليف الكتب "الملفقة" المبنية على دراسات بحثية "ملفقة" كان فيه جميعه هدر كبير للجهود و للأوقات و للأموال و للطاقات . هذا العبث عندهم سوف يستمر ما لم يخرجوا من تحت عباءة الخبثاء الذين يسيطرون عليهم و يوجهونهم و يتلاعبوا فيهم لأغراض أنانية دنيئة .