سياسة دولية

كم استنزفت حرب أفغانستان من أموال أمريكا؟

يقف حجم الأموال المهدرة في الحرب الطويلة على أعتاب التريليون دولار- جيتي
يقف حجم الأموال المهدرة في الحرب الطويلة على أعتاب التريليون دولار- جيتي

مع استعداد الولايات المتحدة أخيرا لمغادرة أفغانستان، التي غزتها عام 2001، تدور تساؤلات حول حجم الإنفاق الأمريكي هناك، لا سيما أن أهدافها من شن تلك الحرب لم تتحقق تماما، ولا تزال أجزاء كبيرة من البلاد خارج سلطة الحكومة الموالية لواشنطن في كابول.

 

ووفق تقرير لشبكة "بي بي سي" البريطانية، فقد بلغ إجمالي الإنفاق العسكري في أفغانستان (من تشرين الأول/ أكتوبر 2001 وحتى أيلول/ سبتمبر 2019) 778 مليار دولار.


وبالإضافة إلى ذلك، أنفقت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى جانب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (يو أس إيد) ووكالات حكومية أخرى نحو 44 مليار دولار على مشاريع إعادة الإعمار.

 

اقرأ أيضا: ترامب ينتقد اختيار 11 أيلول موعدا لإتمام الانسحاب من أفغانستان

 

وبذلك يصل إجمالي التكلفة، استنادا إلى البيانات الرسمية، إلى 822 مليار دولار بين عامي 2001 و2019، لكن تلك الأرقام لا تشمل أي إنفاق في باكستان التي تستخدمها الولايات المتحدة كقاعدة للعمليات المتعلقة بأفغانستان.


ووفقا لدراسة أجرتها جامعة براون في عام 2019، والتي رصدت عملية الإنفاق على الحرب في كل من أفغانستان وباكستان، فقد أنفقت الولايات المتحدة حوالي 978 مليار دولار (تشمل تقديراتهم أيضا الأموال المخصصة للسنة المالية 2020).


وتشير الدراسة إلى أنه من الصعب تقييم التكلفة الإجمالية لأن الأساليب المحاسبية تختلف بين الدوائر الحكومية، كما أنها تتغير بمرور الوقت ما يؤدي إلى تقديرات عامة مختلفة.

التعليقات (0)