أخبار ثقافية

رسيس الهوى... عن تراث شيخ العربية محمود شاكر

أرشيفية
أرشيفية

صدر حديثا للدكتور عبد الرحمن حسن قائد، كتابه الجديد عن شيخ العربية محمود محمد شاكر، بعنوان "رسيس الهوى- بقية تراث شيخ العربية محمود محمد شاكر". والكتاب صادر قبل أيام عن دار النشر (آفاق المعرفة). 

عن الكتاب 

في هذا الكتاب الصادر حديثا ينشر الدكتور عبد الرحمن قائد بقية ما لم ينشر من تراث شيخ العربية محمود شاكر مجموعا من قبل في كتاب، من بواكير حياته إلى خريف عمره، كمقدماته لتآليف غيره، ومقالاته التي خلت منها "جمهرة مقالاته" وهي إحدى عشرة مقالة، ومترجماته الأدبية لبضعة نصوص عالمية، وما لخصه أيام دراسته بالجامعة من محاضرات أستاذه المستشرق الإيطالي نلينو، وحوار صحفي نادر نشر في مجلة الفيصل، ونخبة من رسائله الخاصة إلى بعض شيوخه وأصحابه، ثم تصحيحاته المفردة لبعض الكتب التراثية المطبوعة مما يغفل عنه كثر من القراء والباحثين.

 

اقرأ أيضا: "موراكامي" الروائي يغتال موراكامي القاص

وكتب الدكتور عبد الرحمن قائد قائلا عن كتابه الجديد: "عمل غرسه الحب، ورواه رسيسه التالدُ في القلب، ورعاه الوفاء المستحق، والبر الواجب، والاعتراف بالفضل لعلم من أعلام هذه الأمة الكبار، وحارس من حرس لغتها الأمناء، وشهاب من شُهبها الثواقب، ليبقى من بعد كما قال هو في شيخه من قبل: ... ميراثا نتوارثه، وأدبا نتدارسه، وحنانا نأوي إليه"، وتلك الأيام نداولها بين الناس.

عن محمود محمد شاكر 

الأستاذ محمود محمد شاكر (1909-1997) شيخ العربية في عصره بلا منازع وصاحب الكثير من المعارك الأدبية حول أصالة الثقافة العربية، ومصادر الشعر الجاهلي تلك المعركة الأدبية الشهيرة مع طه حسين.

 

ولد الشيخ محمد شاكر في الإسكندرية، ونشأ في بيئة متدينة، إذ كان أبوه كبيرا لعلماء الإسكندرية ثم وكيلا للجامع الأزهر. كتب عنه الدكتور محمود الطناحي –رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة حلوان مقالة بمجلة الأدب الإسلامي : "إن محمود شاكر قد رزق عقل الشافعي، وعبقرية الخليل، ولسان ابن حزم، وشجاعة ابن تيمية، وبهذه الأمور الأربعة مجتمعة حصَّل من المعارف والعلوم العربية ما لم يحصله أحد من أبناء جيله، ثم خاض تلك المعارك الحامية: فحارب الدعوة إلى العامية، وحارب الدعوة إلى كتابة اللغة العربية بالحروف اللاتينية، وحارب الدعوة إلى هلهلة اللغة العربية، والعبث بها بحجة التطور اللغوي"

عن الكاتب:

الدكتور عبد الرحمن قائد من مدينة أبها في السعودية. نال درجة الماجستير والدكتوراه في الدراسات الإسلامية. عمل أستاذا للحديث وعلومه في المركز العلمي لتعليم القرآن والسنة بجدة وعمل أيضا مديرا للشؤون العلمية في قناة دليل الفضائية. وقد صدر له من قبل كتب وتحقيقات تعنى بالحديث الشريف والتراث الإسلامي.

التعليقات (1)
sandokan
السبت، 13-03-2021 03:22 م
^^ يوسف يمثل هندياً في أمريكا اللاتنية ^^ عندما تغادر مطار خوسية مارتي ترى فيلما حياً للسيارات الأمريكية القديمة التي لم تشاهدها إلا بلأفلام القديمة ، كنت أعتقد أن المسألة سوف تتوقف عند بضع عشرات من السيارات و لكن الرقم ارتفع بصورة جنونية كلما تجولت أكثر في هافانا ، و غالبيتها يتوقف عند التاريخ بداية الحظر التجاري الأمريكي على كوبا بداية الستينات ، إن الجلوس على سور الواجهة البحرية في مالكون ، البحر إلى خلفك يعني أفضل فرصة لمشاهدة عشرات السيارات القديمة بألوانها الزاهية و هي تقطع الطريق أمامنا ذهابا و إياباً ، حين تطأ قدماك هذه الجنة الاستوائية المطيرة ستشعر بأنك عدت من جديد إلى نقطة بداية الرحلة التي قطعتها . فأنت في كوبا نادراً ما تشعر بغربة المكان و اختلاف البشر من حولك ، فالتماثل المطلوب لطرد أحاسيس الغربة و الاختلاف ليس شرطاً أساسياً في هذه الجزيرة الواقعة في حوض البحر الكاريبي ، فالابتسامة الصافية و شفافية المشاعر هما الوطن الذي يبحث عنه كل مغترب ، و ما دون ذلك مجرد تفاصيل يمكن الثغلب عليها مع مرور الوقت .. نشهد دائماً في عواصم و مدن و بلدات أمريكا اللاتنية ازدهار و انتشار عالمي الفن و الأدب ... الناس ، كالخبز و الزهور ، و الأشياء الجميلة ، فالشعر في كولومبيا ثراه دائماً في حالة ... العربي ، و هذا يتأتى من جمال الشعر الكولومبي ، و ارتباطه بالحياة و الطبيعة ... تشبه كاميرا فنان ، تشبه عالم السينما الذي يدقّق و يمحّص في الأشياء الصغيرة .. ( إلدورادو ) بوغوتا كولومبيا متحف الذهب أشهر معالم كولومبيا ذهب خالص يعيد طرح لغز يضم خمسة و خمسون ألف قطعة آثرية عبر العصور .. الحياة البرية في كولوبيا عالم مجهول مخفي ، عن دي قبل تم في منطقة الأمازون أبراج ما قبل التاريخ و تقسيم هذه المنطقة البرية الممتدة على خط الاستواء من خلال سلسلة جبال الأنديز و نهري الأمازون و الأورينوكو ، و تتميز كولومبيا بالمناظر الطبيعية الخلابة المختلفة الشلالات و الجدوال العميقة تمتد و هي محاطة بالأنهار و الغابات النابضة بالحياة ... و من أروع أفلام المغامرات في الأدغال الكولوبيا فلمين في السينما الأمريكية : مايكل دوجلاس و أطوني كويين .. الفيلم الأول فيلم مغازلة الحجر ( Romancing the stone ) من أفلام المغامرة و الأكشن و تدور أحداث الفيلم حيث تنطلق مؤلفة الروايات إلى كولوبيا لفدية أختها المختطفة ، و سرعان ما تجد نفسها في وسط مغامرة خطيرة تبحث عن الكنز مع صائد الجوائز الوسيم .. الفيلم الثاني فيلم مغامرة حركة إثارة ( HiGH Risk ) مع المكسيكي أوطوني كويين .