سياسة عربية

عميلة للموساد تكشف عن مهمتها بمصر بعد حرب أكتوبر

جنود مصريون بعد اقتحام خط بارليف على قناة السويس- أرشيفية
جنود مصريون بعد اقتحام خط بارليف على قناة السويس- أرشيفية
كشفت عميلة للموساد الإسرائيلي عن الدور الذي لعبته في مصر، خلال حرب أكتوبر عام 1973، التي تمكن فيها المصريون من عبور قناة السويس واستعادة أجزاء كبيرة من جزيرة سيناء.

ونقلت القناة الـ12 العبرية، عن جندية تدعى "تمار" في شعبة العمليات المعروفة باسم "قيسارية" إنه كان يقع تدريبهن وفحصهن ليتمكن من إخفاء هوياتهن الإسرائيلية واليهودية، ويزرعن داخل "أخطر الدول المعادية لإسرائيل".

وأشارت إلى أن رؤساءها قرروا ذات مرة اختبار مدى انصياعها للأوامر، فقالت: "كان لدي صديق وطلبوا مني أن أهجره. كان عليهم اختباري". وأضافت أنها انصاعت وفعلت ذلك، منوهة إلى أنها "كرهت ذلك كثيرا، لكنني كنت مصممة على النجاح".

وخلال تلك الفترة تم إرسالها إلى مصر، التي كانت في ذلك الوقت أخطر دولة معادية لإسرائيل، خلال حرب أكتوبر 1973، وكانت تبلغ من العمر حينها 22 عاما.

كانت إحدى مهام "تمار" في مصر هي الذهاب إلى عرض للجيش المصري حيث تم عرض أدوات إسرائيلية مأخوذة من جبهة سيناء خلال المعارك.

وكشفت عن أن المهمة تتلخص في تسجيل تفاصيل تتعلق بكل الأسلحة والمعدات التي غنمها الجيش المصري، لتبلغ الموساد عنها لاحقا، مشيرة إلى أنها زارت المعرض وكانت "تتبسم لجميع المشاركين وتعرب عن سعادتها بما يجري".
التعليقات (4)
محمد صالح
الثلاثاء، 09-02-2021 02:44 ص
للعلم المعرض ده ماكنش سرى ده كان فى الشارع للعامه وكان فى منطقه الجزيره بوسط القاهره وكنا اطفال حينها ونلعب ونلهو وكنا نلعب لعبه عسكرى واسير هاهاهاهاوناخذ الصور على دبابات اليهود وطبعا دى عمليه بالنسبه لليهود كبيره اوى انهم حتى الموساد تشغل نفسها بعمل حصر لدبابات وطائرات اخذت غنائم مما يدل على تفاهه وسطحيه ذلك الجهاز
ابو شمس
الإثنين، 08-02-2021 10:26 ص
الكيان الصهيونى عدو العرب
عادل المصري
الإثنين، 08-02-2021 09:44 ص
على مين هذا التذاكي السخيف؟ يعني الموساد وإسرائيل لا تعلم ما هي الأسلحة التي خسرتها في الحرب وإغتنمها الجيش المصري؟
من سدني
الإثنين، 08-02-2021 07:43 ص
هل نقراء في المستقبل بيان صادر عن الموساد بان الرئيس العربي (فلان ) تم تجنيده وإن رئيس الحكومه (الفلاني ) هو عميل للموساد او ان وزير الدفاع ورئيس سلطه ورئيس اركان ومخابرات كانوا مجندين عند الموساد وهل من المستغرب ان تكون قيادة الجامعه العربيه بمن فيها مجندين للموساد