قضايا وآراء

وسائل الإصلاح في العراق!

جاسم الشمري
1300x600
1300x600
لا شكّ في أنّ الإصلاح من الأعمال التي يتّفق عليها العقلاء والحكماء، وكذلك النظم والقوانين الإنسانيّة على اعتبار أنّ مآلاته ستصبّ في روافد حياة الوطن والناس وينتج عنها الخير الكثير.

والعمل الإصلاحيّ ليس دعوة الضعفاء، بل هو طريق المُصلحين والمفكّرين والوطنيّين، لأنّه ضرورة حتمية وسبيل من سبل الحلول التدريجيّة لأيّ معضلة، أو مشكلة سواء على مستوى الدول، أو الكيانات، أو الأفراد. وهذا يعني أنّ الإصلاح عمليّة تنظيف وإزالة للفساد السياسيّ والعمليّ والتربويّ الأخلاقيّ؛ ولهذا فهو عمليّة تغيير بطيئة، ولا تأتي ثمارها بين ليلة وضحاها.

والإصلاح هو أداة، أو آلية لتنقية السياسة من الأهواء والمزاجيّة، وتصفية القضاء من المحسوبيّة والظلم، وتهذيب المؤسّسات العامّة من الفاسدين المخرّبين والتنابلة والخاملين.

وسؤالنا الأهم: هل يمكن إصلاح الأوضاع العراقيّة الحاليّة، كمرحلة أولى لحين توفّر الظروف الموضوعيّة للتغيير، أم يجب التركيز على التغيير الشامل فقط؟ وهل الإصلاح يركّز على إصلاح الدولة، أم الأفراد؟
قضيّة الإصلاح ليست مستحيلة، رغم الواقع السياسيّ الشائك، ويمكننا عبر خطّة "الإصلاح الشعبيّ"، دون النظر لشكل نظام الحكم القائم، أن نحقّق هذا الهدف النبيل، لأنّه مطلب إنسانيّ عامّ

أتصور أن قضيّة الإصلاح ليست مستحيلة، رغم الواقع السياسيّ الشائك، ويمكننا عبر خطّة "الإصلاح الشعبيّ"، دون النظر لشكل نظام الحكم القائم، أن نحقّق هذا الهدف النبيل، لأنّه مطلب إنسانيّ عامّ، وإن كان من المفترض أن تتبنّى "الدولة" تطبيقه، لكن، وفي ضوء الحالة العراقيّة غير الصحيّة، يمكن أن تكون هنالك حملة شعبيّة إصلاحيّة، وخطّة توازن بين إصلاح الأفراد، وإصلاح مؤسّسات الدولة عبر غالبيّة الموظّفين والمواطنين، وكلّ من موقعه.

وأقصد بـ"الإصلاح الشعبيّ" دور عموم الشعب، بعيداً عن الواجهات الرسميّة، في خطّة الإصلاح.

والإصلاح المنشود بحاجة إلى دراسة الواقع بدقة، وتقييمه بحياديّة، وتحديد نقاط القوّة والضعف في المنظومة السياسيّة وفئات المجتمع، ولهذا يمكن الوصول إلى الإصلاح، مع الاحتفاظ بالمبادئ الأصيلة، عبر الوسائل الآتية:

1- الرغبة الجادّة في التغيير، وضرورة التخطيط للإصلاح عبر خطّة عمل يتمّ الاتّفاق عليها بين بعض الشخصيّات النخبويّة الحالمة بالتغيير.

2- تغذية المظاهرات السلميّة ورفض الأساليب الحادّة.

3- التركيز على دور المدارس والجامعات في الإصلاح.

4- حثّ علماء الدين (الأنقياء) من كلّ الأديان والمذاهب على ترشيد الفكرة ودعمها!

5- مناشدة وسائل الإعلام المختلفة، وبالذات الإعلام الشعبيّ، لمدّ يد العون لهذا المشروع الداعم للتعايش المجتمعيّ.

6- الاستعانة برؤساء العشائر والشيوخ والوجهاء في المجتمع ومجالسهم الخاصّة في التشجيع على هذا العمل الوطنيّ!

7- التركيز على الشخصيّات المؤثّرة في مواقع التواصل الاجتماعيّ.

8- التنسيق مع النقابات الحقوقيّة والتعليميّة والمهنيّة وغيرها.

9- الترتيب مع الضبّاط والمراتب الوطنيّين في الوحدات العسكريّة والأمنيّة كافّة، دون العمل على إحراجهم بأمور أكبر من إمكانياتهم.

وبالمحصّلة يمكن لغالبيّة هذه القوى الفاعلة التركيز لتحقيق الأهداف الآتية:

1- توضيح خطورة القوى السياسيّة (والثقافيّة والدينيّة) الناشرة للكراهية بين المواطنين على مستقبل العراق.

2- تجريم الدعوات الطائفيّة، ورفض الخطابات المؤدّية للخلاف والتناحر والتأزّم.

3- تشجيع محاولات حصر السلاح بيد الدولة، وتحجيم دور الفصائل المسلّحة الخارجة عن القانون.

4- محاربة الفساد الماليّ والإداريّ وتثقيف المجتمع على خطورته.

5- رفض سياسات تكميم الأفواه وتكبيل الحريّات!

6- نشر ثقافة الإصلاح والتسامح عند المقدرة!

هذه الخطوات وغيرها يمكن أن تساهم في خطّة الإصلاح الوطنيّ!

وفي كلّ الأحوال فإنّ الإصلاح له دعائم موجودة أصلاً في المجتمع العراقيّ، ومنها الدين الإسلاميّ (وبقيّة الأديان) الذي يحثّ على العفو والمسامحة والصلح، وكذلك الأخلاق النقيّة، وحبّ السلام والتعايش بين عموم المواطنين!

إنّ دعاة الطائفيّة، والذين يغذّون النفس الطائفيّ بكافّة الوسائل المرئيّة والمقروءة والمسموعة هم مخرّبون لمشروع الإصلاح، والواجب الأخلاقيّ والوطنيّ والإنسانيّ يحتم على الجميع أن يتساموا على الخطاب المبتذل، وإن كان بأغلفة مذهبيّة، أو وطنيّة، أو حتّى أخلاقيّة، لأنّ تغذية التناحر هو أحد أوجه الإرهاب والخراب القاتلة للوطن والمجتمع!
الإصلاح التدريجيّ هو بداية التغيير الشامل الذي لم يحن موعده في العراق بعد، وذلك لعوامل دوليّة وإقليميّة، ولهذا من الأفضل العمل على التغيير التدريجيّ والمتمثّل بالإصلاح

الإصلاح التدريجيّ هو بداية التغيير الشامل الذي لم يحن موعده في العراق بعد، وذلك لعوامل دوليّة وإقليميّة، ولهذا من الأفضل العمل على التغيير التدريجيّ والمتمثّل بالإصلاح. وهذا المشروع ليس لمصلحة أيّ حكومة، أو طرف سياسيّ، وإنّما هو خطوة إنقاذيّة تدريجيّة من أجل مستقبل العراق وشعبه، وللقضاء على الظلم والاضطهاد والفساد!

لنعمل جميعاً من أجل إصلاح حال البلاد كلّ من موقعه، ولنرتق بالوطن خطوة تلو أخرى حتّى نصل لمرحلة التغيير الشامل المُرتقب!

twitter.com/dr_jasemj67
التعليقات (2)
محمد حميد رشيد
الأربعاء، 03-02-2021 08:02 م
نعم الاصلاح ممكن في العراق بل لقد خطى العراقيون أول خطوة في طريق الاصلاح إلا وهو (الوعي الوطني) الذي يصدح به المنتفضون في سعيهم نحو الوحدة الوطنية ومحاربة الفساد والقضاء على إرهاب المليشيات وجرائمهم ... الاصلاح قادم ما دام الوعي قد بدء اولى خطواته
عراق الغد بكل الشعب
السبت، 30-01-2021 04:45 ص
صحيح الشعوب تغذت بأفكار ومناهج مسمومة فرقتها عن بعضها البعض خدمة لمصلحة طاغية واحد أو طغاة من هنا وهناك. فما دامت هناك مشاحنات نقاشات وصراعات عقيمة مدبرة ومصطنعة الا والظالم االلص الفاسد الفاجر المخرب الهدام والمنافق يقوم بأعماله التخريبية بكل حرية وأمان لأن الشعب ضعيف مفرق ومشغول بالتفاهات التي لن تغيره الى أحسن ولن ترفع من قيمته بين الأمم... تصور لو اتحد كل العراقيين واتفقوا على نهج يخدم كل الانسان العراقي بنبذ ومواجهة كل ظلم طغيان وخراب لعاد العراق الى ما عرف به من حضارة وثقافة ونبل