حقوق وحريات

تلقيح الأسرى اختياري.. وزير إسرائيلي: لن يكون ضمن الأولويات

حذر نادي الأسير الفلسطيني، من تفش واسع لوباء كورونا بين صفوف الأسرى- الأناضول
حذر نادي الأسير الفلسطيني، من تفش واسع لوباء كورونا بين صفوف الأسرى- الأناضول

تحدث رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية قدري أبو بكر الاثنين، عن تطورات الأحداث بشأن زيادة عدد الأسرى المصابين بكورونا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإمكانية تلقي الأسرى للقاح، فيما قال وزير إسرائيلي إن تلقيحهم لن يكون ضمن الأولويات.

وذكر أبو بكر في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "المستوى السياسي الإسرائيلي أعطى الإذن لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي (أمير أوحانا) من أجل إعطاء الأسرى الفلسطينيين اللقاح، على أن يكون اختياريا وليس إلزاميا".

 

وكان من يدعى وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا‎، أكد أن "إعطاء المعتقلين الفلسطينيين اللقاح، لن يكون من ضمن أولويات الحكومة الإسرائيلية"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي. 

وأكد أبو بكر، أن "الاحتلال شرع في تسجيل قوائم لمن يرغب من الأسرى بأخذ التطعيم، ومن الممكن أن يبدأ بالتطعيم هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم لمن قام بالتسجيل".

وحول مدى إمكانية إشراف جهات صحفية عالمية أو محلية على عملية التطعيم، قال: "عندما طرح على الأسرى التطعيم الاختياري، تواصلنا مع وزيرة الصحة الفلسطينية (مي الكيلة)، التي أكدت أنها تسعى لمعرفة ماهية الطعم، مع محاولة الصحة المشاركة في الإشراف على عملية التطعيم أو ضمان مشاركة منظمة الصحة العالمية".

 

اقرأ أيضا: نادي الأسير يحذر من تفش واسع لفيروس كورونا بين الأسرى

واستبعد رئيس هيئة شؤون الأسرى، موافقة الاحتلال على إشراك أي جهة خارجية في الإشراف على عملية تطعيم الأسرى، مؤكدا أن التطعيم الأمريكي (لم يذكر اسمه) هو المعتمد بشأن تطعيم الأسرى في سجون الاحتلال.

وأشار إلى أن الهيئة تركت الخيار للأسرى في أخذ التطعيم، ولم تعط أي موقف في هذا الشأن، مرجحا وجود عدد من الإصابات الجديدة بكورونا بين الأسرى في سجن "ريمون" الإسرائيلي الذي تم إغلاقه أمس بالكامل. 

ونبه إلى أن الاحتلال أخذ بالأمس، الكثير من العينات من الأسرى للتأكد من وجود إصابات جديدة، موضحا أن هناك إصابات مؤكدة في أوساط الشرطة والضباط. 

وأفاد أبو بكر، بأن عدد الأسرى المؤكدة إصابتهم بفيروس كورونا وصل إلى 139 إصابة داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي. 

وأمس الأحد، حذر نادي الأسير الفلسطيني، من تفش واسع لوباء كورونا بين صفوف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا في بيان له وصل "عربي21" نسخة عنه، أن إدارة سجون الاحتلال أغلقت سجن "ريمون" بالكامل، بعد الإعلان عن إصابة عدد من السجانين، والسجناء الجنائيين بكورونا، علما بأن هذا المعتقل يقبع فيه نحو 360 أسيرا فلسطينيا.  

ونبه النادي، إلى أن "هذا مؤشر جديد على تصاعد مخاطر احتمالية انتشار الوباء بشكل واسع بين صفوف الأسرى، خاصة مع الإعلان عن مزيد من الإصابات بين السجانين، الذين يعتبرون المصدر الأول لنقل العدوى للأسرى".

ويعاني نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني داخل سجون الاحتلال من ظروف اعتقال صعبة للغاية ولاإنسانية، حيث تمارس ضدهم أبشع طرق التعذيب والتنكيل، على مدار فترات اعتقالهم.

التعليقات (0)

خبر عاجل