سياسة عربية

ممثل عباس: بالنسبة للفلسطينيين عهد ترامب كان الأسوأ

نبيل شعث  ممثل  عباس  رئيس  السلطة- وفا
نبيل شعث ممثل عباس رئيس السلطة- وفا

أكد الممثل الخاص لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، نبيل شعث، السبت، أنه "لم يكن هناك أسوأ من عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب".

 

وشدد على أنه بالنسبة للفلسطينيين فإن "الخلاص من ترامب مكسب".


وقال شعث في أول تعقيب فلسطيني على إعلان وسائل إعلام أمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، لوكالة الأناضول: "لا نتوقع تغييرا استراتيجيا كبيرا في الموقف السياسي الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية".


وأعلنت وسائل إعلام أمريكية، مساء السبت، تقدم بايدن، على المرشح الجمهوري ترامب.

 

وتابع: "لم يكن هناك أسوأ من ترامب، وأي إنسان هو أفضل منه".

 

اقرأ أيضا: بايدن يؤكد فوزه بالرئاسة.. وترامب: إعلان زائف (تغطية)
 

وقال: "مما سمعناه من بايدن ونائبته كامالا هاريس، أعتقد أنه سيكون أكثر توازنا، وأقل انزلاقا وراء نتنياهو، وبالتالي أقل ضررا علينا من ترامب".

وعن فرص العودة للمفاوضات مع إسرائيل والمتوقفة منذ 2014، قال شعث: "بايدن بحاجة إلى وقت ليضع برنامجه ويقر خطته، وعادة يبدأ الرؤساء المنتخبون بالقضايا الداخلية".

وعن فرصة العودة عن القطيعة مع الإدارة الأمريكية قال ممثل عباس: "الشعب الأمريكي اختار رئيسه، قد تكون فرصة لتحسين الأوضاع".

 

من جانبه، قال الجهاد الإسلامي: "لا نراهن على حدوث تغيير في سياسات واشنطن إزاء القضية الفلسطينية بعد فوز بايدن".

 

وأضاف: "لدينا تجارب مريرة مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة".

 

اقرأ أيضا: بايدن رئيسا.. هل يخرج "المخضرم" من عباءة أوباما؟ (بورتريه)

وأعلنت السلطة الفلسطينية قطع اتصالاتها مع إدارة ترامب منذ إعلانه في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2017 القدس عاصمة لإسرائيل، ثم أتبعه خطوته بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وعمل ترامب منذ توليه رئاسة البيت الأبيض مطلع 2017، على قطع تدريجي للمساعدات المالية عن الفلسطينيين، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وفي تصريحات سابقة قال بايدن إنه سيعيد المساعدات للفلسطينيين، ويسعى إلى تعزيز حل الدولتين، حال فوزه.

التعليقات (2)
محمد يعقوب
الخميس، 26-11-2020 03:45 ص
ألفلسطينيون لا يهتمون بترامب أو غيره ياأستاذ نبيل. ألفلسطينيون يهتمون بسسلطتهم ألتى يعتبرونها، أسوأ من مليون ترامب. سلطة عباس وشعث والشيخ وباقى شلة الزعران من الفلسطينيين ألذين رضوا بعيشة الذل تحت أقدام الصهاينة وخانوا شعبهم بالتنسيق ألأمنى الذى يقسه عباس، خانوا الشعب، بالدفاع عن بنو صهيون.
محمد يعقوب
الإثنين، 09-11-2020 03:38 ص
ربما كان ترامب هو ألأسوأ للسلطة، ولكن ألسؤال من كان أحسن من ترامب في نظرته للسلطة؟ منذ قيام السلطة في التسعينيات، من هو الرئيس ألأميركى الذى إحترمها، أو إعتبرها موجودة؟! سلطة فلسطينية أنشأتها إسرائيل، للقيام بحماية جنودها من المقاومين الفلسطينيين، وهذا جاء تحت عنوان التنسيق ألأمنى. هذا البند من إتفاق أوسلو، هو الذى أبقى على السلطة حتى يومنا الحاضر. في اليوم الذى تتجرأ فيه سلطة عباس، بإلغاء التنسيق ألأمنى، فهذا اليوم سيكون نهاية وجودها في ألأراضى المحتلة! أتحدى عباس أن يتخذ قرار إلغاء التنسيق ألأمنى!!!