اقتصاد عربي

عقود الذهب تستفيد من تراجع الدولار وتتخطى 1920 دولارا

زادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.7 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 1920.10 دولارا- جيتي
زادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.7 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 1920.10 دولارا- جيتي

قفزت أسعار الذهب، الاثنين، واحدا بالمئة بفضل التفاؤل حيال تحفيز أمريكي جديد ومستفيدا من تراجع الدولار، رغم مكاسب في أسواق الأسهم بعد تقارير بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يغادر المستشفى قريبا.


وبحلول الساعة الـ18:12 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.7 بالمئة إلى 1912.80 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 22 سبتمبر/ أيلول عند 1918.36 دولارا.

وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.7 بالمئة ليتحدد سعر التسوية عند 1920.10 دولارا.

تدعمت السوق بأجواء التفاؤل حيال التحفيز المالي بعد تصريحات إيجابية مطلع الأسبوع من نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، التي قالت إن تقدما يتحقق على صعيد مشروع القانون.

وقال دانييل بافيلونيس، كبير إستراتيجيي السوق لدى آر.جيه.أو فيوتشرز، "ربما هناك صفقة أنحف بعض الشيء في الأفق تحظى بموافقة بيلوسي والحزب الجمهوري وأرى أن التحفيز سيعود بالنفع على أسعار المعادن."

وتابع أن درجة من الإقبال على المخاطرة كانت سلبية للذهب، مضيفا: "قد نشهد أسبوعا آخر من الحركة داخل نطاق ضيق."

وتراجع الدولار الأمريكي، الاثنين، بينما تألقت العملات عالية المخاطر وسط توقعات بأن يتفق المشرعون الأمريكيون على تحفيز جديد لتخفيف التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، بينما يراقب المستثمرون تطورات الحالة الصحية للرئيس دونالد ترامب المصاب بمرض كوفيد-19.

صعدت الأسهم اليوم بفضل آمال التحفيز وبعد أن قال ترامب إنه سيخرج من المستشفى الذي دخله قبل أربعة أيام لتلقي العلاج.

وقال جو مانيمبو، كبير محللي السوق لدى وسترن يونيون لحلول الأعمال في واشنطن، "أرى السوق مقتنعة بأن التحفيز المالي سيتحقق عاجلا أم آجلا في أعقاب بيانات ما زالت تظهر اقتصادا أمريكيا متباطئا."

تعزز التفاؤل بتصريحات من كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز، الذي قال إنه ما زالت هناك فرصة لأن يتوصل المشرعون في واشنطن إلى اتفاق على دعم اقتصادي جديد، وإن ترامب ملتزم بإبرام اتفاق.

وسيكون عدم التوصل إلى اتفاق إيجابيا للدولار، الذي هبط 0.32 بالمئة اليوم أمام سلة عملات رئيسية.

وصعد اليورو 0.5 بالمئة إلى 1.1774 دولار، مسجلا أعلى مستوى له منذ 21 سبتمبر/ أيلول.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.17 بالمئة إلى 0.7174 دولار أمريكي، وانخفضت العملة الأمريكية 0.72 بالمئة إلى 9.2327 كرونات نرويجية.

وزاد الجنيه الاسترليني 0.35 بالمئة مسجلا 1.2976 دولار.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية وافقت خلال اتصال هاتفي يوم السبت على تسريع محادثات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي بهدف تقريب المواقف المتباعدة على نحو يحول دون إبرام شراكة تجارية جديدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل