سياسة عربية

مركزية فتح تقر "التوافقات" التي تمت مع حماس بتركيا

في 24 أيلول/ سبتمبر، اختتمت "فتح" و"حماس" لقاءات جمعتهما بمقر القنصلية الفلسطينية في إسطنبول- وفا
في 24 أيلول/ سبتمبر، اختتمت "فتح" و"حماس" لقاءات جمعتهما بمقر القنصلية الفلسطينية في إسطنبول- وفا

صادقت اللجنة المركزية لحركة "فتح" بالإجماع، الخميس، على "التوافقات" التي تمت مع حركة "حماس" في مدينة إسطنبول التركية، قبل نحو أسبوع.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، في ختام اجتماع للجنة، ترأسه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بمقر الرئاسة الفلسطينية، في مدينة رام الله (وسط الضفة الغربية).

واستمعت اللجنة إلى تقرير قدمه أعضاؤها؛ جبريل الرجوب، وروحي فتوح، وعزام الأحمد، عن الحوارات التي جرت مع حركة حماس، وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية، واللقاءات في كل من إسطنبول والدوحة والقاهرة وعمان، حسب البيان.

وفي 24 أيلول/ سبتمبر، اختتمت "فتح" و"حماس" لقاءات جمعتهما في مقر القنصلية الفلسطينية في إسطنبول، وقالت الحركتان في بيان مشترك، إنهما اتفقتا على "رؤية" ستقدم لحوار وطني شامل، بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية.

 

اقرأ أيضا: الرجوب للفصائل: الحوار مع حماس يجري بمنظور وطني

 

وذكرت اللجنة المركزية، أن "الشراكة الوطنية خيار إستراتيجي لا رجعة عنه"، وشددت على ضرورة "تطوير هذه الشراكة في كل مكونات النظام السياسي في السلطة ومنظمة التحرير، الممثل من خلال الانتخابات الحرة النزيهة بالتمثيل النسبي الكامل".

وفوضت اللجنة كلا من الرجوب وفتوح والأحمد بـ"مواصلة العمل، لإنضاج العملية الانتخابية، وصولا لإصدار المراسيم ذات العلاقة بأسرع وقت ممكن".

وشددت "على أهمية التوافق على إجراء الانتخابات العامة الفلسطينية كمدخل لإنهاء الانقسام، وتوحيد الموقف الفلسطيني، خاصة في هذه الظروف الدقيقة التي تمر بها قضيتنا الوطنية".

 

وكان جبريل الرجوب قد صرح لـ"عربي21"، في 24 أيلول/ سبتمبر المنصرم، بأن الحوار الثنائي مع "حماس" توّج بالاتفاق على إجراء انتخابات تشريعية، ثم رئاسية، ثم مجلس وطني، في غضون ستة شهور.

 

ولفت الرجوب إلى أنه من المقرر انعقاد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية؛ من أجل التوافق على "آليات إجراء الانتخابات".


وفي 3 أيلول/ سبتمبر، عقد الأمناء العامون اجتماعا بين رام الله وبيروت، توافقوا خلاله على "الانتخابات الحرة والنزيهة، وفق التمثيل النسبي الكامل".

التعليقات (0)

خبر عاجل