صحافة إسرائيلية

يديعوت: لا يوجد "كابينت كورونا" بل "نادي جدالات سياسية"

ما زالت دولة الاحتلال تتصدر نسبة عالية من الإصابات اليومية بكورونا- جيتي
ما زالت دولة الاحتلال تتصدر نسبة عالية من الإصابات اليومية بكورونا- جيتي

هاجمت صحيفة إسرائيلية، قادة وزعماء الاحتلال الإسرائيلي، بسبب غرق "إسرائيل" في "وحل كورونا" حيث يتفشى الوباء بشكل كبير، في الوقت الذي نجحت فيه الكثير من الدول في السيطرة عليه. 


الأزمة تتعمق

وأكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في مقالها الافتتاحي الذي كتبه "بن-درور يميني"، أن "الجمهور الإسرائيلي ليس هو المذنب" بشأن فشل "إسرائيل" في محاربة تفشي وباء كورونا، "بل الزعماء هم المذنبون".

وأضافت "يديعوت"، أن "إسرائيل توجد في إحدى الأزمات الأخطر في تاريخها، فالوباء يعربد في داخلها، في حين نجحت دول كثيرة في أن تقلص بل وأن تقضي على الوباء، ولكن في كل يوم يمر تتعمق الأزمة، فقط في إسرائيل توجد الكثير من الأسباب ولكن أحدها، هو الزعامة". 

وتابعت: "لا يوجد كابينت كورونا، يوجد نادي جدالات سياسية ومصالح شخصية، هي أهم من إخراج إسرائيل من وحل كورونا"، موضحة أن "أزمة كورونا، كانت هي السبب الأساس لإقامة حكومة الوحدة، ولكن يتبين أنه من اللحظة التي تشكلت فيها الحكومة الواسعة دخلنا عصر المشادات التي لا تنقطع، ومنذئذ ينتشر كورونا بلا انقطاع". 

 

اقرأ أيضا: خبراء إسرائيليون: فساد نتنياهو يعرض "إسرائيل" للخطر والفشل

ونبهت أنه "لا توجد لحظة واحدة تحقق فيها إجماع حول الموضوع ذاته، وتكاد تكون كل القرارات في موضوع كورونا اتخذت بسبب الضغوط، وبشكل عام بخلاف موقف المختصين". 

ولفتت الصحيفة، إلى أن رئيس الوزراء نتنياهو، "يدعو الجمهور لإطاعة التعليمات، ولكن كي ينصت الجمهور فهو بحاجة إلى الحد الأدنى من توافق القيادة، فالحديث لا يدور عن جدال مبدئي حول مصير الضفة الغربية أو حول الفاعلية القضائية، بل يدور الحديث عن موضوع تحقق فيه كل دولة طبيعية توافق من جانب الحكم وقبول من جانب معظم الجمهور، ولكن ليس في إسرائيل". 

 

وأشارت إلى أنه "في الوقت الذي تحتاج فيه إسرائيل إلى التضامن أكثر من أي وقت آخر، السياسيون يحطمونه".

التعليقات (0)

خبر عاجل