قضايا وآراء

الحركة الإسلامية وجيل التغيير القادم

محمد عماد صابر
1300x600
1300x600
ما زالت الاشتباكات والانقسامات قائمة لم تبرح مكانها بعد.. وربما أصبح من طبيعة مراحل التحولات الكبرى وما يصاحبها من أحداث وتجارب؛ أن تشتبك وترتبك كل مكونات المشهد العام في الأحزاب والجماعات والدولة بمؤسساتها السيادية (راجع حال الجماعات والأحزاب في الداخل والمنافي، وكذلك فيديو اعتداء مستشارة النيابة الإدارية على الضابط مقدم الشرطة).

ومن المتوقع وفقا لشواهد الواقع أن يبقى هذا الاشتباك والانقسام بعض الوقت.. وتصبح دعوات لم الشمل ووحدة الصف داخل الكيانات وخارجها أملا ممكنا لكنه مؤجل.. بل يتقدم البعض خطوات إلى الأمام قائلا إن الكيانات الموجودة لا تملك مقومات التغيير المنشود، وهي جزء من مرحلة نضالية انتهت بما لها وما عليها.. بمعنى أنه لا تنتظروا وحدتهم.. حتى لو توحدوا فإنهم ليس لديهم جديد يخرجنا من النفق الذي كانوا هم بعض أسباب الدخول فيه.

وبناء عليه، يصبح الكلام والملام والتوضيح والتبرير لا قيمة له، بل هو تأخر وتعطيل واستنزاف بلا عائد.

ويبقى السؤال.. كيف نتعامل مع الوضع الأزمة تخفيفا للأحمال وتحريكا للماء الراكد حتى لا يأسن، وبمرور الوقت تفقد النخبة قاطرة الإرادة والإدارة واللياقة واللباقة، ويكون كل العمل هو تعطيل أي عمل؟

بدائل مطروحة..

وهي لسد الثغرات والفجوات التي كانت وما زالت موجودة في العمل الإسلامي.. وفي مجالات عالم الأفكار والتصورات، والقيم والإجراءات والمفاهيم والمصطلحات، والبرامج والمبادرات والقدرات والمهارات.. فضاءات شاسعة بحاجة لأصحاب الكفاءات من الأفراد والمؤسسات والهيئات، بعيدا عن عقبات وأزمات التنظيمات التي كانت وستبقى بسبب طبيعتها والمنصات المسيطرة عليها..

يرى البعض أننا في انتطار تيار عام قادم يمثل الجولة أو الحقبة التالية لمرحلة الصحوة الإسلامية، والتي كان من أهم سماتها التنظيمات الحركية.. تيار عام لا ينتمي لجماعات ولا تنظيمات، لكن ينتمي للإسلام فقط؛ بمفهومه الشامل وعطائه الكامل، أي أنه يبني على أساس بُذل فيه الوقت والجهد والدماء والأرواح.. تيار دعوي اجتماعي غير منظم وغير متصادم مع السلطة، لكن ربما يكون أكثر استيعابا لها وأكثر انطلاقا من حصارها..

لماذا؟ ربما للتجربة الطويلة للجماعات والتنظيمات، وفي النهاية آلت النتائج لما نحن فيه الآن.. بالطبع الجماعات وحدها ليست المسؤولة عن النتائح الكارثية التي نحياها.. نعم هناك أنظمه فاسدة مستبدة، وهناك مشروع صهيوخليحي برعاية أمريكيه غربية.. لكن هذا ليس بجديد.. التهديدات معروفة ومعلنة، ويبقى الرهان على كيفية التعاطي معها وفق الإمكانات واستثمار الفرص، بل وإنتاج الفرص، وليس إهدارها كما حدث وما زال يحدث.

ربما يستغرب البعض فكرة التيار العام، خاصة من نشأوا وتربوا داخل مجتمع التنظيمات ولا يعرفون غيرها ولم يطلعوا على سواها.. هذه مشكلتهم هم، وليست مشكلة طبيعة الأشياء التي تموج بالحرية والحركة والتغيير والتبديل والبدائل.

ربما يقول البعض كيف هذا؟ وهل تتركه السلطة؟.. هذا هو الجديد المتوقع والمنتظر، بعيدا عن حصار ومصادرة المستقبل بعقلية وأدوات الحاضر.. تيار عام جديد بفكر جديد لتجربة جديدة، يعيشها ويتحمل مسؤولياته فيها.

الحاجة أم الاختراع، وأصحاب الغايات النبيلة لا يعدمون الوسائل العبقرية العظيمة.. هذا التيار العام هو التعاطي الفاعل، وليس رد الفعل لسيطرة المشروع الغربي على مقدرات الأمور في بلادنا والعالم..

قبل قرابة المئة عام التي تقارب على الانتهاء، ظهرت جماعات وجمعيات تبنت الإسلام الشامل، ومنهم كان الأستاذ الشيخ حسن البنا الذي أخذ غالب أفكاره وأقواله ممن سبقوه.. فما المانع من أن تتكرر الأحداث بصورة أو بأخرى استنادا لحديث مجدد الدين الذي يبعث على رأس كل مئة عام؟

تيار التغيير والتجديد قادم، فأعدوا أنفسكم وغيركم لحسن الاستقبال.. استفادة مما فات وأملا فيما هو آت، وحرصا علي عدم تكرار إهدار الفرص..

وفي النهاية.. يطرح السؤال الحرج: بفرض صحة الطرح السابق ولو بنسبه، ما هو مصير الجماعات والتنظيمات القائمة؟ أليس لها فرص قادمة؟ وللحديث بقية..
التعليقات (1)
الكاتب المقدام
الإثنين، 07-09-2020 06:28 م
... من البديهيات التي قد تغيب عن بعض الغافلين، أن الأعضاء المنتمين تنظيمياً لجماعة الإخوان كما غيرها من الأحزاب والتنظيمات السياسية قد لا يمثلون عُشر المؤيدين لها، وإن نٌسب مؤيدوا الجماعة إلى أعداد القيادات التنظيمية النشطة والفاعلة للجماعة فقد يمثلون ما يزيد عن مئة ضعف هؤلاء، وقد يكون بعض مؤيديها أكثر إخلاصاُ للمبادئ والأهداف العامة للجماعة وأنشط في الدفاع عنها من بعض أعضاءها، وذلك لأسباب لا تخفى على متابع، والذين يكثرون من الصراخ "بدعوات لم الشمل ووحدة الصف داخل الكيانات وخارجها"، يكونوا وكأنهم يشككون في غيرهم ويتهمونهم بأنهم هم دعاة الفتنة والفرقة والانقسام، وبعض الداعين إلى وحدة الصف يطلبون في الحقيقة من الناس ان تصطف خلفهم ويتركوا لهم مقدمة الصفوف فهم أولى بها، والواقع أن تعدد التنظيمات والقيادات والآراء والاتجاهات لا يضير الحركات الثورية الشاملة بل يثريها ويقويها، ولكن قلة من المندسين داخل صفوف الثورات الشاملة هي التي تسعى إلى بث الفتنة وإثارة الخلافات داخل عناصرها إضعافاُ لها أو ركوباُ للموجة الثورية تحقيقاُ لمصالح ضيقة، وكشف هؤلاء وإفشال مساعيهم ضرورة لنجاح الثورات، والثورات الشاملة لا تقوم بها ولا تقدر عليها الأحزاب والتنظيمات السياسية وحدها، بل تقوم على أكتاف الطبقات الشعبية والدنيا، فهم أكثرية الشعب والأكثر تضرراً من أنظمة الحكم المستبدة والأقدر على مواجهته، وواجبهم يحتم عليهم الدفاع عن حياتهم وهويتهم وعقيدتهم في مواجهة قوى الاستبداد، وفي مصر فتلك الطبقات الدنيا تضم 99 مليون مصري، وهم يمثلون 90% من مجندي الجيش المصري والأكثر تضحية فيه فهم وقود الحروب، وذلك في مواجهة مليون مصري من المستفيدين من الحاكم المستبد والملتفين حوله والمدافعين عنه والمرددين لدجله والناشرين لأكاذيبه، وهؤلاء المؤيدين لحكم الاستبداد على قلتهم يحتكرون بين أيديهم غالبية ثروة البلاد ومواردها ومفاتيح القوة فيها ويتمتعون بدعم خارجي كبير ممن لا تخفى هويتهم على لبيب، ولذلك فإن الصدام الثوري ليس سهلاً، والموجة الثورية الثانية لن تكون محدودة بل ستعم سائر الدول العربية والإسلامية، والاستعداد لها ضرورة دون انتظار لجيل التغيير القادم كما تروج المقالة، فبوادرها ظاهرة من حولنا لا تخفى إلا على جاهل أو مغمض العينين عما يدور من حولنا، والله أعلم.