سياسة عربية

إثيوبيا تعلن اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 75 بالمئة

رئيس الوزراء الإثيوبي أكد أن "المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل"- الأناضول
رئيس الوزراء الإثيوبي أكد أن "المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل"- الأناضول

أعلنت إثيوبيا اكتمال أعمال البناء بسد النهضة بنسبة 75%، مشيرة إلى "بدء الملء الثاني للسد في آب/ أغسطس المقبل".

وقال المدير العام للمشروع كيفلي هورو، إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بلغت 75%، مؤكدا أن "الأعمال الكلية في السد وصلت إلى 78%، فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية إلى 46.5%، والأعمال المدنية وصلت إلى 88.8%".

وأشار هورو إلى أن "إجمالي المبلغ الذي أُنفق في بناء السد حتى الآن بلغ 120 مليار بر إثيوبي، أي قرابة 3 مليارات و287 مليونا و671 ألف دولار".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أن "المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في آب/ أغسطس المقبل في موسم الأمطار، حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه".

 

اقرأ أيضا: تأثير كارثي لسد النهضة على شواطئ فلسطين

وذكر أن "الأعمال التي سيتم تنفيذها من أيلول/ سبتمبر وحتى آب/ أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023".

وفي 10 آب/ أغسطس الجاري، اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا، على تأجيل مفاوضات سد النهضة أسبوعا، بناء على طلب الخرطوم في ضوء "تغيير إثيوبيا أجندة التفاوض"، قبل أن يتم استئناف المفاوضات لاحقا.

وشهدت مفاوضات سد النهضة، أمس الأربعاء، بين مصر والسودان وإثيوبيا توافقا على مستوى وزراء الري، حول الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض وبدأت لجنة مصغرة في تجميع المقترحات لعرضها على وزراء الري في الدول الثلاث.

بينما تعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 20-08-2020 02:44 م
كذلك قارب السيسي على الانتهاء من وظيفته في تدمير مصر