سياسة عربية

مصر تعلن نتائج قمة سد النهضة "المصغرة" وتواصل المفاوضات

انعقدت القمة بمشاركة السيسي ورئيس جنوب أفريقيا ورئيسي الوزراء السوداني والإثيوبي- موقع الرئاسة المصرية
انعقدت القمة بمشاركة السيسي ورئيس جنوب أفريقيا ورئيسي الوزراء السوداني والإثيوبي- موقع الرئاسة المصرية

أعلنت وزارة الخارجية المصرية الأربعاء، عن نتائج القمة الافتراضية المصغرة التي أجريت مساء الثلاثاء، بين قادة القاهرة والخرطوم وأديس أبابا، برعاية الاتحاد الأفريقي، للتباحث حول آخر المستجدات المتعلقة بمفاوضات "سد النهضة".


وذكرت الوزارة في بيان، أنه "تم التوافق خلال القمة الإفريقية، على مواصلة التفاوض، وضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا، يتضمن آلية لفض النزاعات بين الأطراف الثلاثة"، مبينة أنه "يحق لأي من أطراف الاتفاق اللجوء إلى هذه الآلية لحل أي خلافات حول تفسير أو تنفيذ الاتفاق".


وانعقدت القمة الافتراضية بمشاركة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسسي، ونظيره الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا، ورئيسي الوزراء السوداني عبد الله حمدوك والإثيوبي آبي أحمد.


وأشار البيان المصري إلى أنه جرى التوافق على مواصلة المفاوضات والتركيز على منح الأولوية لبلورة الاتفاق الملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يتم لاحقا العمل على اتفاق شامل لكافة أوجه التعاون ين دول النيل الأزرق.

 

اقرأ أيضا: إثيوبيا تنهي مرحلة أولى لملء سد النهضة.. وقمة أفريقية مصغرة


ولفت إلى أن "القمة تناولت المبادئ الأساسية التي تحكم المفاوضات، وفي مقدمتها ضرورة الالتزام من قبل كافة الأطراف بعدم اتخاذ إجراءات أحادية، لما يشكله ذلك من حجر زاوية لنجاح المفاوضات"، مضيفا أن "التزام كافة الأطراف بتنفيذ نتائج القمة يعد أمرا ضروريا لنجاح المفاوضات والتوصل إلى اتفاق متوازن وعادل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة"، وفق ما أورده بيان وزارة الخارجية المصرية.


والثلاثاء، أقرت أديس أبابا، باكتمال المرحلة الأولى من مل سد النهضة، عقب انتهاء قمة إفريقية مصغرة عبر تقنية الفيديو حول السد، برعاية الاتحاد الإفريقي، وبمشاركة كبار المسؤولين في الدول الثلاث، بعد أيام من نفي إثيوبي رسمي للملء.


وفي سياق متصل، قال رئيس الحكومة السودانية الانتقالية عبد الله حمدوك في تغريدة بموقع "تويتر: "كان اليوم لقاء مثمرا في القمة الإفريقية المصغرة حول سد النهضة، وانتهينا بالتفاهم لمواصلة المفاوضات، للوصول إلى اتفاق ملء وتشغيل السد".

 

 

 
التعليقات (0)

خبر عاجل