سياسة دولية

ترامب يقيل مدعي عام مانهاتن بطلب من وزير العدل

وزير العدل ويليام بار (يسار) هو من طلب من ترامب إقالة مدعي عام مانهاتن- جيتي
وزير العدل ويليام بار (يسار) هو من طلب من ترامب إقالة مدعي عام مانهاتن- جيتي

قال وزير العدل الأمريكي وليام بار، اليوم، إن الرئيس دونالد ترامب أقال مدعي مانهاتن العام جيفري بيرمان، الذي حقق مكتبه في أنشطة رودولف دبليو جولياني، محامي ترامب الخاص، بعد يوم من رفضه التنحي عن منصبه.


وفي رسالة إلى بيرمان، قال بار إنه "فوجئ، وأصيب بخيبة أمل كبيرة" من تصريح بيرمان العلني الذي صدر في وقت متأخر من الليل، ورفض فيه ترك وظيفته. وأضاف أن بيرمان "كان يستعرض وهو في منصب عام".


وقال بار: "طلبت من الرئيس أن يقيلك اعتبارا من اليوم، وقد فعل ذلك"، مضيفا أن نائب المدعي العام عن المنطقة الجنوبية في نيويورك، أودري شتراوس، سيكون مدعيا عاما بالإنابة، إلى أن يتم تعيين آخر بصفة دائمة.

 

وكان بيرمان أعلن أنه لن يترك منصبه، وذلك بعد ساعات من إعلان إدارة ترامب فجأة أنها ستعيّن شخصا آخر مكانه.


وتمثل هذه المواجهة المحتدمة حلقة جديدة في سلسلة خطوات غير معتادة من جانب وزير العدل وليام بار، يقول البعض إنها تهدف لإفادة ترامب سياسيا، وتقوض استقلال وزارة العدل.


كما تأتي في وقت يسعى فيه ترامب للتخلص من مسؤولين لا يرى منهم مساندة تامة. وفي الأسابيع الأخيرة أقال عددا من الرقباء، من بينهم من لعب دورا رئيسيا في مساءلة ترامب هذا العام.


وفي إعلان مفاجئ في ساعة متأخرة الليلة الماضية، قال بار إن بيرمان سيستقيل، وإنه سيرشح مكانه جاي كليتون، رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات.

 

اقرأ أيضا: صحيفة إسبانية: كتاب بولتون نيران صديقة لمنع إعادة انتخاب ترامب

 

وقاد بيرمان مكتبا قويا معروفا بتوليه قضايا إرهاب كبرى وجرائم مالية في وول ستريت، وقضايا فساد حكومي. وقال إنه لم يعرف بالقرار إلا من خلال البيان الصحفي الذي أصدره بار، وإنه لن يرحل في هدوء.


وقال بيرمان في بيانه: "علمت من بيان صحفي من وزير العدل الليلة أنني ’سأتنحى’ من منصبي كمدع عام في الولايات المتحدة. لم أقدم استقالتيK ولا أنوي الاستقالة من منصبي".


وأضاف: "سأتنحى عندما يصدق مجلس الشيوخ على مرشح تعينه الرئاسة. وإلى أن يحدث ذلك، ستتواصل تحقيقاتنا دون تأخر أو توقف".

 

انتقاد ديمقراطي

قرار ترامب الذي صدر بطلب من ويليام بار، أثار حفيظة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، التي اعتبرت الإقالة "غير مبررة، وجاءت نتيجة دوافع غير مناسبة".

 

وقالت بيلوسي إنه من الضروري محاسبة وزير العدل والمدعي العام كي ويليام بار.

 

فيما ذكر رئيس لجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب، الديمقراطي الآخر جيرولد نادلر، أنه فتح تحقيقا في إقالة بيرمان.

 

ودعت مسؤولة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ، دايان فاينستان، إلى تدخل رئيس اللجنة الجهوري ليندسي غراهام للتحقيق في الإقالة.

 

ومنذ تعيينه في كانون الثاني/ يناير 2018، لم يتوان بيرمان عن ملاحقة شخصيات في دائرة ترامب.

 

وأشرف مكتبه على التحقيق مع مايكل كوهين، المحامي الشخصي السابق لترامب، ووجه اتهامات لاثنين من مساعدي جولياني، وفتح تحقيقا مع جولياني نفسه فيما يتعلق بمساعيه لتصيد أخطاء خصوم ترامب السياسيين في أوكرانيا؛ بغرض تشويه صورتهم.

التعليقات (0)