سياسة عربية

"باطل" توقف رصد أرقام إصابات كورونا لاستفحال الوباء بمصر

حملة باطل دعت لتنظيم لجان شعبية في كل شارع ومنطقة وقرية لمواجهة هذا الفيروس والحد من الإصابات والتعامل معها- تويتر
حملة باطل دعت لتنظيم لجان شعبية في كل شارع ومنطقة وقرية لمواجهة هذا الفيروس والحد من الإصابات والتعامل معها- تويتر

أعلنت حملة باطل المصرية وقف منصاتها التفاعلية وحملتها الشعبية القائمة على تلقي البلاغات من الشعب المصري عن حالات الإصابة أو الوفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد، وذلك نظرا لما وصفته باستفحال وباء كورونا بمصر.

وقالت حملة باطل، في بيان لها، الاثنين، وصل "عربي21" نسخة منه: "حاولنا في حملة باطل، وعلى مدار شهور، من تحذير الشعب المصري من عبث السيسي ونظامه بأرواح المصريين، وأن ما تقدمه أجهزته الإعلامية والتنفيذية ما هو إلا كذب وتزوير وتدليس".

وأكدت الحملة أن "استمرار تجاهل انتشار الوباء، وعدم تقديم دعم كامل للقطاع الطبي، وكذلك اتخاذ كل إجراءات منع انتشار الوباء من التوعية إلى حظر التجوال الشامل، سوف ينفجر بالفيروس في أرواح كل المصريين دون تمييز، وهذا الذي أصبح يشعر به كل مصري هاجمه الفيروس أو هاجم أحدا من أسرته أو عائلته أو أصدقائه".

وتابعت: "قمنا خلال أكثر من 6 أسابيع بتجميع أرقام الإصابات والوفيات في حملة شعبية قائمة على تلقي البلاغات من الجمهور، وفي كل مرة كنّا نؤكد أن أرقام الحكومة مزورة، وأن هناك تعتيما متعمدا لإخفاء الحقيقة، وأن أرقام حملة باطل الشعبية هي فقط مؤشر على ازدياد مضطرد في الأرقام، بخلاف ما تدعيه الحكومة التي -على مدى أسابيع- حرصت على طمأنة الشعب من خلال آلة إعلامية مضللة، ثم حينما انتشر الوباء قامت الحكومة ذاتها باتهام الشعب بعدم الوعي".

 

اقرأ أيضا: حملة باطل بمصر تطلق خدمة للإبلاغ عن مصابي كورونا

وأردفت: "ستتوقف الحملة عن رصد الأرقام من اليوم (الاثنين)، لأنها باتت هي أيضا غير معبرة عن حالة استفحال الوباء الذي ضرب كل قرية ومدينة ومحافظة في مصر، وأن أقل تقدير أن هناك متوسط 900 مصري يموتون يوميا في الأسبوع الأخير فقط، وأن الرقم مرشح للزيادة، مع إصرار النظام على إصدار شهادات الوفاة بأسباب مختلفة مثل الالتهاب الرئوي؛ لإخفاء السبب الحقيقي، ومن ثم إخفاء الأرقام والتنصل من مسؤولياتها أمام الشعب".

واختتمت بقولها: "أيها الشعب المصري أنت قادر على مواجهة هذا الفيروس وحدك، لا تنتظر سيسي أو حكومة، نعم لابد من تنظيم لجان شعبية في كل شارع ومنطقة وقرية؛ للعمل على مواجهة هذا الفيروس، والحد من الإصابات، والتعامل معها. لم يعد لدينا غير الجهود الشعبية، وطلب العون من الله؛ فشعب مصر هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في إنقاذ نفسه من الكورونا، وإنقاذ مصر من السيسي".

وخلال مطلع الشهر الماضي، أطلقت حملة باطل منصة تفاعلية عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"؛ للإبلاغ عن حالات الإصابة أو الوفاة نتيجة فيروس كورونا المستجد.

 

اقرأ أيضا: حملة باطل ترصد ضعف العدد الرسمي لمصابي كورونا بمصر

وفي 22 أيار/ مايو الماضي، أعلنت حملة باطل أنها تلقت "منذ الثالث أيار/ مايو الجاري 14402 بلاغ بالإصابة، و556 بلاغا بالوفيات، وهو تقريبا ضعف عدد الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة عن المدة نفسها".

ووسط تشكيك واسع من قبل نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي، أعلنت وزارة الصحة أن "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الخميس هو 46289 حالة، من ضمنهم 12329 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و1672 حالة وفاة"، وذلك بحسب الأرقام الرسمية.

التعليقات (0)

خبر عاجل