سياسة عربية

المشري يهاجم الإمارات ويتوعد "مرتزقة" حفتر

المشري قال إن أبو ظبي تحيك المؤامرات ضد ليبيا منذ 2013- عربي21
المشري قال إن أبو ظبي تحيك المؤامرات ضد ليبيا منذ 2013- عربي21

قال رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري، إن حكومة الوفاق نظمت صفوفها أكثر بعد توقيع الاتفاقية العسكرية مع تركيا، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ولا تخشى أي مرتزقة يحضرهم خليفة حفتر.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، الخميس، تعليقا على ما نقلته عن مصادر مطلعة بأن مسؤولين إماراتيين وصلوا الخرطوم سرا، الثلاثاء، لبحث دعم حفتر بمزيد من المقاتلين المرتزقة.

وأضاف المشري أن قوات حكومة "الوفاق" المعترف بها دوليا، أصبحت لديها القدرة على الهجوم، وليس الدفاع فقط، و"لا نخشى أي مرتزقة يحضرهم حفتر، وسنعيدهم إلى بلدانهم في توابيت".

وبشكل مفاجئ، أعلنت مليشيا حفتر، مساء الأربعاء، وقفا للقتال من جانب واحد في كافة محاور العاصمة طرابلس (غرب)، وذلك بعد هزائم عديدة منيت بها، وخروقات كثيرة لمحاولات وقف إطلاق النار.

ورأى المشري أن "المشكلة الكبرى لدى حفتر الآن هي في الرجال، لأن هناك عزوفا في المنطقة الشرقية عن قواته، ولذلك تسعى الدول الداعمة له لتوفير مرتزقة يقاتلون معه".

واعتبر أن الإمارات "أخذت أكبر من حجمها" بتدخلها في ليبيا وفي باقي دول الربيع العربي.

 

اقرأ أيضا: الإمارات تعلق على إعلان حفتر.. وترفض "التدخل التركي"

وتابع: "أبو ظبي تحيك المؤامرات ضد ليبيا منذ 2013، عبر غرفة عمليات خاصة يديرها محمد دحلان (القيادي السابق بحركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح)".

وعادةً ما تنفي أبوظبي مثل هذه الاتهامات، وتقول إنها لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وذكرت "الجزيرة"، نقلا عن مصادرها، أن طائرة إماراتية تحمل الرقم "A6-BND" وعليها شعار فريق "مانشستر سيتي" الإنجليزي لكرة القدم (مملوك إماراتيا)، حطت في الجزء العسكري من مطار الخرطوم، الثلاثاء، وعلى متنها مسؤولون إماراتيون بارزون، في مقدمتهم مستشار الأمن الوطني طحنون بن زايد.

وأردفت أن طائرة أخرى قادمة من مطار عدن جنوبي اليمن، وتحمل الرقم FXX2534، استبقت وصول طائرة المسؤولين الإماراتيين بنحو نصف ساعة.

وأفادت بأن المسؤولين الإماراتيين جاؤوا إلى الخرطوم لبحث آلية تقديم الدعم لحفتر، وإرسال مقاتلين سودانيين لدعم قواته، عقب تقدم قوات حكومة الوفاق في الأسابيع الماضية بعدة محاور استراتيجية غربي ليبيا.

وأضافت "الجزيرة" أن طائرة المسؤولين الإماراتيين غادرت مطار الخرطوم بعد نحو خمس ساعات، متجهة إلى أبو ظبي.

وتابعت أن طائرة خاصة برقم GALX، وتحمل مسؤولين إماراتيين رفيعي المستوى، حطت أيضا في مطار الخرطوم، السبت الماضي، قادمة من مطار دبي، ومكثت نحو ساعتين، ثم غادرت إلى تشاد.

من جانبه نفي الجيش السوداني في بيان صحة ما نشرته "الجزيرة" بهذا الصدد. 

وقال المتحدث باسم الجيش، العميد عامر محمد الحسن، في بيان، إن الطائرة الإماراتية التي هبطت بمطار الخرطوم العسكري جاءت "في إطار المساعدات التي تقدمها دولة الإمارات العربية بمناسبة شهر رمضان المعظم للأسر الفقيرة تحتوي على مساعدات صحية وإنسانية".

وأضاف: "لم يكن من طبيعة مهمة هذه الطائرة نقل أي محتويات أخرى من السودان، والحديث عن حضور مسؤول أمني إماراتي وحمل الطائره لعسكريين سودانيين لدعم أحد الفرقاء الليبيين عار من الصحة".

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 01-05-2020 03:04 م
اللهم انصر الشعب الليبي و السوري و اليمني و العراقي و اللبناني و حتى المصري على اعداء الحرية و الاوطان و على المرتزقة و الارهابين و على محور الشر
تجار الموت
الخميس، 30-04-2020 08:23 م
هل اولاد قوادة الامارات الكفرة الفجرة يقدمون مساعدات؟ و بمناسبة شهر رمضان المبارك!! وهم اعلنوها حربا على الاسلام والمسلمين في شتى بقاع الارض وتحريض الدول التي لجأوا اليها عليهم. المساعدات التي يقدمها اولاد القوادة هي السلاح والمخدرات فالموت ونشر الخراب والدمار هي تجارة اولاد القوادة التي يجيدونها.

خبر عاجل