سياسة عربية

الإمارات تتبرأ من إعلان "الانتقالي" اليمني الحكم الذاتي

قرقاش قال إن بلاده ترفض الخطوات أحادية الجانب في اليمن- جيتي
قرقاش قال إن بلاده ترفض الخطوات أحادية الجانب في اليمن- جيتي

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الاثنين، إن الإمارات تعارض قرار المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن إعلان الحكم الذاتي، بالمناطق الخاضعة لسيطرته.

 

وأضاف أن بلاده تدعو إلى التطبيق الكامل لاتفاق الرياض للسلام الذي تم التوصل إليه العام الماضي بشأن الجنوب.

 

اقرأ أيضا: حلفاء أبوظبي يعلنون الحكم الذاتي لمحافظات جنوب اليمن

وتتعرض الإمارات لكثير من الانتقادات اليمنية، بسبب دعمها للمجلس الانتقالي اليمني، وتتهم بأنها وراء إعلانه الحكم الذاتي بخطوة أحادية الجانب، أثارت غضب الحكومة اليمنية والسعودية.


وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، كما أنها عضو رئيسي في التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل جماعة الحوثي باليمن ويدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

 

اقرأ أيضا: مسؤول بالدفاع اليمنية يهاجم أبوظبي وينتقد صمت الرياض

وأعلن ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم من دولة الإمارات، مساء السبت الماضي، الحكم الذاتي للمحافظات الجنوبية الخاضعة لسيطرته.

وقال بيان صادر عن رئاسة المجلس، مساء السبت: "يعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الإدارة الذاتية للجنوب اعتباراً من منتصف ليل السبت 25 نيسان/ أبريل 2020، وتباشر لجنة الإدارة الذاتية أداء عملها وفقا للمهام المحددة لها من قبل رئاسة المجلس.

 

وبعدها بيوم، سيطرت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، الأحد، على مرافق حكومية حيوية بمحافظة عدن.

 

اقرأ أيضا: بعد إعلان حكم ذاتي.. "الانتقالي" يسيطر على مرافق حيوية بعدن

وسبق أن دعا التحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، إلى التراجع عن إعلانه حكما ذاتيا جنوب البلاد.

 

وأصدر التحالف بيانا فجر الاثنين، شدد فيه على ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها في عدن، مطالبة بإلغاء ما قام به الانتقالي، وهو مخالف لاتفاق الرياض.

 

اقرأ أيضا: الرياض تدعو "الانتقالي الجنوبي" للتراجع.. واتهامات لأبو ظبي

التعليقات (4)
ابن الجبل
الإثنين، 27-04-2020 06:10 م
كلما اسمع او اقرأ تصريح لوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، يزداد احتقاري له
الصعيدي المصري
الإثنين، 27-04-2020 01:43 م
.. يا راجل ..ده احنا دفناه سوا .. يفال هذا المثل الشعبي عندنا في مصر .. حينما يقوم مجرمان بارتكاب جريمة قتل احد الابرياء سويا .. ثم لا يلبث احدهما ان يتظاهر امام الاخر بالبكاء والحزن على الفقيد .. فيرد عليه الاخر .. بمضمون المثل .. وأصل المثل لا يختلف كثيرا عما سبق .. وهي قصة الرجلين الذين قاما بدفن حمارا قي مكان مهجور في الصحراء .. وقد اقنعا الناس بأن الفقيد هو رجل شيخ احد اولياء الله الصالحين.. ومالبث ان صدقهما الناس .. فأقام الرجلان ضريحا ومقاما للولي .. ومالبثت جموع البشر ان عمرت المكان بزيارة الولي الذي له بركات ومعجزات .. وكسب الرجلان مالا كثيرا من صناديق النذور بل واخذا اتاوة من التجار واهل السوق الذي نشأ بجوار المقام .. وعندما دب الخلاف بين الرجلين تظاهر احدهما بتصديق القصة المختلقة امام صاحبه الذ
كذب بن شيطان
الإثنين، 27-04-2020 12:05 م
من يصدق بن شيطان الإمارات؟ لا أحد. قوله عز وجل ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإنْسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ)
عبد الله العتيبة
الإثنين، 27-04-2020 11:59 ص
هل حكام الإمارات أغبياء أم أنهم يتغابون أم يعتقدون أن الشعب غبي؟ عجيب أمر هؤلاء الذين أصبحوا فعلاً مرتزقة في خدمة مصالح إسرائيل وأمريكا في العالم العربي لتدميره وزعزعة إستقلاله ومحاربة الشعب العربي في مطالبه العادلة لتحيقيق حقوقه الديموقراطية التي ترعب الثالوث العنصري المعادي للعرب، إسرائيل وأمريكا وبريطانيا.

خبر عاجل