سياسة عربية

بعد إعلان حكم ذاتي.. "الانتقالي" يسيطر على مرافق حيوية بعدن

يسيطر "الانتقالي الجنوبي" على عدن منذ آب/أغسطس الماضي- جيتي
يسيطر "الانتقالي الجنوبي" على عدن منذ آب/أغسطس الماضي- جيتي

سيطرت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، الأحد، على مرافق حكومية حيوية يمحافظة عدن، عقب الإعلان عن إدارة حكم ذاتي للمحافظات الجنوبية، اعتبارا من منتصف ليلة السبت/الأحد.

وأفاد بيان صادر عن لواء العاصفة التابع للمجلس الانتقالي، نقله موقع "الأمناء نت" المقرب من الانتقالي، بأن "لواء العاصفة ممثل بقائده العميد أوسان العنشلي، أعلن السيطرة على المرافق الحكومية منها البنوك والموانئ والمطار في عدن".

ودعا العنشلي كافة المواطنين إلى "التعاون مع الأجهزة الأمنية (التابعة للانتقالي) في حفظ الأمن والاستقرار في عدن وعدم نشر الشائعات".

وأضاف أن "قوات العاصفة لن تتهاون مع من يريد زعزعة الأمن والاستقرار ونشر الفوضى في العاصمة عدن".

 

اقرأ أيضا: حلفاء أبوظبي يعلنون الحكم الذاتي لمحافظات جنوب اليمن

وقبل ساعات، قال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي في تغريدة على "تويتر" إن "إعلان ما يسمى بالمجلس الانتقالي عزمه على إدارة الجنوب، ما هو إلا استمرار للتمرد المسلح الذي بدأ في أغسطس الماضي".

واعتبر الحضرمي بيان الانتقالي الجنوبي "إعلان رفض وانسحاب تام من اتفاق الرياض (الموقع بين الحكومة اليمنية والانتقالي الجنوبي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي)".

ولم يصدر أي تعليق فوري من قبل الجانب السعودي الذي قام برعاية اتفاق الرياض بين الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية.

وكان الانتقالي الجنوبي قد برر في بيانه الخطوة التي تعد انقلابا صريحا على اتفاق الرياض الموقع قبل أشهر، بأنها جاءت بسبب "تلكؤ الحكومة وتهربها من تنفيذ ما يتعلق بها من اتفاق الرياض، وعدم التعاطي الإيجابي من قبل التحالف العربي والحكومة للمهلة التي حددناها في الثالث من تشرين أول/أكتوبر 2018، لتحسين الأوضاع المعيشية".

ويسيطر "الانتقالي الجنوبي" على عدن، منذ آب/أغسطس الماضي، إثر معارك ضارية ضد القوات الحكومية، انتهت بطرد الحكومة التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها بعد الحوثيين، وهو ما تنفيه أبو ظبي.

ويعاني اليمن ضعفا كبيرا في البنية التحتية؛ جراء حرب متواصلة للعام السادس بين القوات الحكومية وقوات الحوثيين، المسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

التعليقات (1)
سامي
الأحد، 26-04-2020 09:48 ص
هذا ما يريد شيطان العرب فعله في ليبيا . بمعية بعض البلهاء من الدول .

خبر عاجل