سياسة عربية

خبير سوداني يطالب بسيناريوهات حال انهيار "سد النهضة"

أحمد المفتي أكد أن "خطورة الانهيار قائمة في سد النهضة خاصة بعدما انهارت بوابات سد أوين في شمال أوغندا القريب منه"- يوتيوب
أحمد المفتي أكد أن "خطورة الانهيار قائمة في سد النهضة خاصة بعدما انهارت بوابات سد أوين في شمال أوغندا القريب منه"- يوتيوب

طالب العضو المستقيل من اللجنة الدولية لسد النهضة الإثيوبي، أحمد المفتي، الحكومة السودانية بوضع سيناريوهات لما قد يحدث في حال انهيار إحدى بوابات سد النهضة، مؤكدا أن "انهيار عدد من السدود خلال السنة الماضية، جرس إنذار يلفت الانتباه إلى خطورة تكرار ذلك مع سد النهضة، خصوصا في ظل عدم تقديم إثيوبيا أي تعهدات بما قد تفعله حال حدوث ذلك السيناريو".

وقال المفتي إن انهيار عدد من السدود الفترة الماضية ينبغي أن يكون إنذارا شديدا للسودان من خطورة سد النهضة، مضيفا: "ينبغي أن يكون أمان السد هو أحد المطالب الرئيسية، التي تتقدم بها السودان قبل بدء المفاوضات، وهنا نتحدث عن أمان السد كله وليس بوابة واحدة من البوابات".

وأشار الخبير في مجال الري ومدير مركز الخرطوم لحقوق الإنسان، في تصريحات لصحف محلية، إلى أنه "ينبغي أن نضع سيناريوهات التعامل حال انهيار إحدى البوابات أو السد بأكمله، وضرورة إلزام إثيوبيا بدفع تعويضات عاجلة وعادلة حال حدوث تلك الكارثة".

 

اقرأ أيضا: عضو مستقيل من "لجنة سد النهضة" يكشف تفاصيل لـ"عربي21"

وشدّد المفتي على أن "خطورة الانهيار قائمة في سد النهضة، خاصة بعدما انهارت بوابات سد أوين في شمال أوغندا القريب من سد النهضة".

ورد على تشكيك البعض في سيناريو انهيار سد النهضة، قائلا إن حديثه عن فرضية انهيار إحدى بوابات السد، لديه أدلة عديدة عليها.

وتحدث المفتي عن تلك الأدلة بقوله "شهد العالم انهيار أكثر من 6 سدود خلال عام واحد فقط، وهذا وحده جرس إنذار لنا".

وتابع الخبير السوداني: "تحدثت عن انهيار بوابة واحدة من خزان يوغندي، لقربه بصورة كبيرة من سد النهضة".

واستطرد قائلا: "أعلم بصورة كبيرة أن هناك كثرة حاليا في انهيارات السدود حول العالم، وخلال عام واحد فقط، وكلها موثقة بالأدلة".

وأردف: "لقد انهار سد في ولاية تكساس الأمريكية، و3 سدود في البرازيل، وسدان في روسيا بإقليمي كراسنويارسك وسيبيريا".

وأوضح أن انهيار بوابة في السد الأوغندي نجم عنه غرق العديد من القرى في الشمال الأوغندي، وهو ما قد يكون إنذارا لكارثة قد تحدث للسودانيين في حال انهيار كلي أو جزئي لسد النهضة.

وفي تصريحات سابقة لـ"عربي21"، قال المفتي إن "الاجتماعات التي تُعقد بشأن أزمة سد النهضة فاشلة بامتياز، ولن تأتي بأي جديد، لأنها تنحصر فقط في نقاش نقطتين فرضتهما إثيوبيا على السودان ومصر سابقا، وهما الملء الأول، والتشغيل السنوي، ولا تناقش إطلاقا أهم نقطتين، وهما أمان السد، والأمن المائي".

وشدّد على أن "أمر الغرق والعطش والجفاف بالنسبة لمصر والسودان أصبح بكل أسف مسألة وقت ليس إلا، وقد بدأ بالفعل العد التنازلي للغرق والعطش الذي نسير في الطريق إليه، وستكون تداعياته كارثية".

وطالب المفتي بإيقاف ما وصفها بالمفاوضات العبثية الحالية، وإعادة التفاوض من جديد خلال شهرين فقط على ضوء الـ 15 مبدأ المنصوص عليها في المادة 3 من اتفاقية عنتبي، داعيا مصر والسودان لسحب توقيعهما على إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في العام 2015، وذلك لتجريده من "شرعيته المزيفة".

ونقلت وكالة الأنباء الأثيوبية، عن رئيس الوزراء آبي أحمد، قوله مطلع الشهر الحالي إن بلاده ستبدأ في ملء خزان سد النهضة الإثيوبي الكبير، في موسم الأمطار المقبل.

التعليقات (2)
عبد الله محمد علي
الأحد، 26-04-2020 06:26 م
فشل الخبراء والسياسيين في مصر والسودان ظاهر وجلي اذ انهم لم يفهموا الا بعد اكتمال السد وهم الذين تفاوضوا مع الاثيوبيين منذ ان فكرت اثيوبيا في قيام السد. منذ' السبعينات سمعنا من الاثيوبيين تذمرهم من قسمة مياه النيل لم ينتبه لهم أحد ومصر تري ان مياه النيل ملكا خالصا لها ولو أنها تجاوبت مع اتفاقيات عنتيبي وناقشتها وعدلتها مع الأفارقة لصالحها لما أقدمت اثيوبيا علي الانفراد بسد النهضة . لكن التعنت المصري أوصلنا إلي ما نحن فيه اما السودان لا يتضرر كثيرا من سد النهضة بل ان كثير من الفوائد ستعود للسودان منها تقليل الطمي الذي له تأثير سيء علي السدود والقنوات في السودان كما ان سد النهضة.نفسه سينظم حصة السودان من المياه وستاتي للسودان في أوقات مختلفة تمكن من استمرار الزراعة طول العام اما حكاية انهيار السد فهذه حجة لا اري أنها موضوعية اذ ان اي منشأة هندسية في تصميمها تحدد بعض العوامل لزيادة امانها فإذا سكنت في عمارة هل تطلب من المالك ان يعطيك ضمان في حالة انهيارها في تعوض مجزي ؟ انهيار كثير من السدود أمر عادي وكذلك انهيار كثير من المباني والمنشآت الهندسيىة هذه طبيه التصميمات الهندسية لا يوجد تصميم هندسي تستعمل فيه معامل امان مائة في المائة اما ما نشر في الصحف ان انهيار سد النهضة سيغرق الخرطوم بمياه بارتفاع 20 متر هذه تفتقد العلمية والحساب الهندسي العادي لا يمكن إعادة التفاوض بعد اكمال السد وعليه علي الخبراء في السودان ومصر التفكير في النقاش الهادي مع اثيوبيا دون إثارة الغبار عن السد كما ان عليهم التفكير في حجم النقص المتوقع من المياه لحسابه والتفكير في البدائل بدل القاء اللوم علي اثيوبيا اذن من المستحيل إعادة التفوض
مصري
السبت، 25-04-2020 05:46 م
اسوأ كارثة على مصر في كل تاريخها و مستقبلها حتى الاحتلال الانجليزي لم يوافق على هذا السد و الكارثة الوجودية هي مع التحكم في مياه مصر هي اذا لم ينهار السد هي امكانية تفجيرة لتدمير مصر و السودان و لم يوقع و يوافق على ذلك الا السيسي

خبر عاجل