حقوق وحريات

البرادعي: الإفراج عن سجناء الرأي بمصر خطوة إنسانية فارقة

البرادعي طالب الجميع بضرورة نسيان خلافاتهم وأن يتضامنوا أمام وباء لا يفرق بينهم- جيتي
البرادعي طالب الجميع بضرورة نسيان خلافاتهم وأن يتضامنوا أمام وباء لا يفرق بينهم- جيتي

دعا المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، السلطات المصرية إلى الإفراج عن كبار السن والمرضى وسجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا في السجون المصرية، وذلك على خلفية انتشار فيروس كورنا المستجد.

وقال، في تغريدة له، الاثنين، على موقع "تويتر": "في لحظة يجب على الجميع أن ينسوا فيها خلافاتهم، وأن يتضامنوا أمام وباء لا يفرق بينهم، وفي ضوء خطورته الشديدة على كبار السن والمرضى وأهمية العزلة الاجتماعية لمنع سرعة انتشاره، ستكون خطوة إنسانية فارقة إذا تم الإفراج عن سجناء الرأي والمحبوسين احتياطيا وغيرهم ممن تستدعي حالاتهم ذلك".

 

 

 


وأشاد البرادعي بقرار الحكومة الخاص بتعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية بداية من ظهر الخميس المقبل وحتى نهاية الشهر الجاري.

وأضاف: "تعليق حركة الطيران من مصر خطوة جيدة ومسؤولة لوقف انتشار الكورونا"، منوها إلى أن احتواء الوباء يتطلب الشفافية، وتعاون الجميع.

 

اقرأ أيضا: الصحة المصرية تنفي صحة تقرير "الغارديان" عن إصابات كورونا

وتابع البرادعي: "في ضوء الدراسة التي نشرها علماء من جامعة تورونتو بخصوص انتشار كورونا في مصر، من الأهمية القصوى أن يكون هناك رد علمي سريع من الجهات المعنية لبث الثقة وتقليص الضرر على المصالح الحيوية من اقتصاد سياحة".

وفي سياق متصل، قرر محافظ القاهرة، اللواء خالد عبدالعال، حظر الشيشة بالمقاهي والكافيتريات، وفرض غرامة 10 آلاف جنيه للمخالف للحد من انتشار فيروس كورونا.

وعلى صعيد إلغاء التجمعات، أغلقت الحملات التي شنّتها الشرطة ووزارتي التعليم والتعليم العالي حتى الأحد 350 مركزا للدروس الخصوصية في محافظة القاهرة، وعشرات المراكز في المحافظات الأخرى.

وأعلنت العديد من المؤسسات الثقافية والفنية في مصر تعليق أنشطتها وفعالياتها، ومنها: المركز الثقافي الفرنسي، ومعهد "جوتِه" بالقاهرة والإسكندرية، و"ساقية الصاوي"، ودار الأوبرا المصرية، وسينما "زاوية"، و"كايرو جاز كلوب"، و"درب 17/18".

التعليقات (3)
الكورونا أذكى من السيسي
الثلاثاء، 17-03-2020 08:41 ص
الغبي السيسي لا يعلم إن السجون قد تكون قنبلة ضد مرتزقته من البوليس و العسكر، لكن هل يعقل السفيه؟
ع غ
الثلاثاء، 17-03-2020 08:14 ص
انت والعسكر سبب سجنهم
الاكوان المتعددة
الإثنين، 16-03-2020 09:33 م
بسياق الموضوع نفسة محمد سلمان اللذي قتل خاشقجي وظل يلاحقني خارج الحدود داخل اروبا بقمر صناعي اسرائيلي ظن منة سيمحو جميع المعارضين فجأة خرج لة معارضين من نفس اسرتة ومن داخل الداخل من يعنقد انة بستطاعتة ان يمحو الجميع علية ان يتذكر ليس بستطاعتة