سياسة دولية

بومبيو يحذر إيران من وفاة أمريكيين في سجونها بسبب كورونا

إيران وفاة بكورونا- فارس
إيران وفاة بكورونا- فارس

شدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على ضرورة الإفراج الفوري عن السجناء الأمريكيين المحتجزين في إيران، مع ورود تقارير، تفيد بتفشي فيروس كورونا في سجونها.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إن "الولايات المتحدة ستحمّل النظام الايراني المسؤولية المباشرة عن وفاة أي أمريكي. ردّنا سيكون حاسماً".

وأضاف أن "التقارير عن انتشار فيروس كورونا في السجون الايرانية مثيرة للقلق وأقلّ ما تتطلّبه هو الإفراج الكامل والفوري عن كل المواطنين الأمريكيين".

وتابع بأن "اعتقالهم وسط ظروف متدهورة بشكل متزايد ينافي اللياقات الإنسانية الأساسية".

وانتقد مقرّر أممي بشدّة الطريقة التي تعاملت بها السلطات الإيرانية مع أزمة فيروس كورونا المستجدّ، ولا سيّما قرار طهران الإفراج مؤقتاً عن 70 ألف سجين، معتبراً أن هذا الإجراء أتى "متأخراً جداً" وأن عدد المفرج عنهم "قليل جداً".

 

اقرأ أيضا: الرئيس الإيراني السابق نجاد يتهم مخابرات عالمية بنشر كورونا


وقال جاويد رحمن المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران خلال مؤتمر صحافي في جنيف "الوضع المتعلق بفيروس كورونا في إيران مقلق للغاية".

وأعلنت إيران الثلاثاء عن 54 وفاة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، في أعلى حصيلة خلال يوم واحد منذ ظهور وباء كوفيد-19 في البلاد.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية التابعة للسلطة القضائية "ميزان أون لاين" نقلت الاثنين عن رئيس مصلحة السجون الإيرانية أصغر جهانغير قوله إنّه تم الإفراج مؤقتاً عن "نحو 70 ألف سجين" من أجل مكافحة انتشار الوباء.

وأعربت إيران في كانون الأول/ديسمبر عن استعدادها لإجراء مزيد من عمليات تبادل السجناء مع الولايات المتحدة بعد صفقة الإفراج عن العالم الإيراني مسعود سليماني مقابل شيوي وانغ الأمريكي من أصل صيني الذي كان مسجونا في إيران بتهمة التجسس.

التعليقات (0)