سياسة عربية

مبارك إلى مقبرته ذات الأثاث المذهب.. ومصريون: لن ننسى

وسائل إعلام مصرية أكدت أن مقبرة مبارك تكلّف بناءها 15 مليون جنيه (نحو مليون دولار) في عام 2010- أ ف ب
وسائل إعلام مصرية أكدت أن مقبرة مبارك تكلّف بناءها 15 مليون جنيه (نحو مليون دولار) في عام 2010- أ ف ب

"مقبرة يُقال إن بناءها تكلّف 15 مليون جنيه (نحو مليون دولار) في عام 2010، على مساحة 80 متر مربع، مع قاعة لاستقبال كبار الزوار، وأثاث فرنسي، واستراحات وساحة لانتظار السيارات، وهاتف دولي، وصالون أثري مذهب، وسجاد إيراني أحمر".

تلك هي مقبرة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك التي أودع بها، الأربعاء، بعد جنازة عسكرية، حضرها خليفته ورئيس النظام العسكري الحالي عبد الفتاح السيسي، وبثتها شاشات التليفزيون الرسمية والخاصة.

وشارك في مراسم التشييع نجلاه علاء وجمال، وحفيده عمر، وزوجته سوزان، وباقي أفراد أسرته وعائلته، فضلا عن رموز نظامه، وفي مقدمتهم الرئيس الأسبق لمجلس الشعب فتحي سرور، والرئيس الأسبق لديوان الرئاسة زكريا عزمي.

 


ولليوم الثاني، أثارت وفاة مبارك جدلا واسعا بين النشطاء والنخب السياسية والإعلامية المعارضة على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة مع تداول صور ومعلومات حول مقبرة مبارك وتكلفتها ومحتوياتها.

النشطاء أكدوا أن مبارك هو من أورث لمصر السيسي ونظامه، وهو من ربى قضاءً فاسدا وشرطة قمعية، وهو من سن قانون الطوارئ الذي استمر لثلاثين عاما، واعتقل مئات الآلاف، وصدّر الغاز إلى إسرائيل بثمن بخس، وتبعه خليفته في ذلك، وأدخل المواد المسرطنة إلى مصر، ودمر صناعة الغزل والنسيج في البلاد.

 

اقرأ أيضا: "العمل الوطني": هكذا استغلت أجهزة الدولة المصرية وفاة مبارك

وأعاد النشطاء التذكير بشهداء ثورة كانون الثاني/ يناير 2011 الذين قتلوا على يد الأجهزة الأمنية التابعة لمبارك بالرصاص الحي، وضرب الغاز المسيل للدموع على الثوار، وقطع الاتصالات عنهم، وضرب المصلين بمدافع المياه، ودهس سيارات الشرطة للمتظاهرين.

وأشار النشطاء أيضا إلى مئات المعتقلين الذين تم قتلهم في السجون من التعذيب على يد أمن الدولة خاصة المنتمين للجماعات الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين.

وأعاد النشطاء تداول شهادات ومقاطع للعديد من المعتقلين السابقين، الذين تم اعتقالهم وسجنهم إبان حكم مبارك، وهم يؤكدون أن سبب اعتقالهم وسجنهم يعود لأسباب واهية كالمحافظة على الصلاة في المساجد أو نصح أحد المسؤولين أو الامتناع عن الفساد والرشوة.

ودشن النشطاء وسم "مبارك مات ولن ننسى"، لتعداد الكوارث التي جرها حكمه على الشعب المصري، مثل إدخال المسرطنات في المنتجات الزراعية، وتزايد نسب الفشل الكلوي، ونسب الإصابة بالسرطان، وفيروس الكبد الوبائي سي.

وعدّد النشطاء بعضا من الحوادث التي وقعت في عهد مبارك نتيجة لتهالك البنى التحتية، وانتشار الفساد، وتأخر قوى الإنقاذ المدني، مثلما حدث في غرق عبارة السلام عام 1995 ووفاة 1400 مصري على متنها، وحريق قطار الصعيد وراح ضحيته 400 مواطنا.

وأشار النشطاء إلى تفجيرات الكنائس التي وصفوها بالممنهجة والمدبرة من قبل جهاز أمن الدولة، والتي تم الكشف عنها بعد ثورة 2011، وكان آخرها تفجير كنيسة القديسين في عهده، سبقها 10 آخرين راح ضحيتها 183 قبطيا.

وتناول النشطاء الرشاوى والفساد الذي استشرى إبان فترة حكم "مبارك"، وخصخصة شركات القطاع العام، وزيادة الضرائب العقارية، وتدني مستوى التعليم والخدمات الصحية، والاستيلاء على واردات قناة السويس ومنجم السكري للذهب.

 

— أسامة جاويش Osama Gaweesh (@osgaweesh) February 26, 2020

التعليقات (7)
الباشا قادم
الخميس، 27-02-2020 08:43 م
وما فائدة قبر خمس نجوم والنيران تحرق من بداخلها هذا دليل على الطغيان والإستعلاء ونهب قوت الفقراء والبسطاء وكمان الرجل لم يكن يصلي ولم يكن يحب سماع القرآن عموما حسابه عند ربه إن شاء عذبه وإن شاء غير ذلك ولكن التورط في الدم مسألة ليس منها هروب ولا غفران
عربي
الخميس، 27-02-2020 12:06 م
...ولا ننسى كيف انه كان عراب الحرب على العراق في 1990 وفي 2003 ..مقابل 10 مليارات دولار دفعها له الاميركان مقابل افشال القمة الطارئة للدول العربية لمحاولة اصلاح مشكلة العراق والكويت .
ابو عمر
الخميس، 27-02-2020 09:13 ص
لم يشفع ثراء فرعون وقبوره المذهبة من قول الله سبحانه وتعالى( ادخلوا ال فرعون أشد العذاب )ومن قوله ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا)
نهاية الطغاة والجبابرة
الخميس، 27-02-2020 08:29 ص
يقول الله سبحانه وتعالى "وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى? كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ? وَمَا نَرَى? مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ ? لَقَد تَّقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُم مَّا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ". هل تيقن مبارك و اشياعه انه مهما طال الزمن فإن الموت كأس الكل شاربه وهل سيتعظ الطغاة والجبابرة والمجرمين واشياعهم الذين يجادلون عنهم في الحياة الدنيا انهم ذاهبون لحساب عسير سيقفون قيه بين يدي الله فرادى لن ينفعهم مالهم ولا سلطانهم ولا اشياعهم الكل سيتبرأ من الكل ويبحث عن النجاة حتى لو افتدى نفسه باولاده واعز ماحرص عليه في الدنيا فلا يجد الا عمله. يقول الله سبحانه وتعالى لمن نصبوا السرادقات واقاموا الجنائز الباذخة ونكسوا الاعلام "هَا أَنتُمْ هَ?ؤُلَاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَن يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا"
مصري
الخميس، 27-02-2020 06:22 ص
ليت كل هذا الثراء الفاحش و الأبهه تقربه حتي من باب الجنة او يشتم بها حتي ريحانها !!!!!!!!!!!