سياسة عربية

فلسطين تطالب "أمازون" الأمريكية بإيقاف خدمة الشحن للمستوطنات

بدأت "أمازون" البيع في "إسرائيل" اعتبارا تشرين الثاني/ نوفمبر 2019- جيتي
بدأت "أمازون" البيع في "إسرائيل" اعتبارا تشرين الثاني/ نوفمبر 2019- جيتي

طالبت السلطة الفلسطينية، الثلاثاء، شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية "أمازون" بإيقاف خدمات الشحن للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك خلال بيان نشرته وزارة الاقتصاد الفلسطينية عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، أعلنت فيه أنها باشرت بالعمل على تقديم رسالة قانونية إلى الشركة وإبلاغها بالتراجع الفوري عن نشاطها.

يأتي ذلك، بعد أيام من نشر الأمم المتحدة "قائمة سوداء" لشركات تعمل في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية والقدس وهضبة الجولان المحتلة، من ضمنها "أمازون".

وبدأت "أمازون" البيع في "إسرائيل" اعتبارا من تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، وتوفر خدمة الشحن المجاني لسكان المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة للطلبات التي تزيد قيمتها على 49 دولارا.

 

اقرأ أيضا: دعوات فلسطينية لمقاطعة "إكسبو دبي" بعد مشاركة إسرائيليين

بينما أظهر تحقيق لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الأسبوع الجاري، سلوكا غريبا للشركة، إذ تعرض شحن البضائع مجانا للمستوطنات، لكنها تشترط على الفلسطينيين إدراج إسرائيل عنوانا لهم لتلقي الخدمة ذاتها.

ووصفت وزارة الاقتصاد الفلسطينية، نشاط الشركة الأمريكية بـ"الاستيطاني العنصري".

وتوعدت بأن الشركة تحت طائلة المحاسبة والمساءلة القانونية أمام المحاكم الدولية، في حال عدم التراجع عن نشاطها.

ويعتبر المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة، المستوطنات غير شرعية، ويستند إلى اتفاقية جنيف الرابعة، التي تمنع سلطة الاحتلال من نقل إسرائيليين إلى الأراضي المحتلة.

ووصل عدد المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين، إلى 322 مستوطنة تضم أزيد من 620 ألف مستوطن إسرائيلي، حتى نهاية 2019، وفق بيانات رسمية فلسطينية.

التعليقات (0)