سياسة دولية

تبرئة ترامب من التهم الموجهة إليه في قضية عزله

تبرئة ترامب كانت متوقعة؛ حيث إن غالبية مجلس الشيوخ من الجمهوريين- جيتي
تبرئة ترامب كانت متوقعة؛ حيث إن غالبية مجلس الشيوخ من الجمهوريين- جيتي

برّأ مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، الرئيس دونالد ترامب من التهمتين اللتين كان يحاكم فيهما، بعدما لم يجده مذنبا بتهمة عرقلة عمل الكونجرس كما اتهمه مجلس النواب.


وفي التصويت الثاني على تهمتي المساءلة في إطار محاكمته، برّأ المجلس -الذي يهيمن عليه الجمهوريون- ساحة ترامب من الاتهام بأنه عرقل تحقيق الكونجرس فيما إذا كان تصرف بشكل غير لائق بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا.


وانتهت العملية بتصويت المجلس على البند الثاني من بنود المساءلة بتأييد 53 عضوا للتبرئة، مقابل رفض 47. 

 

وقال الرئيس الأمريكي إنه سيلقي بيانا عاما الساعة الثانية عشرة ظهرا (17:00 بتوقيت جرينتش) الخميس، بشأن تبرئته من الاتهامات التي نسبت إليه خلال مساءلته في مجلس الشيوخ.

 

وأشاد البيت الأبيض بالتصويت الذي أجراه مجلس الشيوخ وبرأ فيه ساحة ترامب، ووصف عملية المساءلة بأنها "حملة... قامت على سلسلة من الأكاذيب".


وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان: "اليوم، انتهت محاولة المساءلة المختلقة التي حاكها الديمقراطيون بإبراء تام لذمة الرئيس دونالد ترامب. وكما كنا نقول طوال الوقت: هو ليس مذنبا".

 

بدوره، قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ، السناتور تشاك شومر، الأربعاء، إن تبرئة ترامب "لا قيمة لها عمليا" بما أن الجمهوريين رفضوا استدعاء الشهود في محاكمته.

 

وقال شومر للصحافيين: "تمت تبرئته من دون وقائع، ومن دون محاكمة نزيهة، ما يعني أن لا قيمة عمليا لتبرئته".

 

بدورها، قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، الأربعاء، إن الرئيس دونالد ترامب يبقى "تهديدا للديمقراطية الأمريكية"، منتقدة تبرئته من جانب مجلس الشيوخ.


واعتبرت بيلوسي في بيان أنّ "الرئيس يمثّل تهديدا مستمرا للديمقراطية الأمريكية، بإصراره على أنّه فوق القانون، وأنّه يُمكنه إفساد الانتخابات إذا أراد ذلك".

التعليقات (5)
إلى منير
الخميس، 06-02-2020 01:59 م
سوريا سيستوطنها اليهود بعد إجلائهم عن فلسطين ؟!!!!!! أصحاب العقول فى راحة !
يوسي بن حنين
الخميس، 06-02-2020 03:13 ص
كم ان هذا الرجل عظيم ترامب جعل ملوك ورؤساء العرب يدفعون الجزيه من ثروات البلاد الموكله اليهم لحكمها فى العلن دون ادنا خوف من شعوبهم العبيد لدوله اسرائيل
منير
الخميس، 06-02-2020 12:19 ص
الحاكم الفعلي لامريكا وللعالم كله هم اليهود وصنيعتهم المسيحين الانجيلين والمسيحين الانجيلين هم اشد شرا من تنظيم القاعدة وداعش والنصرة وهم كلهم صناعة يهودية ومعلوم ان محاكمة ترامب كانت من اجل الضغط عليه لاعلان صفقة القرن وبما انه قد اعلنها فلا يبقى حاجة للمحاكمة ولكن اليهود والمسيحين الانجيلين في بريطانيا وامريكا الحمير حتى الان لم يعلموا ان كل شرهم اصبح مفضوح ومعلوم للعالم كله وهم يعلمون ان وقتهم قد انتهى واليهود سيخرجون من فلسطين الى سورية واكبر دليل هي الحرب السورية وهدفها الواحد لكل المتحاربين هو قتل وتهجير المدنين لتكون ارض فارغة لليهود ولو يعلم الحمير اليهود ان مقتلهم ونهاية الدين اليهودي سيكون في سورية ولكنهم حمير وسيبقون حمير كما حكم فيهم الله سبحانه وتعالى
محمد ولد عبد السلام
الخميس، 06-02-2020 12:01 ص
الديمقراطية الأمريكية الحقة لا تحتاج إلى تصويت على استدعاء"شاهد يملك الحقيقة"، بل يجب الاستماع إلىشهادته بكل شفافية لتحقيق العدالة التي تعتبر من أعمدة الديمقراطية الأمريكية.
طالبان منصورة
الأربعاء، 05-02-2020 10:17 م
حتى تتضح الصورة كاملة للجميع ، إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 : ( هل انتقمت إيران لسليماني بذراع "طالبانية"؟ ) .