سياسة دولية

مسؤولون أمريكيون: إيران تعمدت تجنب إصابة جنودنا في ردها

لم تعترف أمريكا بسقوط قتلى في القصف الإيراني بينما تحدثت إيران عن العشرات - جيتي
لم تعترف أمريكا بسقوط قتلى في القصف الإيراني بينما تحدثت إيران عن العشرات - جيتي

كشفت مصادر مطلعة، الأربعاء، أن ثمة اعتقادا متزايدا بين مسؤولين في الإدارة الأمريكية، بأن الصواريخ الإيرانية "أخطأت عن عمد" المناطق التي يتواجد بها الجنود الأمريكيون، أثناء استهداف قاعدتين عسكريتين في العراق.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن مسؤولين، قولهم إن إيران كان بوسعها أن توجه صواريخها إلى المناطق المأهولة بالأمريكيين؛ ولكنها لم تفعل ذلك.

ورجح المسؤولون، أن إيران ربما تكون اختارت "إرسال رسالة"، بدل اتخاذ إجراءات خطيرة تدفع إلى رد عسكري أمريكي كبير، وهي إشارة محتملة إلى أن الإدارة تبحث عن مبررات لتهدئة التوترات.

وفي الوقت الراهن، تقوم وزارة الدفاع "البنتاغون" بتقييم ما إذا كان هذا هو الحد الأقصى لرد إيران، وإذا كان محسوبا، للتأكد من أنه لم يتسبب في أضرار جسيمة، وفقا لمصدر مطلع.

 

اقرأ أيضا: ترامب: إيران تمول الإرهاب وسنفرض مزيدا من العقوبات عليها

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية: "كان بإمكاننا القيام بذلك، ولم نفعل"، هي الرسالة التي يبدو أن الإيرانيين يرسلونها.

وأضاف أن الولايات المتحدة منحت إيران "فرصة للقيام بما يجب عليها فعله، وليس التصعيد بقتل الأمريكيين".

في وقت سابق،  قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن إيران مولت الإرهاب في العالم من خلال الأموال التي حصلت عليها من الاتفاق النووي.

وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في البيت الأبيض، أنه يجب أن نعمل مع القوى الكبرى على صياغة اتفاق جديد مع إيران كي يكون العالم أكثر أمنا، مشيرا إلى أن "خطة العمل الشاملة ينتهي مفعولها في المستقبل القريب وهو ما يعطيها فرصة لمحاولة إنتاج سلاح نووي".

وهدد ترامب بفرض مزيد من العقوبات على إيران، مشيرا إلى أنه سيطلب من حلف الناتو أن يضطلع بدور أكبر في الشرق الأوسط.

وعن اغتيال سليماني قال: "قتلنا قاسم سليماني الإرهابي رقم واحد في العالم وهو مسؤول عن مقتل وجرح الآلاف من جنودنا"، مؤكدا أنه لا إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين خلال الهجوم الإيراني على قاعدتي عين الأسد وأربيل الأربعاء.

التعليقات (3)
ابوكرار
الأربعاء، 08-01-2020 10:41 م
الله اكبرالموت الامريكاهكذستكون الحريه لي العرب
حماصة
الأربعاء، 08-01-2020 10:23 م
كل هذا هراء .. لقد كان هناك اتفاق مسبق بين الامريكيين والملالى على هذا الأمر ليضربوا عصفورين بحجر واحد . خسارة المقبور سليمانى لاتساوى شيئاً لأنها ورقة أمريكية واحترقت أو أحرقتها وبذلك كان الرد الايرانى لا يساوى حتى قتل بعوضه وبذلك يبقى ترامب موجودا ليبتز أمراء النفط ويسلم العراق لايران ومنها للصهاينة