سياسة دولية

فعاليات شعبية بفلسطين والعالم ضد "صفقة ترامب" (شاهد)

احتجاجات في الضفة تحولت إلى صدامات بين شبان وقوات الاحتلال- تويتر
احتجاجات في الضفة تحولت إلى صدامات بين شبان وقوات الاحتلال- تويتر

تشهد الأراضي الفلسطينية ومخيمات اللجوء، وكذلك العديد من الدول حول العالم، فعاليات شعبية رفضا لـ"صفقة القرن"، التي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عنها مؤخرا.

 

وعقب صلاة الجمعة، خرج آلاف الفلسطينيين بمظاهرات حاشدة في مناطق مختلفة من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والأراضي المحتلة عام 1948، للتعبير عن غضبهم ورفضهم لـ"الصفقة"، شهد بعضها مواجهات مع قوات الاحتلال.

 

 

كما خرجت مظاهرات في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان، وشملت شاتيلا وبرج البراجنة في بيروت، والمية ومية وعين الحلوة في صيدا، فضلا عن مخيمات مدينة صور: البرج الشمالي، والبص والرشيدية، ومخيم الجليل ببعلبك، ومخيما البداوي ونهر البارد.

 

 

وفي الأردن، تجمع المئات قرب سفارة واشنطن لدى عمّان، فيما شارك الآلاف في مسيرة وسط العاصمة، كما نظمت فعاليات مشابهة في مختلف المدن والمخيمات على امتداد المملكة.

 

 

اقرأ أيضا: أحزاب وشخصيات مصرية: لن تمر "صفقة العار"

 

وشهدت عدة مدن في تركيا مظاهرات ووقفات احتجاجية، بالتوازي مع موقف رسمي متقدم أبدته أنقرة مقارنة بالعديد من دول المنطقة والعالم، رفضا لمساعي "تصفية القضية الفلسطينية" وترسيخ الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس، وحرمان اللاجئين والمهجرين من حق العودة.

 

 

وينظم فلسطينيون في أوروبا، على مدار أيام، فعاليات شعبية تنديدا بـ"صفقة القرن"، تشمل إيطاليا وهولندا وألمانيا والدنمارك والسويد وبريطانيا، ابتداء من الجمعة، وحتى الاثنين.

 

والجمعة أيضا، شارك عشرات المواطنين وممثلي مؤسسات مجتمع مدني، وقفة احتجاجية أمام المسرح البلدي وسط العاصمة تونس، للتنديد بالخطة الأمريكية، فيما اختار مئات الموريتانيين التجمهر أمام مثلية الأمم المتحدة بالعاصمة نواكشوط، تعبيرا عن الغضب إزاء ضعف الموقف الدولي الرسمي.

 


التعليقات (1)
بتشو الجزائري الاصيل..
السبت، 01-02-2020 06:52 ص
فلسطين بيتنا جميعا وبيت المقدس مسجدنا جميعا ولن نرضى لهم بتدنيس مساجدنا ومقدساتنا ونحن نشاهد وفقط كلنا مسؤولون امام الله , فلنجتهد حتى ولو بكلمة وهي اضعف الايمان , القدس تركها عمر ابن الخطاب الى صلاح الدين الايوبي الينا وهي الان امانة في اعناقنا

خبر عاجل