سياسة عربية

السيسي يفتتح أكبر قاعدة عسكرية بالبحر الأحمر بحضور ابن زايد

كان لافتا ضعف التمثيل السعودي حيث لم يحضر الافتتاح سوى نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان- تويتر
كان لافتا ضعف التمثيل السعودي حيث لم يحضر الافتتاح سوى نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان- تويتر

بحضور ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، افتتح رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، قاعدة برنيس العسكرية التي وصفها إعلام النظام بأنها أكبر قاعدة جوية بحرية في الشرق الأوسط، وفي قطاع البحر الأحمر، والأولى من نوعها على الأراضي المصرية.

وشهد السيسي انطلاق الفاعلية الرئيسية للمناورات الأكبر في تاريخ الجيش المصري (قادر 2020) من القاعدة "الجوبحري الجديدة"، حيث شاركت أهم القطع الحربية الجديدة، منها "حاملة المروحيات ميسترال، والسفن القتالية، والغواصات، وقوات الإنزال البرمائي، ومختلف أنواع المقاتلات المتعددة المهام والمروحيات الهجومية بالقوات الجوية".

وقالت صحيفة الأهرام (حكومية) إن قاعدة "برنيس" تقع على البحر الأحمر جنوب شرق مصر، وهي مجاورة لمطار برنيس الحربي، لافتة إلى أنها "ضمن مجموعة قواعد جديدة نفذتها القيادة العامة للقوات المسلحة بتوجيه رئاسي لتأمين الحدود الاستراتيجية لمصر وتأمين الأهداف الحيوية".

وأضافت: "قبل افتتاح قاعدة برنيس كانت القاعدة البحرية الرئيسية للقوات البحرية المصرية على البحر الأحمر هي قاعدة سفاجا، وهي المقر الرئيسي لقيادة الأسطول الجنوبي المصري، ولا توجد قواعد أخرى إلا قاعدة السويس في الشمال. ولذلك كان من الضروري وجود قاعدة أخرى في الجنوب لتخفيف الضغط عن قاعدة سفاجا، ولضمان قدرة إضافية لتأمين وحماية السواحل المصرية الجنوبية، ولتكون نقطة انطلاق أكثر قربا لجنوب البحر الأحمر لوحدات الأسطول الجنوبي".

 

اقرأ أيضا: سقوط مقاتلة مصرية أثناء التدريب ومقتل قائدها

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن قاعدة برنيس تأتي مع قاعدة محمد نجيب العسكرية، كنقطتي ارتكاز وتحركات للقوات المسلحة المصرية، لمواجهة كافة التحديات، وحيث يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء.

وفي الوقت الذي حضر فيه نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، محمد بن زايد، فعاليات افتتاح قاعدة "برنيس" العسكرية بالبحر الأحمر، كان لافتا ضعف التمثيل السعودي، حيث لم يحضر سوى نائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، رغم أن وسائل الإعلام المصرية أكدت أن وزراء الدفاع العرب سيحضرون الافتتاح.

وقال محمد بن زايد، في تغريدة له على "تويتر": "وصلت بحمد الله إلى محافظة البحر الأحمر في مصر لحضور افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بدعوة كريمة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. نشارك الشعب المصري الشقيق إنجازاته الوطنية والتنموية والحضارية".

وشهدت الأيام الماضية فعاليات كثيرة ضمن أنشطة المناورة "قادر 2020"، حيث قامت القوات الجوية بإعادة تمركز لطائراتها من مختلف الطرازات ومن مختلف القواعد العسكرية لتقديم الحماية الجوية لكافة العناصر المشاركة في تلك المناورة على مختلف الاتجاهات.

وقامت المنطقة الغربية العسكرية بتنفيذ عدد من الأنشطة على امتداد الحدود البرية والساحلية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وقوات حرس الحدود، حيث تم رفع درجات الاستعداد القتالي للتشكيلات والقواعد العسكرية مع تنفيذ خطة الفتح الاستراتيجي لعناصر المنطقة الغربية على كافة المحاور والاتجاهات، وتنفيذ العديد من المشروعات التكتيكية بجنود بالذخيرة الحية بمشاركة عناصر القوات الجوية والدفاع الجوي.

التعليقات (4)
محمد يعقوب
الأربعاء، 15-01-2020 09:07 م
هناك أخطاء كثيرة في الخبر! أولا القاعدة الجوية البحرية التي تم إفتتاحها في مصر وعلى البحر ألأحمر، هي قاعدة إماراتية 100% لأن ألإمارات تريد السيطرة على البحر ألأحمر، وأكبر دلالة على ذلك، سطوتها وإحتلالها لجزر اليمن. وعليه ، ألخبر يجب أن ينص على أن القزم السيسى إفتتح القاعدة ألإماراتية بحضور صاحبها محمد بن زايد! هل هناك قواعد أخرى ستقيمها ألإمارات بتخطيط صهيونى لمحاصرة إيران؟ كل الظواهر تشير إلى هذا الهدف. والله أعلم.
مسلم
الأربعاء، 15-01-2020 01:59 م
من العنوان حضوره ضروري فهو ولي نعمته وان نسيه امدادات الرز ستتوقف
ابوعمر
الأربعاء، 15-01-2020 12:31 م
...مايسمى القواعد(العسكرية) لهؤلاء البهائم الأعراب ..أقرب الى المواخير والملاهي والمراقص .والبيوت المشبوهة التي يرتادها الشواذ والمنحرفيـــن...أعزكم الله
محتار أفندي
الأربعاء، 15-01-2020 11:34 ص
القاعدة دي عشان مين يا سيسي؟ هتضرب منها مين يعني؟ إنتا أعلنت الحرب على الشعب المصري، أنصحك تعمل قاعدة عسكرية في كل مدينة وعلى باب كل مسجد عشان تفرتك اللي يقول لا واللي بيصلي في الجوامع